جرت في قسم هندسة الموارد المائية  مناقشة رسالة الماجستير الموسومة

التقييم الكمي والنوعي لاستخدامات المياه الجوفية في مناطق مختارة في محافظة النجف

لطالبة الماجستير  (هنادي حامد مهيدي عبود) وذلك يوم الأربعاء 9- 11- 2022 في قاعة الأستاذ الدكتور نجيب خروفة في القسم.

حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات

 

أ.د. ثامر أحمد محمد من جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – رئيساً

أ.م.د.  فاضل عبد العباس حسن جامعة الكوفة / كلية الهندسة – قسم هندسة المنشآت و الموارد المائية  – عضواً

أ.م.د. علي عمران محسن جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية- عضواً

أ.د. باسم شبع عبد  جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – عضواً ومشرفاً

وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة الموارد المائية – الهيدروليك

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية

تم اختيار منطقتين ضمن محافظة النجف الاشرف ، الرُحبة، والحيدرية للتحقق من سلوك المياه الجوفية ، ويرجع ذلك إلى زيادة استخدام المياه الجوفية في المكانين من خلال الآبار العشوائية التي تم حفرها. تهدف هذه الدراسة إلى بناء نموذج عددي يحاكي تدفق المياه الجوفية ويقترح تطبيق سيناريوهات عديدة لاختبار حالات التدفق المختلفة من أجل تحديد أفضل سيناريو يمثل أفضل توزيع لحفر الآبار مع أفضل حالات تشغيلية لهذه الآبار. علاوة على ذلك ، تم تقييم جودة المياه الجوفية في المنطقتين من أجل إنشاء قاعدة بيانات لهذه المواقع لتحديد مدى ملاءمة استخدامها للأغراض البلدية والري والصناعية.

تم استخدام GIS كبرنامج مساعد لأعداد البيانات الأولية مثل الحدود ، ومواقع الآبار ، والمدخلات الأساسية الأخرى في برنامج نمذجة المياه الجوفية (GMS) لتطوير نموذج مفاهيمي للمياه الجوفية في المنطقتين. تم بناء النموذج الصلب بطبقاته أيضًا باستخدام المقطع العرضي للبئر. تم تحديد الموصلية الهيدروليكية لكل طبقة في المنطقتين والإنتاجية والتخزين باستخدام (PEST)الحزمة التقنية لتقدير المعلمات  المتوفرة في برنامج GMS واعتمادًا على معايرة النموذج بالحالتين :الحاله المستقرة و الغير مستقرة. تم إجراء المعايرة بمقارنة القيمة المحسوبة  لارتفاع الماء في آبار المراقبة بالقيم المرصودة التي تم جمعها خلال فترة القياس الميدانية الممتدة من 3/12/2021 إلى 4/1/2022. تم تحقيق دقة محاكاة جيدة للنموذج حيث كانت R2 للرحبة والحيدرية 0.996 و 0.978 على التوالي بينما كانت النسبة المئوية للانحياز 0.2٪ و 17.9٪.

تم اختبار خمسة سيناريوهات للحصول على أفضل حالة هيدروليكية ، لكل منها ثلاث حالات تشغيل 4,8 و 12 ساعة / يوم لتحديد التوزيع الأمثل للآبار وكذلك أفضل تشغيل لهذه الآبار. في منطقة الرُحبة ، لا يتسبب الحد الأقصى للانخفاض الذي يتراوح بين (18.25 – 19.3) م في جفاف المنطقة ، ولكن عندما يتجاوز الحد الأقصى للتراجع 20.81 م ، يتسبب في جفاف المنطقة. لذلك ، كان السيناريو المقترح هو بمسافة 750 مترًا بين الآبار، وأفضل سيناريو كان عندما تم تشغيل الابار 4 ساعات / يوم مع أقصى انخفاض قدره 18.75 متر  ومعدل تدفق 34560 متر مكعب / يوم. بالنسبة لمنطقة الحيدرية ، كانت جميع السيناريوهات وحالاتها غير مناسبة  لأنها تسببت جميعها في جفاف منطقة الدراسة ، باستثناء السيناريو الخامس والحالة الأولى ، الذي شغّل الآبار عند 4 ساعات / يوم وكان له حد أقصى للتراجع 0.81 م ومعدل تدفق 10080 م 3 / د.

تم اخذ مجموعة عينات من المياه الجوفية خلال فترة القياسات الميدانية للتحقق من جودة المياه الجوفية لتحديد مدى ملاءمتها من خلال مقارنتها بالمعايير المحلية والدولية. كشفت نتائج الاختبار وكذلك مؤشر جودة المياه أن جودة المياه الجوفية في الموقعين لا يمكن الاستفادة منها في التطبيقات البلدية وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) والمعايير العراقية. لتحديد مدى ملاءمة استخدام المياه للري ، تم استخدام تصنيفي معدل الامتصاص النوعي SAR  و EC. تم تحديد نوع المياه باستخدام مخططين ، مخطط بايبر ، ومخطط ويلكوكس ، ويمكن تصنيف نوع المياه الجوفية على أنها قليلة الملوحة إلى متوسطة في كلا الموقعين. تم أيضًا اختبار مدى ملاءمة هذه المياه للاستهلاك الحيواني ، وتم اكتشاف إمكانية استخدامها. كما أنها لم تكن مناسبة لمختلف الصناعات.

اهداف الدراسة

  1. المحاكاة الهيدروليكية لتدفق المياه الجوفية في منطقتي الرحبة والحيدرية بمحافظة النجف باستخدام GMS V10.6.1.
  2. إعادة توزيع الآبار في مناطق الدراسة لتحديد أفضل عدد للآبار وإعادة تخصيص هذه الآبار.
  3. تحديد أفضل ظروف تشغيل للآبار وتهيئة الظروف اللازمة للتشغيل الجيد.
  4. تقييم جودة المياه الجوفية للآبار في مناطق الدراسة لمختلف الاستخدامات المنزلية والزراعية والصناعية.
  5. التنبؤ بمستوى المياه الجوفية في ظل عدة سيناريوهات في هاتين المنطقتين لتحديد ظروف سحب المياه الجوفية.

التوصيات:

  • اعتماد أفضل السيناريوهات التي حصلت عليها هذه الدراسة من أجل تعزيز أفضل استخدام للمياه الجوفية في المنطقتين دون الإضرار بتخزين المياه ولمنع الانخفاض الضار في منسوب المياه الجوفية.
  • التركيز على تلوث المياه الجوفية من خلال الدراسة الميدانية للتحقق من نقل الملوثات لمعرفة ما إذا كان يمكن تقليله لتحسين نوعية  المياه الجوفية للاستخدامات المختلفة ، لهذا الغرض يمكن استخدام برنامج GMS.
  • دراسة امكانية استخدام المياه المعالجة من محطة معالجة المياه لتغذية مخزون المياه الجوفية.

 

Comments are disabled.