تم في يوم الأحد المصادف 16-8-2020 مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب (ضياء عبد الرحيم خلف العقابي) في قسم الهندسة الميكانيكية تحت إشراف :-

  • أ.د. كريمة إسماعيل عموري
  • أ.د. فراس محمد طعيمة

عن أطروحته الموسومة

(Effect of Electromagnetic Field on The Natural Circulation in Solar Absorber Tube)

 وقد تألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة أسماءهم أدناه:

  • أ.د. قاسم صالح مهدي الجامعة المستنصرية  رئيسا.
  • أ.م.د. إخلاص محمد فياض الجامعة التكنولوجية عضوا.
  • أ.م.د. باسم محمد حسن جاسم جامعة بغداد/كلية الهندسة/ الهندسة الكهربائية عضوا.
  • أ.م.د. لمى فاضل علي جامعة بغداد/كلية الهندسة/ الهندسة الميكانيكية عضوا.
  • أ.م.د. أيسر منير فليح  جامعة بغداد/كلية الهندسة/الهندسة الميكانيكية  عضوا.

 

في هذا العمل تم دراسة تأثير الفيض الكهربائي المغناطيسي على جريان المائع الحر داخل الأنبوب الماص في المجمع الشمسي ذات القطع المكافي.حيث تم تصنيع مجمع شمسي ذات قطع مكافي بشكل محلي وتم تصميمه ضمن المقاييس العالمية وتم إرجاء الفحص العملي للأشهر (حزيران ,تموز , أب وأيلول ) من عام 2019.

تم استخدام الماء في الحالة التجريبية الأولى وكان الجريان بشكل حر حيث أظهرت النتائج كفاءة عالية للجهاز . ومن ثم تم إضافة مادة قابلة لتمغنط (أكسيد الحديد الرابع) (Fe3O4) النانوي من اجل جعل المائع قابل لتأثر بالمجال الكهرومغناطيسي حيث تم استخدام ثلاث تركيز (0.9 %, 0.5%, 0.3%) لدراسة تأثير الفيض المغناطيسي على كل تركيز وإجراء المقارنة.

من اجل توليد الفيض الكهربائي المغناطيسي ذات قــيم متغيــرة تــم استخدام ملف من أسلاك النحاس من اجل توليد الفيض المغناطيسي المطلوب بالــقيــم التــاليــة (Gauss(3240, 4320,6233 and 7970 حيث تم تثبيتها على بداية ,وسط ونهاية الأنبوب الماص وتم إيصال الملفات الثلاثة إلى جهاز توليد التيار المستمر من اجل التحكم بمقدر الفيض المغناطيسي الكهربائي.

وبعد المناقشات العلمية من قبل أعضاء لجنة المناقشة لموضوع الأطروحة تم قبولها بتقدير جيد جدا عالي. وبدورنا نبارك للطالبة وعائلتها الجهد المتميز الذي تم بذله لتتويج الرسالة بالنجاح. وكذلك نبارك للأساتذة الأفاضل لجنة الدراسات العليا والمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث وتفاعل لنقل الرسالة إلى مستويات اعلي وأفضل بما يليق بالمستوى البحثي والعلمي الذي ترتقي إليه كلية الهندسة في جامعة بغداد.

Comments are disabled.