جرت في قسم هندسة النفط  مناقشة رسالة الماجستير الموسومة :

(انشاء نموذج للخصائص الميكانكية للكشف طبقات عدم التوافق ومناطق الخسائر في حقل الرميلة النفطي)

لطالبة الماجستير  ( زينب رحيم كريم) وذلك يوم الاثنين المصادف 20/3/2023 في قاعة المناقشات في القسم.

تألفت لجنة المناقشة من الذوات

ا.د. محمد صالح الجواد– جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة النفط – رئيساً

ا.د. احمد عسكر نجف – جامعة الكرخ – قسم الجيوفيزياء والتحسس النائي- عضواً

م.د. غانم مديح فرمان– جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة النفط – عضواً

أ.م.د. فرقد علي هادي- جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة النفط – عضواً و مشرفاً

وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة النفط و بتقدير امتياز.

ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية:

واحدة من اهم المشاكل التي تمت مواجهتها أثناء عمليات الحفر والتسميت في حقول النفط في جنوب العراق هي فقدان سوائل الحفر، لا سيما في الترسبات الكلسية في حقل الرميلة النفطي. يمكن أن تكون هذه الخسائر مرتبطة بالخصائص الجيولوجية ، مثل عدم التوافق (Unconformity) مما يؤدي إلى فقدان الطين. تم في هذه الدراسة تحديد استجابة مجس الخصائص ميكانيكية الصخور لأسطح عدم التوافق المحتملة وكذلك المناطق الضعيفة أو المعرضة للخسارة في تكوينات الدمام والهارثة والمشرف في حقل الرميلة النفطي. تم تحقيق هذا الهدف من خلال تطوير نماذج ميكانيكية متكاملة احادية وثلاثية الابعاد للأرض في المنطقة بناءً على معلمات الإدخال من أحد عشر بئراً موزعة في جميع أنحاء حقل نفط الرميلة لتطوير الخصائص الميكانيكية للصخور (قوة المرونة والصخور) والضغوط الصخرية باستخدام سجلات الآبار لإنشاء رابط بين خصائص ميكانيكا الصخور والعمليات الرسوبية التي تؤثر على بيئات ترسيبية معينة. كان التركيز على الأسطح المتآكلة في الكربونات ، التي تتعرض على السطح لتغيرات مستوى سطح البحر ، والتي تخضع لتغييرات كيميائية ، مما يؤدي إلى تغيير في الخصائص الميكانيكية للصخور.

يعد توافر البيانات اللازمة لإنشاء نموذج ميكانيكي للارض (MEM) أمرًا مثيرًا للقلق. تم استخدام العديد من الاستراتيجيات لتحليل جودة البيانات المدخلة. تم استخدام تقنيات الشبكة العصبية (ANNs) لإعادة بناء البيانات ذات الجودة الرديئة وملء البيانات المفقودة.(Vs /DTs) تم استخدام بيانات الاختبار الميكانيكية الأساسية ، ثم تم دمج النتائج لبناء نموذج ببعد واحد.  تم تحديد علاقة بين الطبقات والاختلافات الملحوظة في الخصائص الميكانيكية الصخرية والضغوط الصخرية خلال الفترات المدروسة. تم قراءة الخصائص الميكانيكية للمناطق المنفصلة التي تم اكتشافها داخل التكوين ومقارنته بأحداث خسائر سوائل الحفر في حقل الرميلة النفطي بناءً على سيناريوهات مختلفة بما في ذلك تجارب الحفر وتقارير توقفات البرج وترسبات الطبقات.

تم انشاء نموذج ثلاثي الابعاد لحقل الرميلة بأكمله لتحليل ميكانيكية الحقل حيث يساعد ذلك بتقليل التوقفات الناتجة بسبب خسائر سوائل الحفر. كشفت بيانات معامل يونغ عن زيادة رأسية مع العمق ولكن باختلاف جانبي قليل داخل الطبقات. بسبب التنوع في الصخور ، لوحظ تباين رأسي في خصائص الصخور السليمة. تكون قوة الانضغاط غير المحصورة وزاوية الاحتكاك الداخلي أعلى في الكربونات المضغوطة ، بينما تكون قيمًا أقل في التكوينات الضعيفة أو الأقل صلابة.

