جرت في قسم هندسة الموارد المائية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة
” Field Investigation and Numerical Simulation for the Local Scour at Al-Kufa Bridge”
“التحريات الميدانية والمحاكاة العددية للحت الموضعي لجسر الكوفة”
لطالبة الماجستير هدى رسول عبد الأخوة وذلك يوم الثلاثاء 14- 3- 2023 في قاعة الأستاذ الدكتور (نجيب خروفة) في القسم.
حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات
أ.د. باسم شبع عبد / جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية- رئيسا
أ.م. د. مصطفى مجيد عبد الأئمة / الجامعة التكنولوجية – قسم الهندسة المدنية / فرع هندسة المياه والمنشآت الهيدروليكية – عضواً
م.د. حيدر قيس مجيد / جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية- عضواً
أ.د. ثامر أحمد محمد/ جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الموارد المائية – مشرفاً
وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة الموارد المائية – الموارد المائية
ملخص الرسالة باللغة العربية
يتم تعريف حت الجسر على أنه تكوين حفرة الانجراف بسبب إزالة الرمال من المنطقة المجاورة لدعامات الجسر. يحدث ألحت نتيجة تقاطع دوامات المياه المتكونة بين البنية التحتية للمياه والجسر (الركائز أو الدعامات). يتم تصنيف ألحت الموضعي حول دعامات الجسر إلى حت المياه الصافي وحت مواد القاع المتحركة. يحدث انجراف المياه الصافي عندما تكون نسبة سرعة المياه ( ) الى سرعة المياه الحرجة ( ) اقل من واحد حيث ان السرعة الحرجة التي تسبب حركة الرواسب ذات الحجم المتوسط ) ( بينما إذا كانت النسبة أكثر من الواحد يحدث نوع انجراف مواد القاع المتحركة. في هذه الدراسة تم قياس عمق الانجراف في موقع ركائز جسر الكوفة باستخدام جهاز (M9). بالإضافة إلى ذلك، تم مسح المقاطع العرضية للنهر قبل وبعد جسر الكوفة. تم جمع عينات من تربة قاع نهر الفرات في مواقع بالقرب من جسر الكوفة وأجريت لها تحليل منخلي فوجد أن متوسط حجم الحبيبات (d50) والانحراف المعياري الهندسي (σg) لتربة القاع لنهر الفرات يبلغ 0.3 ملم و2.78 على التوالي. والجدير بالذكر ان البيانات التاريخية الخاصة بالحت حول جسر الكوفة غير متوفرة في الجهات الحكومية المعنية حيث تم استخدام النموذج المادي في المختبر باستخدام مقياس 1: 155. تم تثبيت نموذج ركيزة مستطيلة ذات الأطراف المثلثة التي تكون مماثلة لشكل ركيزة جسر الكوفة في منتصف مقطع القناة المختبرية ذات طول 2 متر وعرض 0.3 متر وعمق 10 سم. تم ملء عمق مقطع القناة بتربة غير موحدة بمتوسط حجم الحبيبات 0.3 مم.
أهم اهداف الدراسة
- قياس عمق الانجراف في موقع ركائز جسر الكوفة باستخدام جهاز (M9)
- مسح المقاطع العرضية للنهر قبل وبعد جسر الكوفة.
التوصيات:
- إجراء بحث عن الحت باستخدام قناة مختبرية أكبر مع تصريفات أعلى.
- في الدراسات المستقبلية استخدام مقياس أكبر يتضمن كل الركائز لجسر الكوفة
- لإجراء بحث على الانجراف من خلال النظر في قراءة البيانات المسجلة في نهر الفرات وتصغيره عند استخدام قناة مختبرية