مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الموارد المائية بعنوان” التحقق من صلاحية بعض معادلات ايجاد نمط الترطيب للري بالتنقيط من منقط “

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” التحقق من صلاحية بعض معادلات ايجاد نمط الترطيب للري بالتنقيط من منقط سطحي ” للطالب احمد دنان عباس في قسم هندسة الموارد المائية بكلية الهندسة/جامعة بغداد وقد اشرف على إعداد الرسالة ا.م. د . حيدر الثامري وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل: أ.د. رياض الزبيدي  (رئيسا), أ.م.د حسن علي عمران (عضوا), أ.م . صاباح انور(عضوا). بعد امتحان لجنة المناقشة الطالب في محتويات الرسالة, قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير. مستخلص بحث الطالب كالآتي:

يعتبر توزيع المياه خلال التربة من مصدر نقطي مهم جدا لمعرفة مدى تاثيره على كفاءة الري و والتوزيع و المساحة السطحية المبللة و عمق التربة المبللة والمسافه بين المنقط والخطوط الفرعية. يهدف البحث لتحقق من خلال الدراسة الميدانية من دقة مجموعة من المعادلات التي وجدت من قبل بعض الباحثين

Schwartzman and Zur(1986),Amin and Ekhmaj (2006) and Dawood (2016)

كونها اعتمدت على البرامج الرياضية (والتي تحوي العديد من الفرضيات التي تؤثر على دقة النتائج) والتنبؤ عن المنطقة المبللة لمختلف الترب العراقية واعطاء  التوصيات  الملائمة  لتطبيق او تصحيح هذه المعادلات لتحديد الزمن اللازم لاقل  تصريف بما يتناسب مع انواع الترب والنبات.

تهدف الدراسة

القياسات الحقلية  لمجال ترطيب التربة من منقط سطحي تعطي معرفة واضحة عن توزيع المياه خلال التربة ولأنواع مختلفة من التربة.تحديد صفات التوزيع من حيث الخصائص الرئيسية للتربة والمنقط . التحقيق من صحة تطبيق المعادلات لمجال الترطيب والتي وجدت من قبل بعض الباحثين.

شملت الدراسة الحقلية اختيار عشرة مواقع ينقسم العمل في كل موقع إلى قسمين: الأول هو العمل المختبري من اجل تحديد نسجة التربة والسعة الحقلية ونقطة الذبول المستديمة ومسامية التربة. أما المرحلة الثانية فتشمل العمليات الحقلية تعديل الارض ونصب المنظومة وتحديد التصريف اللازم   ونصب أجهزة الاستشعار وفي كل تشغيل، يتم قياس المحتوى الابتدائي (على الأقل يتم تحديد محتوين رطوبيين مختلفين في تجربتين منفصلتين). ويتم التشغيل لمدة ثلاث ساعات لكل تصريف تشغيلي  (1,3,4 و6) لتر / ساعة. يقاس القطر المبلل والعمق كل ساعة أثناء كل اختبارحيث يتم قياس القطر يدويا بواسطة شريط قياس بينما يقاس عمق الترطيب بواسطة جهاز مسجل بيانات نوع  EM50. تمت مقارنة القياسات الميدانية مع تلك التي تم حسابها من المعادلات التي وجدها كل من Schwartzman and Zur (1986), Amin and Ekhmaj (2006) and Dawood (2016)

كانت المعادلات التي وجدها Schwartzman and Zur (1986)  قريبة للنتائج الحقلية ولكن  بشكل جزئي في حساب القطر المترطب فقط في موقعين الثامن والعاشر مع معدل نسبة خطأ 8.80% و12.79% على التوالي. كما تعطي نتائج جيدة ومقبولة لحساب العمق الرطب في الموقع الخامس مع معدل نسبة خطأ 16.20%.  بينما كانت المعادلات التي وجدها  Amin and Ekhmaj (2006) محدودة الاستخدام ولبعض انواع الترب العراقية مثل الموقعين الثاني والسابع مع معدل نسبة خطأ 10.36% و5.99% على التوالي. ويكون مناسب لحساب العمق فقط في الموقع العاشر مع معدل نسبة خطأ 13.40% .

Comments are disabled.