مناقشة اطروحة الماجستير” الاداء الوظيفي للروافد المركبة من الحديد والخرسانة مسبقة الجهد خارجيا ” في قسم الهندسة المدنية

نوقشت في قسم الهندسة المدنية  اطروحة الماجستير الموسومة “الاداء الوظيفي للروافد المركبة من الحديد والخرسانة مسبقة الجهد خارجيا”

  “Serviceability Performance of Externally Prestressed Steel – Concrete Composite Girders

للطالب مصطفى كامل بنية من قسم الهندسة المدنية والتي اشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور نزار كامل علي العقيلي رئيس قسم الهندسة المدنية  وتكونت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عامر محمد ابراهيم  من كلية الهندسة جامعة ديالى رئيسا والاستاذ المساعد الدكتور عبد المطلب عيسى من كلية الهندسة جامعة بغداد عضوا والمدرس الدكتور عامر فاروق عزت من كلية الهندسة جامعة بغداد عضوا وتمت في هذه الدراسة سلوك العتبات المركبة من الحديد والخرسانة مسبقة الجهد خارجيا تحت تأثير الاحمال القصيرة الامد وتم تطوير برنامج حسابي لغرض حساب الهطول  للعتبات المركبة تحت تأثير حمل الانحناء. هذا البرنامج يتعامل مع منحنيات الاجهاد – الانفعال  لكل من الحديد والخرسانة .

  النموذج التحليلي المعتمد في هذا الدراسة يعتمد على مبدأ التوافق في  التشوه للمنشأ الذي يمكننا من حساب الانفعالات والاجهادات على مدى ارتفاع  المقطع العرضي, الهطول,  زيادة الاجهاد في الحديد مسبق الجهد خارجيا .

    إنّ اسلوب تحديد التقوس (curvature)  للعتبة الإنشائية يتضمن عمليات تكرارية هدفها إيجاد قيمة الانفعالات المحورية في كل مرحلة تحميل .  تم استخدام طريقة New mark لغرض التكامل لقيم التقوس للمقاطع المدروسة على امتداد محور العتبة لغرض إيجاد قيم الهطول لكل نقطة على طول هذه العتبة. ان زيادة الاجهادات في الحديد مسبق الجهد خارجيا تم حسابها بالاعتماد على معادلات تعتمد على الهطول في نقاط الاتصال بين الحديد مسبق الجهد الخارجيا والعتبة. وتم ادخال تأثير تغير اللامركزية في الحسابات.

   تمت مقارنة النتائج الخاصة بقيم الإجهاد- الانفعال لكل من الخرسانة و الحديد مع البيانات المختبرية المتوفرة ونماذج نظرية لباحثين آخرين، وقد وجد إنّ الأنموذج المستخدم لتمثيل الإجهاد – الانفعال و المقترح من قبل الباحث Korpenko  et al.,  1986) ) يعطي توافـقا ً جيدا ً لكلا المادتين. أستـُخدِم هذا الأنموذج في البرنامج المقدم ( Curvature Program  ).

تمت مقارنة النتائج المستخرجة من النموذج  التحليلي المقترح في هذه الدراسة مع البيانات المختبرية المتوفرة ,اظهرت المقارنة  ان معدل الفرق بين القيم  النظرية والمختبرية للهطول تحت تأثير حمل مقداره 25 % و 50% و75 % من حمل الفشل هو 5.77 % و 8.48% و 5.23 % على التوالي للعتبات المسبقة الجهد بواسطة حديد وضع بشكل مستقيم (اللامركزية ثابتة على طول العتبة ). ان معدل الفرق بين القيم  النظرية والمختبرية للهطول تحت تأثير حمل مقداره 25 % و 50% و75 % من حمل الفشل هو15.5 % و5.8 % و6.45  % على التوالي للعتبات المسبقة الجهد بواسطة حديد وضع بشكل (Double draped  ).

اظهرت النتائج ان الحمل الاقصى للروافد المركبة المسبقة الجهد اكثر من الحمل الاقصى للروافد المركبة الغير معرضة للجهد المسبق  بنسبة 19.23% . وكذلك وجد انه شكل الحديد المسبق الجهد لايتاثر بشكل كبير على الحمل الاقصى للروافد . وتم استخدام عدة قيم لمقاومة الانضغاط لخرسانة (60,40,30,20) ميكا باسكال وقد وجد انه الروافد ذات مقاومة انضغاط اعلى تعطي مرونة اعلى من العتبات التي تملك مقاومة انضغاط اقل .

Comments are disabled.