قسم الهندسة الميكانيكية

  • تمهيد

تعــدّ الهندسة الميكانيكية واحدة من اكثر فروع الهندسة أهمية من حيث تنوع وكثرة تطبيقاتها المهمة في حياتنا اليومية. وقد تمكن المهندسون الميكانيكيون من خلال عملهم ضمن هذه التطبيقات بشكل كفوء ان يسهموا بشكل فاعل في تنمية وتطوير الحياة البشرية … ولعل من اهم هذه التطبيقات التي يمكن ذكرها، على سبيل المثال لا الحصر، التكييف والتثليج، توليد الطاقة ونقلها، النقل البري والمائي والجوي، الرفع والتوصيل، المعدات الميكانيكية، المراجل البخارية، المبادلات الحرارية ، شبكات وخطوط الانابيب والمستودعات، المفاعلات النووية، الهندسة الطبية ومعداتها، هندسة خدمات المشاريع وتلوث البيئة ومعداتها، هندسة الاهتزازات وضوضاءها، هندسة السيارات، المكائن التوربينية، استكشاف الفضاء، استكشاف البحار، وغيرها من التطبيقات الاخرى …

ان شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية التي تمنحها اقسام الهندسة الميكانيكية للطالب تعدّ المدخل بالنسبة للخريج الى حياة مهنية، تقنية، فنية او اكاديمية مقبلة تتطلب منه ان يستثمر ويسخر ما تعلمه طيلة سنوات الدراسة في التعامل مع التطبيقات المختلفة التي سيواجهها. والشيء المهم الذي يجدر التركيز عليه  هو ان هذه الشهادة التي تمنح للطالب لا تعني ابدا انه اصبح مهندسا ميكانيكيا ناجحا، وانما هذه الشهادة تعني انه بالامكان ان يصبح مهندسا ناجحا اذا ما استغل بشكل جيد طريقة التفكير العلمي الهندسي المنظم التي تعلمها وخزين المعلومات الهندسية التي اكتسبها اثناء فترة الدراسة.

ونحن هنا في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة بغداد نحاول بشكل جدي وفعال وكفوء ان نلتزم بهذه الفلسفة، وان نحقق منها ما نستطيع في ضوء ما هو متوفر من امكانيات بشرية    ومادية، هدفنا في ذلك تخريج الكوادر الهندسية الكفوءة التي تتمكن من خلال تفاعلها مع المجتمع ودوائر الدولة ان تخدم البلد في شتى المجالات التي يمكن ان تستوعبها، وخصوصا التطبيقات التي مر ذكرها.

 

  • النشأة والتطوّر

يعدّ قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة بغداد من أقدم أقسام الهندسة الميكانيكية في الجامعات والمعاهد العراقية كافة، تأسس القسم سنة 1950 وكانت مدة الدراسة فيه 4 سنوات دراسية يتخرّج الطالب بعدها حاصلا على شهادة (البكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية)، ولقد أُستحدث نظام الخمس سنوات سنة 1971 لأوّل مرة ثم اعيد  العمل بنظام الأربع سنوات بعد هذه السنة مباشرة. وقد كان التخصص يبدأ في السنة الدراسية الرابعة في اربعة فروع هي (هندسة القوى الميكانيكية، هندسة التصميم الميكانيكي، هندسة الانتاج، هندسة الغزل والنسيج).

وقد تم استحداث (هندسة الغزل والنسيج) في القسم اعتبارا من السنة الدراسية (1976–1977). بعد ذلك تم استحداث اختصاص (هندسة المكائن الزراعية) ودمج اختصاصات (القوى، التصميم، والانتاج) في اختصاص (الميكانيك العام) ليشكّل مع اختصاصي (الغزل والنسيج، والمكائن الزراعية) الاختصاصات الثلاثة الرئيسية للقسم.

وقد استمرت الدراسة في القسم على هذا الاساس الى ما بعد منتصف الثمانينات، حين انتقلت كلية الهندسة من بنايتها في باب المعظّم الى مجمع الجادرية، وعند الانتقال تم فصل اختصاصي                (المكائن الزراعية) و (الغزل والنسيج) عن قسم الميكانيك ليكوّنا نواة لقسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة للجامعة المستنصرية التي اتّخذت من بناية كلية الهندسة القديمة مقرا لها.  وفي العام الدراسي (1990–1991) تم استحداث فرع (هندسة الطيران) كتخصص آخر الى جانب اختصاص (الميكانيك العام)، حيث يبدأ التخصص اعتباراّ من السنة الدراسية الثالثة. وفي العام الدراسي (2017-2018) تم إستحداث (قسم هندسة الطيران) كقسم مستقل في الكلية وأُلغي فرع (هندسة الطيران) في القسم ليبقى إختصاص (الميكانيك العام) فقط.

ابتدأت الدراسات العليا في القسم في العام الدراسي (1971–1972) لنيل شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية في اختصاصي القوى (Power) وهندسة التصميم الميكانيكي         (Mechanical Design). وفي العام الدراسي (1976–1977) بدأ نظام الدبلوم العالي. أما دراسة الدكتوراه في القسم فقد بدأت في العام الدراسي (1982–1983).

 

  • رؤساء القسم

لقد تناوب على رئاسة القسم منذ تأسيسه عدد من الاساتذة التدريسيين الأكفّاء ممّن يتمتّعون بالأنضباط العالي والأخلاص في العمل والحرص على أداء الواجب بالشكل الأمثل خدمة للمسيرة التعليمية والبحثية في القسم. ويبين الجدول (1) رؤساء القسم منذ تأسيسه ولحدّ الآن.

