انشاء صف تفاعلي الكتروني هو الاول من نوعه في كلية الهندسة

انشاء صف تفاعلي الكتروني هو الاول من نوعه في كلية الهندسة

زار السيد عميد كلية الهندسة الدكتور قاسم دوس مختبر الشبكات في قسم هندسة الحاسبات للاطلاع على اتمام انشاء الصف الالكتروني التفاعلي والقيام على آخر ما توصل اليه العمل  لتعميم الفائدة القصوى للطالب وقد بارك الجهود الحثيثة في هذا المجال وأبدى استعداده للدعم الكامل من كل الجوانب لخلق جو نموذجي للتعليم يرفع من مستوى التواصل العلمي بين المدرس والاستاذ اذا لابد من الاشارة ان النهج العالمي في الجامعات العالمية الرصينة ..هو ادارة الصفوف والمختبرات بما يتلائم مع الحداثة والتكنولوجيا ، بحيث اصبحت اغلب المختبرات المتقدمة تدار بالصفوف الالكترونية ، مما اضفى للطالب والمدرس ايصال المعلومة بالصورة السهلة والسريعة والمميزة ، وتعتبر كلية الهندسة بالخصوص رائدة في مجال مواكبة النهج العالمي الحديث..
و قد قام التدريسي عمار اسمة حوري المشرف على انجاز المختبر بتقديم عرض توضيحي حول مراحل انجاز المختبر و الفوائد التي يقدمها و اشار الى ان المختبر تم انجازه بجهود منتسبي القسم.

كما ويعتبر قسم هندسة الحاسبات أحد الاقسام المتطلعة لمواكبة احدث واهم البرامج والاجهزة للتعليم الالكتروني وادارة الصفوف العلمية والعملية اذ تم  انشاء صف تفاعلي الكتروني في مختبر الشبكات /قسم هندسة الحاسبات ، حيث يقوم بالسيطرة ومراقبة وادارة المحاضرات والتجارب المتنوعة بالكامل من حاسوب المدرس..

 كما ويُمكّن البرنامجُ المدرسَ من مشاهدة ومشاركة الطالب في عمله وتجاربه من خلال حاسوب المدرس مباشرة،اضافة الى امكانية استعراض المحاضرات وكل مفردات عمل المدرس وتجاربه على كل حواسيب الطلبة.

اضافة لمزايا اخرى متنوعة تخدم طبيعة عمل الصف التفاعلي بفاعلية وسهولة ووفق ما هو موجود في مختبرات الجامعات العالمية الرصينة الحديثة …وفي ادناه مواصفات عمل البرنامج بالكامل.

أُنجز العمل بتنصيب برامج (نسخ تجريبية) ودام العمل على أتمام المشروع لمدة تزيد عن شهر ، وتم تجربته على عينة من طلبة المرحلة المنتهية وفي ثلاث مناهج مختبرية متنوعة (منهاج الشبكات و منهاج البرمجة بلغة الجافا ومنهاج برمجة مواقع الانترنيت).

لابد من الاشارة الى ان عمل البرنامج لا يقتصر بمنهاج قسم الحاسبات حصرا … بل بالامكان تشغيل أي تجربة علمية أو ملف عرض (power point ) أو ملفات فديوية أو محاكي يعمل على الحاسوب … ولكل الاقسام العلمية

وددنا أن نلفت نظركم الى أن التجربة هذه، تعد الأولى على صعيد القسم والكلية ، وهي تجربة رائدة في الجامعات العراقية ، اضافة لكونها الاتجاه العالمي لأنشاء الصف التفاعلي الذكي

ولكم منا ( فريق العمل) أجمل التحايا…
فريق العمل:
1- المدرس المساعد عمار أسامة
2- المهندس حسين عبد الصاحب
3- المهندسة هالة جاسم
  


