مناقشة طالبة الماجستير هيفاء عبد خضير قسم الهندسة المدنية


 

تمت مناقشة طالبة الماجستير هيفاء عبد خضير يوم الاربعاء  الموافق 24/6/2020  الساعة التاسعة صباحا  باستخدام المنصة الالكترونية (Google Meet) في كلية الهندسة جامعة بغداد للحصول على شهادة الماجستير في تخصص ادارة المشاريع الانشائية لرسالتها الموسومة :

تقليل الوقت الضائع في المواقع الانشائية باستخدام منهجية التنفيذ الانسيابي

Reducing Wasted-Time in Construction Sites by Lean Implement Methodology

تكونت اللجنة المشرفة من السادة  المدرجة أسمائهم ادناه

 

  • الاستاذ الدكتور وليد مصطفى خماس  رئسيا
  • الاستاذ المساعد الدكتور ابراهيم فاضل محسن     عضوا
  • الاستاذ المساعد الدكتور كاظم رحيم ارزيج عضوا
  • الاستاذ الدكتور حاتم خليفة بريسم  مشرفا

تناول البحث الاسباب الكامنة وراء مشكلة الهدر بوقت التنفيذ وقلة الكفاءة في المواقع الانشائية  وتم استخدام مبادئ التنفيذ الانسيابي للتغلب على هذة المشكلة . من خلال  نشر الوعي  بادواتها واهدافها وتحديد اهم فوائدها في زيادة الانتاجية ورفع مستوى الاداء . وقد تم التوصل الى نتيجة مفادها ان منهجية التنفيذ الانسيابي يمكن ان توفر حلولا” كثيرا” لمشكلات الصناعة الانشائية في العراق ومن ضمنها تقليل الانشطة الغير ذات قيمة والغير ضرورية لاستغلالها باخرى ذا قيمة مما يزيد مستوى كفاءة المشروع ولكل العملية خلال مرحلة الانشاء . طرحت المشكلة من خلال استبيان ضم اربع وثمانين مستبين يعملون في القطاع الانشائي العراقي منهم القطاع العام والخاص  متمثلين بثلاثة عشر منظمة. طرحت محاور الاستبيان الاربعة وصف كامل لمشكلة الهدر بالوقت وحددت اهمية العوامل المساهمة فيه ليحصل سوء ادارة الموقع من قبل المقاول وتسكع العمال وعملية انتظار المواد  على الاولوية الاعلى بينها واكد جميع  المستبينون ان التنفيذ السلس مقبولا” به في مؤسساتهم وان بعض التعديلات على المنهجية ستكون فعالة بما يتلائم مع الواقع الانشائي العراقي .

عمل الباحث على حالتين دراسيتيين الاولى مشروع مجمع سكني متكامل بوابة العراق والثاني مشروع اكساء وتبليط شوارع في محافظة بغداد لاخذ الملاحظات منها باستخدام استمارات مطورة من الباحث صممت خصيصا” لهذا الغرض بالاعتماد على اساسيات دراسة الطريقة وقياس العمل  ومنها استمارة نمذجة الفعاليات واستمارة مخطط العملية الخاص بالمعدة واستمارة  استطلاع مسؤول العمال لقياس التاخير والهدر بتنفيذ الفعالية الانشائية داخل الموقع وتم ادراج الاسباب التي تم الحصول عليها من تحليل نتائج الاستبيان وبعد ذلك اعتمدت تقنيات 5 واي لتحديد اصول المشكلة والشبكة العصبونية لعمل نموذج انحدار متعدد للتنبؤ بمستوى اهمية الاعلى من هذه الاسباب للسيطرة علية بالاعتماد على ادوات وتقنيات التنفيذ السلس .

تم تطبيق الحلول المقترحة واستخدم الباحث مجموعة ادوات التنفيذ الانسيابي الفعالة ورصد ملاحظات حقلية  لاستخراج النتائج االتي اثبتت قدرا عال من الكفاءة والواقعية  وصل الى 84%تم الحصول عليه باعتماد منهجية تتعامل مع مشاكل التنفيذ بواقعية ودقة عالية . على الرغم من ذلك فان المزيد من الجهود البحثية تدعم منهجية التنفيذ الانسيابي  يجب ان تنجز كما يمكن تعييم نتائج البحث على مختلف المواقع الانشائي وبالاخص الاستراتيجية منها .

 

اخر الاخبارالأولالتعليم الألكترونيالهندسة المدنيةرسائل 2020

Comments are disabled.