الجدول ( 1 ) : رؤساء قسم الهندسة الميكانيكية

 

تالاسمفترة تسنّم المنصب
      1           د. حسن أحمد حسن1950 – 1958
      2           السيد عبد الجبار رمو1958 – 1961
      3           السيد عباس عبد اللطيف1961 – 1970
      4           د. عبد الله عبد الكريم البهادلي1970 – 1974
      5           د. عبد الفتاح قدوري1974 – 1976
      6           السيد نعمة خليفة صالح1976 – 1978
      7           السيد عصام محمد عبد الكريم1978 – 1980
      8           د. قحطان خلف الخزرجي1980 – 1985
      9           د. عبد الله عبد الكريم البهادلي1985 – 1986
  10           د. منذر اسماعيل الدروبي1986 – 2001
  11           د. نجدت نشأت عبد الله2001 – 2005
  12           السيد عصام محمد عبد الكريم2005 – 2007
  13           أ.د. إحسان يحيى حسين2007 –  2011
  14           أ.م.د. سعد محسن صالح المشاط2011 – 2013
  15           أ.م.د. علي عبدالمحسن حسن الأسدي2013 – 2015
  16           أ.د. كريمة إسماعيل عموري2015 – 2017
  17           أ.م.د. محمد عبدالرؤوف نعمة2017 – 2018
  18           أ.د. نجم عبد جاسم2018 – 2019
  19           أ.د. فتحي عبدالصاحب عبدالحسين2019 – لغاية الآن

 

 

  • الرؤيا

يسعى القسم ليكون من اقسام الهندسة الميكانيكية المتقدمة في العراق والمنطقة خلال السنوات القادمة.

 

  • الرسالة
  1. تخريج كوادر هندسية ذات مهارات وأخلاقيات مهنية عالية.
  2. بناء الشخصيه القياديه المتكامله للخريجين من خلال تعليمهم مهارات فن القياده والبحث عن اساليب حل المشاكل والعمل الفرقي والالتزام بالجوده والسلوك المهني للمهن.
  3. غرس روح اكتساب المعرفه عند الطالب بما يخدم حاجات المجتمع.
  4. المساهمه في ازدهار المجتمع برفده بافكار المشاريع وبانجاز البحوث المتميزه.
  5. رعاية المتفوقين والموهوبين واستثمار طاقاتهم.
  6. الارشاد التربوي وترسيخ الهوية الوطنية.
  7. توفير بيئة عمل للطلبة والهيئة التدريسيه والمنتسبين الاخرين مع الالتزام بالقيم المهنيه العاليه الخاصه بالحرم الجامعي مع حرية ابداء الرأي واحترام الرأي الاخر والسخاء في تبادل المعلومات.

 

  • الاهداف

لقد عمل القسم بشكل جاد  منذ تأسيسه وانطلاقا من رسالته السامية في خدمة المجتمع على تحقيق مجموعة من الأهداف الأستراتيجية ، من اهمها :

  1. اعداد الخريجين من المهندسين الميكانيكيين للعمل في كافة مجالات الصناعه والبناء وغيرها.
  2. تطوير العمليه التعليميه والاداريه وبما يتناسب ومعايير الاعتماد الدوليه لتحقيق رؤيا ورساله القسم.
  3. تحسين قدرات الهيئه التدريسيه وجذب الكفاءات الجيده للقسم .
  4. تحسين قدرات الملاكات الاداريه والفنيه وجذب الجيدين عند التعيين.
  5. تعزيز ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجيه بمخرجات القسم.
  6. الاستثمار الامثل لموارد وامكانيات القسم.
  7. التعاون والتبادل العلمي واتفاقيات شراكة مع الجامعات والمؤسسات المعرفية في الدول المتقدمة.
  8. تقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين والذي يتضمن معرفه جديده يمكن توظيفها في السوق المحلية والدولية.
  • التخصصات العلمية والشهادات الممنوحة

يمنح القسم خريجي الدراسات الاولية شهادة (البكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية) في تخصص (الميكانيك العام). اما بالنسبة لخريجي الدراسات العليا فيمنح القسم شهادتي (الماجستير علوم في الهندسة الميكانيكية) و(الدكتوراه فلسفة في الهندسة الميكانيكية) في تخصصات (الموائع والحراريات)، (الميكانيك التطبيقي)، (تصنيع المواد الهندسية) و (الهندسة الصناعية).

  • نظام الدراسة
  • الدراسات الاولية

النظام الدراسي المعتمد في القسم بالنسبة لطلبة الدراسات الاولية هو النظام السنوي، مدة الدراسة فيه (4) سنوات يستوفي خلالها الطالب (163) وحدة موزعة على السنوات الاربعة. التخصص في (الميكانيك العام).

 

 

 

  • الدراسات العليا

 بالنسبة للدراسات العليا، فان النظام المعتمد في القسم هو النظام الفصلي، مدة الدراسة الاصغرية فيه سنتان للماجستير وثلاث سنوات للدكتوراه. السنة الاولى هي السنة التحضيرية ( الكورسات ) بفصلين دراسيين ، والسنة الثانية بالنسبة للماجستير تكون بفصلين دراسيين ايضا لاعداد الرسالة ، والسنتين الثانية والثالثة بالنسبة للدكتوراه تكون باربعة فصول دراسية لاعداد الاطروحة ، وعلى طالب الدكتوراه ان يجتاز الامتحان الشامل قبل التسجيل على الاطروحة.

 

 

Vision

The Department of (ME) endeavours to be one of the leading mechanical departments in Iraq and the region.

 

Mission

  1. Graduating highly qualified ethical mechanical engineers.
  2. Building the leadership qualities in its graduates through teaching how to lead, problem solving, team work, quality considerations, and professionalism at work.
  3. Instilling in graduates the spirit and commitment for acquiring knowledge and community service.
  4. Contributing ideas of projects and carrying out research for the benefit and development of the community.
  5. Nurturing and care of outstanding students and encouraging them to use their skills.
  6. Student counselling, guidance and strengthening of citizenship spirit.
  7. Providing good working environment for students, faculty, and other personnel with emphasis on high academic, professional and ethical standards within the university campus. Freedom of opinions and respect of others opinions and encouragement in exchanging knowledge.

 

  • Statement of PEOs

Since its establishment, the Department of (ME) at the College of Engineering / University of Baghdad, worked hardly and continuously based on his noble mission in society service to achieve a number of strategically goals and objectives, the most important of them are;

  1. Graduate mechanical engineers to serve in industry, construction and other sectors of the mechanical engineering labour market.
  2. Improving the teaching and administrative activities to meet international accreditations standards and the mission of the department.
  3. Improving the academic abilities of the faculty and attracting highly skilled personnel.
  4. Improve the abilities of management and technical supporting staff and attract the highly skilled for employment.
  5. Optimum use of resources and potentials of the department.
  6. Cooperation, academic exchange programs, partnerships with other universities and academic centres in developed countries.
  7. Establishing viable applied research that generates knowledge for local and foreign markets.