مواصفات برنامج ادارة الصف الالكتروني التفاعلي
يحوي البرنامج على عدة مواصفات يمكن الافادة منها في ادارة الصفوف وتنظيمها بما يتوافق مع متطلبات الصف التفاعلي بحيث يظمن سير العملية التعليمية بأقل قدر من ضياعات الوقت والجهد وبايصال المعلومة للطالب باحدث طرق التعلم وبمعونة الحاسوب كوسيلة تقنية تفاعلية تحقق الغرض من التعليم والتعلم وباستعمال الشبكات السلكية أواللاسلكية وبصورة فعالة وهادفة. 
ومن هذه المواصفات:
للمدرس خاصية ادارة الصف بالكامل وله كلمة سر تحدد من قبل المدرس أن تطلب الأمر ذلك.
خاصية اغلاق شاشات الطلبة من قبل المدرس ، وذلك لمراعاة الانتباه وعدم العمل على الحاسوب أثناء الشرح أو قبل الأمتحان
خاصية قفل لوحة المفاتيح والفأرة ، كذلك لمراعاة الانتباه
نقل الاحداث التي يقوم بها المدرس على حاسوبه مباشرة على شاشات الطلبة المحددين من قبل المدرس او الكل
خاصية منع استعمال السي دي او اليو اس بي لنقل البيانات
خاصية تمرير سؤال لكل الطلبة ، وخاصية انهاء الامتحان بطريقة رفع الايادي عن الاجابة وسحب ملفات الاجوبة للمدرس
عرض محتويات سطح مكتب حواسيب الطلبة وما يفعلونه على حاسوب المدرس
أمكانية أستعراض وتقليب كل حاسبات الطلبة على شاشة المدرس وبفترات زمنية تحدد من قبل المدرس 
خاصية الchat المحادثات النصية بين المدرس والطلبة أو باشراك الطلبة وبإدرة المدرس. 
خاصية السبورة البيضاء اي ان المدرس يكتب على شاشة حاسوبه الالكتروني داخل البرنامج والرسم يظهر على حواسيب الطلبة
عرض ملفات فيديو أو صوتية من قبل المدرس على حواسيب الطلبة
يستطيع المدرس عرض حاسوب طالب معين وبثها عبر الصف التفاعلي  لكل الطلبة لتوضيح فكرة معينة او طريقة عمل الطالب في الصف التفاعلي 
يستطيع المدرس أغلاق أو اعادة تشغيل (reboot) لكل حواسيب الصف.
امكانية نقل بيانات (ملفات ، اسئلة ، اجوبة، ادارة امتحان، … الخ) من حاسبة المدرس لكل الحواسيب أو بالعكس ..اي جمعها عند الحاجة.
لا يشترط الصف التفاعلي وجود كل الطلبة في قاعة واحدة … بل يمكن توزيعها على اكثر من صف دراسي اذا تطلب الامر ذلك.
أضافة لخواص اخرى متعددة


متطلبات عمل البرنامج- المواصفات الواجب توفرها:
يجب توفر شبكة محلية بين حاسبات المختبر المراد انشاء الصف التفاعلي فيه… ويفضل أن تكون شبكة سلكية للمحافظة على سرعة نقل البيانات
الشبكة مكونة من جهاز موزع (switch) واحد فقط وعدد منافذه اكبر او مساوي لعدد الحواسيب ويفضل أن يكون من النوع الجيد
حاسبات مكتبية … تحوي نظام windows 7
مواصفات الحاسبات متوسطة ولا يحتاج لحاسبات متطورة
البرنامج المرخص … يحوي مواصفات فعالة وكاملة..والرخصة تكون مدى الحياة.
لا يظمن البرنامج الاصابة بالفايروسات ، كما ان وجود اي فايروسات .. تعيق عمل الشبكة وبالتالي عملية نقل البيانات من والى حاسبة المدرس مما يضعف كفائة البرنامج … لذا يتوجب المحافظة على الحاسبات من عمليات نقل الملفات عبر ال flash disk