مناقشة رسالة الماجستير للطالب (فرح طه عبد الله) في قسم هندسة النفط عن البحث الموسوم:

(An Integrated Field Development of Zubair Reservoir in Kifl Oil Field )

  في يوم الاربعاء الموافق 17/5/2023 وقد تشكلت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل:

  • أ.د. محمد هليل حافظ الكعبي   جامعة البصرة للنفط والغاز / كلية هندسة النفط               رئيساً
  • أ.م.د. سميرة محمد حمد الله        جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                 عضواً
  • أ.م.د.فرقد علي هادي               جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                  عضواً
  • أ.د. محمد صالح الجواد              جامعة بغداد / كلية الهندسة / هندسة النفط                   مشرفاً

 

الخلاصة

حقل الكفل هو حقل استكشافي في وسط العراق داخل محافظة كربلاء (منطقة كفل). يحتوي الحقل على أربعة آبار حيث تم حفر البئر الأول في عام 1960. يهدف هذا البحث إلى تقييم القيمة الاقتصادية لتوقعات الإنتاج في هذا الحقل من خلال دراسة تكوينه الإنتاجي الرئيسي، تكوين الزبير.

بدأ المشروع بإنشاء نموذج جيولوجي، والذي تم تقسيمه مرحلتين . المرحلة الأولى كانت إنشاء نموذج هيكلي للمكمن  باستخدام الخريطة الطبوغرافيةوبيانات الابار. يعاني تكوين الزبير في حقل كفل من تأثره بعدد من الفوالق ، بناءً على ذلك تم إنشاءنموذج جيولوجي متكون من 2،538،510 خلية اعتمادا على طريقة (pillar griding) في حين شملت الخطوة الثانية تفسير الخصائص البتروفيزيائية مثل حجم السجيل والمسامية والتشبع المائي لأربعة آبار باستخدام برنامج Techlog ,بينما تم إنشاء نموذج النفاذية بناءً على بيانات (core) من تكوين الزبيرلحقل شرق بغداد. تم استخدام خوارزمية (Sequential Gaussian simulation) لنمذجة التوزيع الثلاثي الأبعاد للخصائص الصخرية داخل النموذج الهيكلي حيث  أظهر نموذج الزبير الهيكلي وجود قبة في المنطقة الواقعة بين الآبار  KF-1,KF-3,KF-4 اما توزيع الخصائص البتروفيزيائية اظهر قيم عالية لتشبع النفط في منطقة القمة اي المنطقة الواقعة بين الابار KF-1,KF-3,KF-4   .

تم استخدام النموذج الجيولوجي الناتج وبيانات PVT و SCAL وبيانات الفحص المرحلي لإنشاء النموذج الديناميكي والذي على ضوئه تم حساب OIIP بناءً على تشبع الماء الناتج عن منحنى الضغط الشعري، حيث بلغت قيمته 65 مليون برميل.. تم اقتراح عدة سيناريوهات للإنتاج، تضمنت حفر آبار عمودية وأفقية ومتفرعة ، مع زيادة معدل الانتاج بشكل تدريجي في كل حالة. تم اقتراح خمس حالات لإنتاج النفط من الحقل وهي3000، 5000، 10000، 15000 و 20000 برميل/يوم.

تم إجراء التقييم الاقتصادي لهذه السيناريوهات من خلال تقدير التكاليف التشغيلية والاستثمارية باستخدام برنامج QUE$TOR، ثم حساب التدفقات النقدية وصافي القيمة (NPV) للخمسة سيناريوهات. تم تحديد السيناريو الأكثر اقتصادية من خلال مقارنة NPV لكل سيناريو، وتبين أن السيناريو Case-4 هو الأكثر اقتصادية بقيمة NPV تبلغ 680 مليون دولار. تم بناء نموذج الشبكة السطحية للسيناريو Case-3 نظرًا لاستقرار إنتاجه وضغط أسفل الآبار، حيث تم بناء الشبكة لـ 6 آبار أفقية، التي اعطت اعلى معدل إنتاج نفطي  حيث تم ربطها  بعازلة بضغط يبلغ 400 رطل لكل بوصة مربعة.

Comments are disabled.