         The above-mentioned mission statement of the (ME) Department is posted on the following web site of the College of Engineering at the University of Baghdad:          http://www.coeng.uobaghdad.edu.iq/

الأستمارات الالكترونية ادناه تخص قسم الهندسة الميكانيكية

تقييم اداء التدريسيين -2018-2019

الخطة البحثية 2018-2019

الخطة البحثية المعلنة لقسم الهندسة المدنية 2019- 2020 ((اضغط هنا))

نشاطات القسم

مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
مناقشة  رسالة الماجستير الموسومة ب (تصميم نظام تحكم عضلي كهربائي ليد صناعية ثلَاثية الأبعاد باستخدام معالج اشارات العضلاَت )والمقدمة من قبل الطالب ( أبوبكر محمد سعيد حامد ) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية /  ميكانيك تطبيقي     في يوم الخميس 31 /3/2022  وقد اشرف على اعداد الرسالة (أ.د. مجيد حبيب فيض الله ) و تألفت لجنة المناقشة من أ.د. نبيل حسن هادي / رئيسا/ جامعة بغداد- كلية الهندسة – قسم هندسة الطيران أ.م.د. فراس عبد الرزاق رحيمعضوا/ الجامعة التكنلوجية- كلية الهندسة – قسم هندسة السيطرة و النظم م.د. وائل رشيد عبد المجيد  / عضوا / جامعة بغداد- كلية الهندسة الخوازمي  – قسم الهندسة الميكاترونكس ملخص الرسالة: تبدأ هذه الاطروحة بنظرة للاعمال السابقة بهذا المجال وقد نتج عن الفصل النظري اشتقاق المعادلات الرياضية المتعلقة بزاوية السلامية الاولى الوسطى للاصبع كدالة لطول الرباطين المتقاطعين في الية  الاعمدة  الرباعية .بعد اشتقاق المعادلات ثم استخدام برنامج الماتلاب حيث تم برمجة نص يستخدم لرسم العلاقات واعطائها بشكل مخططات لختيار افضل الاطوال. تم استخدام برنامج السولدوركس ليصمم جميع القطع وبعد ذلك يتم طبعتها باستخدام الطابعة ثلاثية الابعاد ايضا , تم استخدام المتحكم الدقيق اردينو لسيطرة على المنظومة , تم استخدام برنامج الماتلاب والسميولنك حيث تم اختيار مجموعات مختلفة من أدوات التحكم النسبية والتكاملية والمشتقة بقيم مختلفة.  
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة سحر  مثنى علي في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم (دراسة مبادل حراري متكون من أنابيب حرارية لاستعادة الطاقة من الهواء العادم)في يوم الخميس  الموافق 31-3-2022 وبأشراف م.د وائل سامي وديعوقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :
  • أ.م.د عبداللطيف احمد جاد الله جامعة تكريت/كلية الهندسة رئيساً
  • أ.م.د عصام محمد علي جامعة بغداد/كلية الهندسة عضواً
  • م.د رائد كاطع صيهود جامعةبغداد/كلية الهندسة عضواً
  • م.د وائل سامي وديع جامعة بغداد/كلية الهندسة مشرفاً
تناول البحثالأنابيب الحرارية هي منظومات نقل حرارة سلبية تستخدم دورة ثنائية الطور للسائل العامل داخل منظومة مغلقة تمامًا. في أنظمة استعادة الطاقة، يجب أن يكون التياران غير مختلطين، مثل أنظمة تكييف الهواء للمختبرات البيولوجية وغرف العمليات في المستشفيات، حيث يوصى باستخدام مبادلات حرارية متكونة من أنابيب حرارية (HPHEs). في هذا العمل، تم إجراء دراسة تجريبية على مبادل حراري بين تيارين هوائيين مصنوع من أنابيب حرارية مملوءة بنوعين من موائع التثليج، R22 و R407c، كسوائل عمل وبثلاث نسب تعبئة مختلفة، 45٪ و 70٪ و 100٪ من طول المبخر.تم اعداد نموذج رياضي وخوارزمية لتقييم الأداء الحراري للمبادل الحراري المتكون من أنابيب حرارية HPHE اثناء عمله في الحالة المستقرة وفقًا لطريقة (ε-NTU) وحلها باستخدام برنامج MATLABأوضحت النتائج أن معدل انتقال الحرارة كان متناسبًا مع درجة حرارة الهواء الداخل للمبخر ومعدل التدفق , حيث ان مائع التثليج R22 أفضل من R407c ، بنسبة تصل إلى 18٪ بنسبة ملء 100٪. تم الحصول على أعلى فعالية للمبادل الحراري HPHE عند نسبة ملء 100٪ و (Ce/Cc) تبلغ 1.5. تم الحصول على توافق جيد بين القيمتين المتنبئ بها والتجريبية لدرجة حرارة الهواء الخارج من المكثف، وبفارق أقصاه 3٪. تم العثور على أن فعالية المبادل الحراري HPHE تزداد مع زيادة درجة حرارة الهواء الداخل للمبخر وعدد وحدات النقل (NTU) ومع انخفاض معدل تدفق الهواء، حتى 33٪ و20٪ لموائع التثليج R22 و R407c، على التوالي. كان مائع التثليج R22 هو الأفضل من بين مائعي التثليج اللذين تمت دراستهما.   
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (مروة عبد العظيم علي)في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم) Intelligent Tuning of Vibration Mitigation Process for Two-Link Manipulator Using Fuzzy Logic Controller(في يوم الأربعاء المصادف20-4-2022 وبأشراف أ.د.أـحمد عبد الحسين.وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :أ.د. فائز فوزي مصطفى /جامعة بغداد /كلية الهندسة الخوارزمي "رئيسا"أ.م.د.علاء عبد الهادي جبر/جامعة التكنولوجية /قسم الهندسة الميكانيكية "عضوا"م.د.علي إبراهيم موسى/جامعة بغداد /قسم الهندسة الميكانيكية "عضوا"أ.د.أـحمد عبد الحسين/ جامعة بغداد /قسم الهندسة الميكانيكية"مشرفا"خلاصة البحثالهياكل المرنة (المناورات المرنة ثنائية الوصلة) تعاني من الاهتزاز غير المرغوب فيه أثناء أدائها بسبباقتران الحركات العامة الهامة والاهتزازات المرنة ، يتدهور أداء النظام وقد يؤدي إلى الفشل.  لتحقيق الأداء الفعال للنظام ، يتم استخدام التحكم النشط في الاهتزاز (AVC).التحكم المنطقي الضبابي هو أحد خوارزميات التحكم في الاهتزاز النشط.  لا يتطلب هذا النوع من التحكم معادلات رياضية يبنى على خبرة المصمم ومعرفته بالنظام المستخدم لزيادة كفاءة المعالج المرن الذكي ثنائي الوصلة.  الذراعين مرتبطان بأربعة محولات كهرضغطية (PPA-1001-USA).  يعمل كل  شريحة كهرضغطية كمستشعر ومشغل.تم إجراء التحليل العددي والتجريبي لوصلين من مناور مرن ، في الجزء العددي ، تم اختبار المناور المصاغ بطريقة العناصر المحدودة داخل برنامج Ansys® حيث تم تقدير اهتزاز الرسوم لكلتا الحالتين قبل وبعد توصيل المشغل الكهرضغطية ، بالإضافة إلى ذلك ،  تم وضع النموذج الرياضي بطريقة العناصر المحدودة بناءً على نظرية أويلر برنولي لوضع الشريحة  الكهروضغطية على الحزم.  في الجزء التجريبي ، يكون النظام مثارا للاهتزاز بسبب فترة بدء وتوقف حركة المحرك المؤازر للتيار المستمر والضغط في كل شعاع مستشعر بواسطة مستشعر كهرضغطية حيث يتم ربط كل ذراع بمستشعر كهرضغطي واحد وقمع الاهتزاز عن طريق التحكم المنطقي الضبابي  في برنامج Labview®20.  معالجان للوصلة مصنوعان من الألمنيوم وهو مادة مرنة وجيدة في تطبيق اختبارات الشد في الفضاء الجوي لضمان الخصائص الكاملة للألمنيوم.في الجزء العملي، تم تسجيل الاهتزاز والاستجابة الزمنية لكلا الرابطين بدون تحكم نشط في حالة الدائرة الكهربائية المفتوحة.  في حالة الدائرة الكهربائية المغلقة التي يتم تمثيلها بمنطق ضبابي مطبق تم إنشاؤه داخل مخطط الكتلة الخاص بـ Labview®20 والقواعد كلها مصممة وفقًا لجهد الإدخال وتغير هذا الجهد مع الوقت والجهد الناتج عن التحكم بعد عدة  -إدخال خرج أحادي (MISO).  أظهرت النتائج التجريبية أنه في حالة الاهتزاز القسري ، والذي يتم تحفيزه بواسطة المحرك المؤازر الأول والثاني للتيار المستمر للمناور والمبرمج  90 درجة من الدوران عند تم منع حوالي 66٪ من الاهتزاز في الوصلة الأولى و 33٪ في الثانية  الارتباط تحت التحكم المنطقي الضبابي مع للمدى الخاص membership function (- 5 ، + 5) وعند دوران 45 درجة ، تم منع حوالي 94٪ و 90٪ من إثارة الاهتزاز للوصلة الأولى والثانية على التوالي.  الوقت اللازم للوصول إلى الاستقرار في نطاق (0.2-0.3) ثانية للارتباطين.  وأخيرًا من النتائج العددية والتجريبية ، يتحكم المنطق الضبابي جيدًا في تحسين أداء النظام. ،    
قوائم حضور الورشة العلمية تقنية استخدام طاقة باطن الارض