تم استخدام مجس (FMI)  لبعض الابار لتقييم الطبقات. تم إجراء جميع التغييرات لزيادة جودة السجل وإدخال بيانات الصورة بالعمق المناسب ومطابقة سجل الصورة مع السجلات التقليدية. لجميع الطبقات المهتمة ، تم اكتشاف وجود طبقات عدم التوافق وبعض الميزات ذات الصلة واختيارها لتفسير الصخور الرسوبية والهيكلية. تم تغطية الجزء العلوي من تكوين الدمام بسطح غير متوافق بمتوسط زاوية يبلغ 5.86 درجة و 258.78W درجة على التوالي. في المقابل ، تم التقاط الجزء العلوي من تكوين الهارثة بدرجة 13.73 درجة و N9.78 درجة وأعلى تكوين مشرف بدرجة 47.41 درجة و 171.83S درجة على التوالي. كشف المجس عن جميع أنواع الوجوه والعناصر الهيكلية لتشكيل الدمام. تم تحديد إعدادات الترسيب للبئر SR-8 بناءً على تفسير المجس.

وبحسب البيانات الزلزالية ، فقد تم أيضاً التحقيق من الخسائر في الدمام ، ثم تأكيدها بتقارير NPT لستة آبار تم اختيارها في حقل الرميلة. توجد اشارات تم التقاطهما في الدمام ، الأول (D50) والثاني (D65).  تشير الى وجود طبقات عدم توافق في هذه المنطقة ، مما يؤدي إلى خسائر أكثر خطورة. ثم تم تحديد وجودها وغيابها ، وكذلك استمراريتها أو انقطاعها ، لجميع الآبار. علاوة على ذلك ، تم تحديد مدى نسبة حدوث الخسائر عند حفر طبقة الدمام.

 

هدف الدراسة

تطوير نموذج ميكانيكي متكامل احادي وثلاثي البعد للأرض لتقيم بيئات الترسبية وتأثيرها على مناطق الدوران المفقودة. يأخذ هذا العمل في الاعتبار بشكل شامل حالات عدم المطابقة وتأثيرها على مناطق الخسارة ، ويعكس تمامًا خصائص مناطق الدوران المفقودة ، ويتنبأ بوحدات الخسارة الموجوده في التكوينات من خلال معالجة وتفسير سجل الصور وكذلك البينات الزلزالية مع البينات الحقيقة للحفر.

 

التوصيات

1- يوصى بالتركيز على الصدوع وأثرها على التكوينات والحفر خلالها

2- يوصى بالتركيز على مشاكل الخسارة التي تتكون نتيجة وجود الصدوع وغيرها من الاسباب.

3- يوصى بالتركيز على طرق علاج هذه الخسائر أو تقليلها.

4- يوصى بالتحقق من مقدار الاجهاد الاقل المحسوب من خلال اجراء اختبارات مثل .Wireline MDT Stress / Frac-Packer  او (XLOTs)

5- يوصى بإشراك مقاولي الطين لتقديم تقنيات منع الخسارة أثناء الحفر في تكوينات الهارثة والدمام هو بالفعل فكرة جيدة.

6- استخدام سجلات الصور المجمعة في مناطق الضياع لتحديد ما إذا كانت الخسائر ناتجة عن عن كسور أو فتحات, اذا كانت الخسائر ناتجة عن تشققات ، فيمكن أن تساعد سجلات الصور في وصف فتحة العدسة وحجم ثقب المسام ، مما يسمح بتطوير استراتيجيات المناسبة للمواج مانعة للخسارة ومنع الخسارة.

7- يوصى بشدة بغمل دراسة مكثفة حول إجراءات الحفر الصحيحة في كل من الدمام والحارثة لتقليل وقت الغير منتج من خلال حفر هذه الطبقات.

 

Comments are disabled.