رسالة الماجستير للطالب ماهر مراد جبر في قسم الهندسة المدنية

تم انجاز رسالة الماجستير للطالب ماهر مراد جبر في قسم الهندسة المدنية – تربة واسس عن بحثه الموسوم ” خصائص القوة والانضغاط لتربة طينية ضعيفة والمثبتة بخليط النورة وغبار السليكا “وبأشراف ا.د. أمال عبد الغني السعيدي , ا.د محمد يوسف فتاح وتألفت لجنة المناقشة برئاسة أ.م.د. نهلة محمد نوري وعضوية كل من أ.م.د. بشرى سهيل زبار, م.د. محمود ذياب أحمد وتلخص بحثة بما يلي :
تستعمل النورة بشكل واسع النطاق لتحسين قوة الترب ناعمة الحبيبات. وان وجود الكبريتات في التربة يؤدي الى تغيرات حجمية غير مألوفة عند التثبيت بواسطة النورة.  اضافة الى ان النورة تحول التربة الى كتلة ثابتة, وان الحبيبات الناعمة سوف ترتبط فيما بينها بواسطة مركبات بوزلانية ذات طابع اسمنتي والتي تنتج عنها تفاعل النورة مع السليكا بوجود الماء.
في هذة الدراسة, تم استخدام النورة وغبار السليكا لتثبيت التربة ودراسة تأثيرهما على خصائص الترب الطينية الضعيفة.
اعتمدت تقنية التحسين في هذة الدراسة على نوعين. الاول خلط التربة مع النورة و غبار السليكا وخليط النورة-غبار السليكا. والجزء الثاني دراسة سلوك اساس مربع مستند على تربة طينية ضعيفة عن طريق حقن التربة بمحلول نورة+غبار السليكا قبل وبعد وضع الاساس.
ان غبار السليكا مادة بوزلانية رمادية اللون تحتوي على نسبة عالية من ثاني أكسيد السيليكون غير المتبلور على شكل جسيمات كروية دقيقة جدا. تم اختيار ثلاث نسب (%2, 4%, 6%)  من النورة وثلاث نسب (2.5% , 5%, 10%) من غبار السليكا وكذلك النسبة المثلى للسليكا سوف تخلط مع نسب النورة الثلاث.
ولقد أجريت مجموعة من الفحوصات المختبرية للتحقق من سلوك التربة بعد اضافة المواد المثبتة, ومن خلال فحص الانضغاط غير المحصور فأن النسبة المثلى للنورة هي 4% وللسليكا 5%.
ولأجراء عملية الحقن تم استعمال ابرة ذات حجم 60 ملم كخزان لسائل النورة- غبار السليكا وان الضغط المسلط بواسطتها يقارب 3 كيلونيوتن/مترمربع.
ودرست أربع فئات لتحقيق الاستقرار في الطين اللين قبل وبعد وضع الاساس, ولكل فئة، جرى التحقق من فعالية الحقن؛ وتم دراسة تأثير تباعد ثقب الحقن وعمق الحقن ايضا.
وجد هناك أنة عند حقن الترب الضعيفة بخليط النورة-سليكا زيادة في قابلية تحمل التربة وهذه الزيادة تتراوح بين (6.58%-88%) وان زيادة تحمل التربة تزداد مع زيادة عمق الحقن لازدياد كمية الحقن وان معدل الزيادة على بعد 0.5 عرض الاساس اكثر من 1.0 من عرض الاساس بسبب كون شكل الفشل للترب الضعيفة يكون قرب الاساس