للاطلاع على قوائم حضور الورشة العلمية التي اقامتها كلية الهندسة بعنوان ( تقنية استخدام طاقة باطن الارض  للتبريد والتدفئة  وتوفير المياه الساخنة للاستخدام المنزلي  بالتوافق مع الطاقة الشمسية ) يرجى الضغط على الرابط الاتي

 

قوائم الحضور

 

مناقشة طالب الماجستير داود سليم حنوت من قسم الهندسة الميكانيكية
  تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تطوير أداء منظومة التعليق لمركبة طريق باستخدام مخمد ذو كتلة دوارة) في يوم الخميس الموافق 14-4-2022 للطالب (داود سليم حنوت) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية/ ميكانيك تطبيقي وقد أشرف على اعداد الرسالة (أ.م. د. وليد خالد خيري) وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة
  • أ.د. احمد إبراهيم عبد الكريم الجامعة التكنلوجية/ كلية الهندسة         رئيسا
  • أ.م. د. كريم حسن علي     جامعة بغداد / كلية الهندسة          عضوا
  • أ.م. د. كمال عاتي مؤيد جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي   عضوا
  • أ.م. د. وليد خالد خيري جامعة بغداد / كلية الهندسة           مشرفا
 تناول البحث تطوير أداء نظام تعليق مركبة طريق ليزيد راحة الركاب والأمان في القيادة على الطريق. نظام تعليق جديد تم تطويره يعرف ب ((ISD الذي يتكون من انيرتر، نابض ومخمد. نموذجين من نظام التعليق يستعملان لدراسة تأثير الأنيرتر على أداء نظام التعليق. في اول نموذج الأنيرتر يضاف بالتوازي بالنسبة للنابض والمخمد وفي النموذج الثاني الأنيرتر يضاف بالتوازي أيضا بالنسبة للنابض والمخمد لكن الكتلة الغير معلقة (كتلة الإطار والعجلة) تمثل بواسطة beam مثبت من طرف وحر من طرف اخر لتغلب على بعض المشاكل التصنيعية التي تظهر في النموذج الأول. النموذج الثاني من الممكن تصنيعه عمليا. نظام التعليق لنموذج ربع سيارة الذي سوف نستخدمه في هذه الدراسة وثابت الأنيرتر Inertance)) يمثلان رياضيا. يتم حل معادلات نظام التعليق بواسطة MATLAB SIMULINK 2017. وتم محاكاة نظام التعليق باستعمال ANSYS WORKBENCH 2019 R3.نتائج نظام التعليق ((ISD تقارن مع نتائج التي يحصل عليها من نظام التعليق التقليدي. تأثير إضافة الأنيرتر بثابت 52,2 كغم على استجابة النموذج الأول والثاني لنظام التعليق كالاتي: الازاحة، التعجيل والتردد الطبيعي المخمد للكتلة المعلقة (كتلة جسم المركبة) يتناقصون ولكن settling time (2%) يزداد. اما استجابة الكتلة الغير معلقة (كتلة الإطار والعجلة) كالاتي: الازاحة، التعجيل، التردد الطبيعي المخمد، وsettling time يزدادون. وجد بان أفضل قيمة لخطوة السن ووزن الحذافة للحصول على أفضل استجابة لنموذجي التعليق الأول والثاني تكون 30 ملم و0.8 كغم على التوالي. وجد بان النتائج النظرية بواسطة MATLAB SIMULINK   لنموذج الأول لنظام التعليق متطابقة او مقاربة جدا للنتائج العددية بواسطة ANSYS WORKBENCH. من خلال محاكاة نظام التعليق مع مطب مسطح بارتفاع 0.12 متر بواسطة    ANSYS WORKBENCH وجد بانه إزاحة وتعجيل الكتلة المعلقة والكتلة الغير معلقة ينقصان. الاختبار العملي لنموذج تعليق ربع سيارة لدعم النتائج النظرية والعددية التي تم الحصول عليها. الاختبار العملي اظهر تأثير الأنيرتر الايجابي على استجابة نظام التعليق. وجد بانه أفضل قيمة لوزن الحذافة للحصول على أفضل استجابة هي 0.8 كغم. 
ورشة علمية

