مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسبات

 

 

تمت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة: “تمييز المشاعر الانسانية باستخدام الهاتف الذكي عبر الانترنيت” المقدمة من قبلللطالبة ” هدى ماجد سوادي” في قسم هندسة الحاسبات/ كلية الهندسة / جامعة بغداد في يوم 27\11\ 2018 وقد اشرف على اعداد الرسالة أ.م. حامد محمد علي” وتألفت لجنة المناقشة من: أ.م.د. مؤيد صادق كروك \ رئيساًوعضوية كل منأ.م.د. عمر وليد عبدالوهاب و د. مصطفى اسماعيل سلمان. بعد مناقشة اللجنة الطالبة في محتويات الرسالة , قررت اللجنة منح الطالب شهادة الماجستير.

مستخلص بحث الطالبة كالاتي:

يعتبر التعرف على المشاعر البشرية عبر الهواتف المحمولة موضوعًا حيويًا للغاية خاصة في مجال الصحة المتنقلة التي يمكن أن تقدم مساعدة كبيرة في المراقبة عن بعد للمرضى. بما أن الهواتف الذكية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للإنسان ، فيمكن استخدامها كأداة غير بارزة لرصد المشاعر البشرية. يعتبر التعرف على المشاعر المرتكز على المحمول موضوعًا شديد الصعوبة ، وقد استخدمت معظم الأساليب المقترحة والمبنية في هذا المجال سياقات مختلفة يمكن استخلاصها من المستشعرات الخارجية والهاتف الذكي. يتم استخدام تعبيرات الوجه ، وتحليل الكلام ، وأجهزة الاستشعار للهواتف الذكية ، كل من هذه الأساليب في التعرف على المشاعرباستخدام الهاتف ، ولكن هذه الأساليب تعاني من عقبات وتحديات مختلفة.

تؤثر الحالة العاطفية على كل من إشارات الكلام ومعدل ضربات قلبالإنسان. اعتمادا فقط على كل واحد منها ، من أجل التعرف على المشاعر، ليست كافية بسبب صعوبة استخراج ميزات منفصلة واضحة من إشارة الكلام والتداخل في قياسات معدل ضربات القلب لبعض المشاعر. وبالتالي ، فإن النظام المقترح دمج إشارة الكلام البشري مع معدل ضربات القلب ، في نظام واحد ، للاستفادة من دقة تمييز المشاعر البشرية.تم تصميم النظام المقترح للتعرف على أربعة مشاعر إنسانية ؛ غاضب وسعيد وحزين وطبيعي. في هذا النظام ، يتم استخدام الهاتف الذكي لتسجيل خطاب المستخدم وإرساله إلى خادم. يتم استخدام ساعة ذكية ، مثبتة على معصم المستخدم ، لقياس معدل ضربات قلب المستخدم أثناء قيام المستخدم بالتحدث وإرساله ، عبر البلوتوث ، إلى الهاتف الذكي الذي بدوره يرسله إلى الخادم. على جانب الخادم ، يتم استخراج ميزات الكلام من إشارة الكلام لتصنيفها بواسطة الشبكة العصبية

لتقليل الخطأ في تصنيف الشبكة العصبية ، يتم استخدام قياس معدل ضربات القلب للمستخدم لتوجيهميزات الكلام المستخرجةالى الشبكة العصبية إما الشبكة العصبية المتحمس (غاضب وسعيد) أو إلى الشبكة العصبية الهدوء (حزين والعادي). على الرغم من التحديات المرتبطة بالنظام ، فقد حقق النظام نسبة 96.49٪ للمتحدثين المعروفين و 79.05٪ للمتحدثين الغير معروفين . يتم تنفيذ المشروع باستخدام MATLAB لاستخراج ميزات الكلام ومصنف الشبكة العصبية . يتم استخدام بيئة android المتكاملة (IDE) لتنفيذ الهاتف الذكي وأدوات المساعدة في الساعة الذكية.