برعاية السيدة عميد كلية الهندسة – جامعة بغداد (أ.د. صبا جبار نعمة) المحترمة

تقيم كلية الهندسة وبالتنسيق مع شركة ( إسباكتك الهندسية  SPAQTEQ Engineering)  

ورشة علمية بعنوان:

تقنية إستخدام طاقة باطن الأرض للتبريد والتدفئة، وتوفير المياه الساخنة للإستخدام المنزلي، بالتوافق مع الطاقة الشمسية

 يحاضر فيها:

د. صلاح حسن كاظم الإنصاري

 المدير التنفيذي والمفوض لشركة إسباكتك الهندسية

وذلك في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الخميس الموافق (14/4/2022) في قاعة (مهدي حنتوش) في كلية الهندسة في مجمع الجادرية

حضوركم يسعدنا ويُغني الورشة بأبعادها المعرفيّة.....

مناقشة أطروحة دكتوراةفي قسم الهندسة الميكانيكية

 

تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب / ضياء حمادي جاسم/ في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم/ تصميم وتحليل وتصنيع قدم إصطناعية ديناميكية مركبة، في يوم الخميس الموافق/24 - 03  - 2022 وبأشراف الأستاذ الدكتور/ محسن عبد الله عبد الحسين

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. أحمد عبد الحسين علي      جامعة بغداد/ كلية الهندسة                                      رئيسا
  • أ.د. مجيد حبيب فيض الله         جامعة بغداد/ كلية الهندسة                                                عضوا
  • أ.د. سامي علي نعمة          الجامعة التقنية الوسطى/ الكلية التقنية الهندسية- بغداد      عضوا
  • أ.م.د. صادق جعفر عباس      جامعة النهرين/ كلية الهندسة                                   عضوا
  • أ.م.د. وداد إبراهيم مجيد      جامعة بغداد/ كلية الهندسة                                                عضوا
  • أ.د. محسن عبد الله عبد الحسين   جامعة بغداد/ كلية الهندسة                                      مشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

سيتم تصميم قدم اصطناعية ديناميكية مركبة لها القدرة على تخزين الطاقة وتحريرها ثم تصنيعها تجريبيًا باستخدام مادة مركبة التي تتكون من ألياف الكربون مع راتينج التصفيح. بعد إدخال الخواص الميكانيكية للعينات في الحل العددي باستخدام برنامج ANSYS Workbench لتصميم القدم الاصطناعية المقترحة لعدة محاولات للوصول إلى بيانات جيدة تؤدي الغرض المطلوب، ثم يتم تصنيع القدم المصممة تجريبياً بطريقة تفريغ الهواء.

تم تحديد تأثير الخواص الميكانيكية على النتائج في الحل العددي ، كما تم مقارنة النتائج بين الحل العددي والعمل التجريبي ، حيث كانت القيم المستخرجة مقبولة ، خاصة أن معامل الأمان أكبر من 1 ، وكانت زاوية ثني الظهر 7.880 عددياً و 7.50 تجريبياً ، وبلغ عدد دورات الحياة حوالي 106 دورة ، وهناك نسبة خطأ بين الحل العددي والعمل التجريبي ضمن المسموح به (4.8 إلى 13.5)٪، وتم حساب كتلة وحجم القدم (m=435.8 g ، و V=332.67 cm3).

يمكن استخدام هذا التصميم الجديد المقترح للقدم لخدمة مبتوري الأطراف ، حيث تتمتع هذه القدم بالقدرة على تخزين وتحرير الطاقة لإعطاء الإنسيابية والراحة في المشي والحركة.

 

 

للاطلاع على المناقشة يرجى الضغط على الرابط

 

https://www.youtube.com/watch?v=aqEoBfXNISc

مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
مناقشة  رسالة الماجستير الموسومة ب (Theoretical and Experimental Bending Stress Analysis of Spur Gear Using Different Design Parameters) والمقدمة من قبل الطالب (ايمن علي كنهوش) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة المكانيكية/  ميكانيك تطبيق    وقد اشرف على اعداد الرسالة (أ.م.نصير رشيد حمود) وتالفت لجنة المناقشة من في يوم الخميس الموافق 10/2/2022 أ.د. فاضل عباس عبد الله / رئيسا/ جامعة المستنصرية- كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكيةأ..د.محسن عبد الله الشمر  / عضوا /جامعة بغداد – كلية الهندسةأ.د.م حيدر فانوس نعمة   / عضوا / جامعة بغداد- كلية الهندسة –  قسم هندسة الطيران ملخص الرسالة:ظروف العمل المختلفه ومتطلبات الأداء الثقيل المصاحبة لعمليات نقل القدرة الميكانيكية صنفت المسننات كمحرك رئيسي في مدى واسع من التطبيقات الهندسية.                                                  هذا العمل تناول مشكلة وجود شق في اسنان المسننات العدلة ذات الجانبية الملتوية لعوامل هندسية مختلفة لبيان تاثيرها على مقاومة الاسنان وهامش الامان. عمليات القطع تم نمذجتها بدلالة شكل حافة شفرة القطع وحركتها نسبة الى جسم المسنن خلال عملية التشكيل، لوصف الجانبية الالتفافية بواسطة معادلتين بارامترية ديكارتية للاحداثيات السيني والصادي اخذتأ بنظر الاعتبار زاوية الضغط، معامل التضمين وعدد الاسنان.                                                                                                                          اجهاد الأنحناء الأسمي تم تقيمه بناءاً على صيغة لويس للأسنان المتماثلة وغير المتماثلة و تقيم عامل الأمان اعتمد نظرية سودربيرج تحت حمل دالة جيبية من الصفر الى القيمة العظمى.                       الحل العددي اعتمد طريقة العناصر المحددة (Ansys) الأصدار الثامن عشر لبناء اسنان افتراضية ثلاثية الأبعاد لأسنان محملة سليمة و محزوزة وتقيم اجهاد الأنحناء. موقع واتجاه الشقوق تم تحديده اعتماداً على موقع اجهاد الأنحناء الاعظم في الأسنان السليمة. برنامج (Workbench) اعتمد لتحري عامل الأمان.                                    الجزء التجريبي اعتمد المرونة الضوئية لتحري اجهاد الأنحناء لثلات اسنان بزوايا ضغط مختلفة (14.5o)، (20o)،(25o) وشقين بطول (0.4 ملم) و(2 ملم) برأس مستدير بنصف قطر(0.4 ملم). يقل معامل شدة الأجهاد مع زيادة زاوية الضغط بحوالي (25%) عند (25o) مقارنةً مع (14.5o) ويتأثر طرديا بزيادة طول الشق ، بحوالي (66%) ب(14.5o) و(2 ملم) طول مقارنة مع نفس زاوية الضغط وطول شق (0.4 ملم). النتائج التحليلية، العددية و التجريبية قيمت وقورنت مع الاعمال السابقة ومع بعضها البعض مبينه توافق جيد فيما يتعلق بالقيم والانماط.                                                                              
مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم الهندسة الميكانيكية
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب عادل حبيب هاشم بخيت في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم "تطوير أداء المسننات المخروطية المستقيمة القائدة باستخدام طريقة تصميمية معدلة لجانبيات الاسنان " في يوم الثلاثاء الموافق  15  - 3 - 2022 وبأشراف (أ.د. محمد قاسم عبد الله) وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. قاسم محمد دوس / جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية                             رئيسا
  • أ.د. كاظم كامل رسن /  الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة/ قسم هندسة المواد                       عضوا
  • أ.م.د. قاسم عباس عطية / الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الميكانيكية/ فرع هندسة السيارات     عضوا
  • أ.م.د. ثائر جبار نتيش / جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية                           عضوا
  • أ. م.د. ابتهال عباس صادق / جامعة بغداد / كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية                     عضوا
  • أ.د. محمد قاسم عبد الله /  جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الميكانيكية             عضوا ومشرفا
 تناول البحث / تطوير اداء المسننات المخروطية المستقيمة بتعديل شكل السن لغرض زيادة متانة التروس وتقليل الاهتزازات والضوضاء الناتجة من تعشيق التروس.ملخص عن الرسالة / الاطروحةفي تقنية تصميم التروس المخروطية المستقيمة، يعتبر التنبؤ بأداء محرك التروس إحدى الخطوات التحليلية الرئيسية في إنتاج التروس، ويمكن تحقيق أهم تقنية لتطوير هذا الأداء باستخدام أساليب التصميم المعدلة لجانبيات الأسنان. في هذه الدراسة، تم اعتماد مجموعة من التعديلات الهندسية المقترحة على ملامح أسنان التروس المخروطية (والتي يتم تمثيلها باستخدام مقاطع جانبية غير متماثلة لضغط مختلف) مع وبدون تصحيح المظهر الجانبي للسن للحصول على عمر عمل أطول مع مستويات أقل من الضوضاء والاهتزاز في هذا النوع من التروس. وبالتالي, تم إجراء تحليل دقيق لتأثيرات هذه التعديلات على قدرة تحمل حمل الأسنان وتوليد الضوضاء والاهتزاز لهذا النوع من التروس.من أجل إجراء أي نوع من التحليل ودراسته على عمل التروس ، تتضمن الخطوة الرئيسية تمثيلًا رسوميًا للتروس القائدة قيد الدراسة. في هذه الدراسة ، تمت صياغة الصيغة الرياضية لسطح السن ، وسطح جذر السن ، وسطح انتقال جذر السن للتروس القائدة المخروطية المستقيمة المتماثلة بناءً على مبدأ التخطيط. بعد ذلك ، تم إجراء التعديل المقترح على الصيغة الرياضية لمظهر السن المتماثل لمراعاة تأثير المظهر الجانبي غير المتماثل للأسنان (والتي تتميز بزاوية ضغط مختلفة على الجانبين المحمل وغير المحمل). نتيجة لهذه الدراسة ، تم بناء برنامج حسابي يعتمد على الصيغة الرياضية المذكورة أعلاه لتمثيل الشكل النهائي لمحات الأسنان المتماثلة وغير المتماثلة للترس المخروطي المستقيم لمعايير تصميم مختلفة.تم الحصول على إجهاد الانحناء للترس المخروطي المستقيم المتماثل بشكل تحليلي باستخدام معادلة لويس للانحناء ، ثم يتم إجراء التعديل على هذه المعادلة لمراعاة تأثير خاصية عدم التماثل ملامح الأسنان للترس القائد المخروطي المستقيم على إجهاد الانحناء. تم التحقق من النتائج التحليلية عن طريق التحليل العددي التطبيقي القائم على النمذجة الرياضية لـ FEM باستخدام برنامج ANSYS (الإصدار 16) لتحليل إجهاد الانحناء داخل ملف السن للعتاد المخروطي المتماثل وغير المتماثل. أدت النتائج التي تم الحصول عليها من هذه الدراسة إلى استنتاج أن استخدام شكل السن غير المتماثل للعتاد المخروطي المستقيم يؤدي إلى تحسن واضح في إجهاد الانحناء (زيادة في قدرة تحمل الحمل) عند مقارنته بمظهر الأسنان المتماثل للترس القائد المخروطي المستقيم .تم إجراء التحليل العددي على نموذج الترس المخروطي القياسي والمعدّل باستخدام (FEM) بناءً على برنامج ANSYS (الإصدار 16) لإيجاد قيمة إجهاد التلامس. أوضحت النتائج التي تم الحصول عليها من هذه الدراسة أن هناك تحسينًا جيدًا في قيمة إجهاد التلامس عند استخدام الترس المخروطي المستقيم المعدل بدلاً من الحالة القياسية.هذه التحسينات في قيمة إجهاد التلامس يمكن ملاحظتها جيدًا لحالة الترس المخروطي المستقيم المعدل بزاوية ضغط غير محمل 035 مع نسبة تعزيز تبلغ حوالي 19.601٪. أخيرًا ، تم التحقق من النتائج العددية لضغط التلامس فقط في حالة الترس المخروطي المستقيم القياسي باستخدام المعادلة تحليلية.تم إجراء عمل تجريبي من خلال تصنيع ستة نماذج من التروس المخروطية (متماثل ، غير متماثل بدون تصحيح المظهر الجانبي ، وغير متماثل مع تصحيح المظهر الجانبي السلبي) ، تم قطع هذه التروس باستخدام ماكينة CNC بالاعتماد على برنامج  SOLIDWORKS(الإصدار 14). بعد ذلك ، تم إجراء نوعين من التحقيق التجريبي لإجراء الأداء المثالي لمحركات التروس ، ويتضمن الجزء الأول تحليل الأداء الديناميكي الذي يتضمن الضوضاء والاهتزاز ، بينما يتضمن الجزء الثاني تحليل توزيع إجهاد الانحناء على أضعف قسم للسن من التروس المخروطية المستقيمة القياسية والمعدلة المعرضة لظروف تحميل حقيقية لإعطاء مؤشر جيد على صحة التحليل النظري.في هذه الدراسة ، من الواضح أن هناك تحسنًا جيدًا في الأداء الديناميكي (الضوضاء والاهتزاز) عند استخدام الترس المخروطي المستقيم المعدل بدلاً من الترس المخروطي المستقيم القياسي ، يصبح هذا التحسين أكثر أهمية باستخدام الترس المخروطي المستقيم غير المتماثل مع تصحيح المظهر الجانبي السلبي عند مقارنتها مع الحالة المعدلة والقياسية بدون تصحيح المظهر الجانبي.أخيرًا ، أوضحت النتائج التجريبية لضغط الانحناء أن الترس المخروطي المستقيم المعدل باستخدام ملف تعريف السن غير المتماثل دون تصحيح المظهر الجانبي يزيد من قدرة تحمل الحمل (يقلل من إجهاد الانحناء على السن). للاطلاع على فيديو المناقشة الرجاء اضغط على الرابط   
مناقشة طالب  الماجستير من قسم الهندسة الميكانيكية
  تم مناقشة / رسالة  الماجستير للطالب: حسين عاتي هاشم   في قسم هندسة الميكانيك       عن البحث الموسوم ( تحليل الانبعاج الحراري لصفائح مركبة طبقية باستخدام نظرية الصفائح المحسنة)                                                   في يوم     الخميس    الموافق   -27-1- 2020  وبأشراف: وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. فتحي عبد الصاحب عبد الحسن جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية   رئيسا
  • أ.م.د. علي حسين محمد جامعة النهرين/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية  عضوا
  • م.د. وليد جاسم محيميد    جامعة بغداد/ كلية الهندسة الخوارزمي/ قسم هندسة الطب الحياتي   عضوا
  • أ.م.د. ابتهال عباس صادق جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية   مشرفا
تناول البحثملخص عن الرسالة:الهدف من هذا العمل هو إجراء التحقيقات النظرية والتجريبية لدرجة حرارة الانبعاج الحراري للصفائح المركبة في حالة توزيع درجات حرارة منتظمة وغير منتظمة بالاعتماد على نظرية الصفائح المحسنة التي تتضمن وجود خمس متغيرات. يتم استخدام حل تحليلي باستخدام طريقة (Navier Solution) وسلسلة فوريير (Fourier series)لحالة حدود(simply supported) .باستخدام مبدأ العمل الأفتراضي, تم اشتقاق معادلة حركة الألواح المركبة ومن خلال استخدام وظيفة أزاحة فوريير " Fourier series ", تم استيفاء شروط الحافة "  simply supported ". يمكن حل مجموعة المعادلات الجبرية الخطية باستخدام "Eigen-value" الناتجة عن استخدام طريقة " Navier Solution " باستخدام برنامج تحليلي" MATLAB" مع الأخذ بنظر الأعتبار تصميم تأثير بعض المعاملات مثل " نسبة السُمك h) / a) ونسبة العرض إلى الارتفاع (b / a) ونسبة المعامل  ومعامل التمدد الحراري   بالاضافة الى عدد الطبقات N " تم مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها مع بعض النظريات ذات الرتب العالية واظهرت نسبة تفاوت جيدة, اذ كانت مع نظرية Layerwise theory  (% 4) بينما مع نظرية Higher order shear deformation (% 10.8). بالاضافة تمت المقارنة باستخدام طريقة "Finite Element Method" العناصر المحددة باستخدام برنامج الانسزز”Mechanical APDL”.تم صنع نماذج الصفائح المركبة من الياف الزجاج نوع ( E) بينما نوع اللاصق (بوليستر) وايجاد كثافة المادة المركبة وكذلك الخواص الميكانيكية معامل المرونة . تم أيضًا حساب نسبة  ومعامل التمدد الحراري في عن طريق اجراء اختبار الانحناء للنماذج. بعد ذلك تم ايجاد درجة الانبعاج الحرج لصفائح مركبة عمليا.تم بناء وتصنيع فرن كهربائي بنظام كهربائي للتحكم في زيادة درجات الحرارة التي تتراوح (0-500 درجة مئوية). في العمل الحالي لم تتجاوز درجة الحرارة (70 سيليزية) تمت مقارنة النتائج التجريبية والتحليلية للعمل الحالي وأعطت توافقًا جيدًا مع الحد الأقصى للتباين (10٪) للوح الرقائقي المتقاطع و (10.56٪) للوح الرقائقي غير متعامد الزاويا.   
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
مناقشة رسالة رسالة الماجستير الموسومة ب (حصاد طاقة كهروضغطية تجريبيا ونظريا من عتبة مثبته تثبيتا بسيطا بوجود كتلة متحركة) والمقدمة من قبل الطالب (اكرم مالك محيسن) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية/ ميكانيك تطبيقي وقد اشرف على اعداد الرسالة (أ.م.د. ثائر جبار نتيش) وتالفت لجنة المناقشة من:أ.د. مجيد حبيب فيض الله/ رئيسا/ جامعة بغداد- كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكيةأ.م.د. مصطفى تركي حسين / عضوا /جامعة بابل- كلية الهندسةم.د حمزة عبد الرسول حسين  / عضوا / جامعة بغداد- كلية الهندسة –  قسم الهندسة الميكانيكيةملخص الرسالة:في هذه الرسالة تم دراسة جدوى حصاد الطاقة الكهربائية من الاهتزاز الميكانيكي. في هذه التقنية ، يتم حصاد الطاقة من اهتزاز الحزمة المدعومة ببساطة قسريا  تحت تأثير كتلة متحركة باستخدام مادة كهرضغطية رقيقة . أولاً ، يتم فحص استجابة الحزمة تحت تأثير كتلة متحركة ، متبوعًا بتجميع الطاقة بعنصر كهرضغطي ، وأخيراً ، مزيج من الحالتين. يتم تمثيل الهيكل بشعاع أساسي طوله L مثبت تثبيت بسيط من كلا الطرفين تمر عليه  كتلة متحركة M تتحرك بسرعة ثابتة v  تصف معادلة أويلر-برنولي التفاضلية سلوك الحزمة . يتم إجراء التحليل الديناميكي للحزمة باستخدام ثلاث كتل متحركة تبلغ ( 35.61 ، 65.81 و 79.41) غرام  وكل واحدة منها تتحرك بثلاث سرعات منتظمة تبلغ (1.6 ، 2 و 2.4) م / ثا . يُنظر أيضًا في نموذج كهربائي انضغاطي أحادي البعد. يتم استخدام المقاوم الفردي R لتوصيل العنصر الكهروإجهادي بدائرة حصاد الطاقة. يتم الحصول على معادلة تفاضلية للنظام الكهروميكانيكي عن طريق المعادلة التأسيسية الكهرضغطية . تم الحصول على تحليل رياضي تمثله العديد من المعادلات التفاضلية التي تم حلها عدديًا بواسطة. MATLAB  الفكرة هي لصق عنصر كهرضغطي مباشرة تحت الحزمة بواسطة الغراء. في هذه الحالة ، يتم التعامل مع انحراف الحزمة كضغط يتم نقله إلى العنصر الكهرضغطي . تم الاستعانة ببرنامج التحليل العددي COMSOL ،   للتحقق من النهج المقترح من خلال مقارنة النتائج مع البيانات التي تم الحصول عليها بواسطة طريقة العناصر المحدودة (FEM). تم أيضًا إنشاء نموذج تجريبي لتحديد الجهد الناتج عن الرقعة الكهرضغطية واستجابة الحزمة نتيجة انتقال الكتلة على طول الحزمة. تشير النتائج إلى أن القيم العددية والتجريبية لانحراف نقطة الوسط للحزمة والجهد الكهروضغطي قريبة جدًا.أجريت دراسة تحليلية من خلال الاختلافات في طول وموقع PZT وابعاد الحزمة لتحديد كيفية تأثيرها على الطاقة المحصودة. أخيرًا، يتم تحليل تأثير الأحمال المقاومة على القدرة المحصودة ويتم حساب أفضل حمل مقاومة للحصول على أقصى طاقة.النقطة الأكثر أهمية هنا هي الحاجة إلى بناء نماذج مصغرة بشكل صحيح. يمكنهم توفير قدر كبير من المعلومات بتكلفة منخفضة ، واستيعاب مجموعة متنوعة من إعدادات الاختبار ، والمساعدة في اختيار والتحقق من النموذج التحليلي الأكثر فعالية بهدف حل المشكلة الفعلية.       أظهرت النتائج أن الانحراف الديناميكي والجهد الكهروإجهادي وحصاد الطاقة الكهرضغطية كلها تزداد مع زيادة سرعة وحجم الكتلة المتحركة . يبدأ منحنى الطاقة مقابل مقاومة الحمل عند الصفر، ويزيد إلى أقصى قيمة، ثم يظل ثابتًا تقريبًا مع زيادة مقاومة الحمل.  تم تحديد الموقع الأمثل  للعنصر الكهروضغطي ليكون في منتصف امتداد الحزمة وايضا  تم تحديد الطول الامثل للعنصر الكهروضغطي ليكون 0.63 م. اما بالنسبة لتأثير ابعاد الحزمة فوجد انه عندما يزداد طول الحزمة ، يقل تردد الرنين وفي نفس الوقت تزداد الطاقة المحصودة. ومع ذلك ، فإن زيادة سمك الحزمة له تأثير معاكس ، بينما لا تؤثر زيادة عرض الحزمة  على تردد الرنين ولكنها تقلل من حصاد الطاقة .  
السيد رئيس جامعة بغداد يناقش رسالة ماجستير في كلية الهندسة
تشرفت (كليه الهندسه) اليوم الاربعاء ٢٠٢٢/١/٢٦ باستقبال السيد رئيس جامعه بغداد المحترم لرئاسه لجنه مناقشه رساله الماجستير الموسومه: Thermal stability of laminated Composite plates using a simple higher shear deformation theory والتي تقدم بها طالب الماجستير: حسين توفيق يحيى وباشراف ا م د وداد ابراهيم مجيد قسم الهندسه الميكانيكيه وشارك بلجنة المناقشه كل من ا م دابتهال عباس صادق/كليه الهندسه جامعه بغداد و م د عمار سليم حميد/قسم الهندسه الميكانيكيه الجامعه التكنولوجيا وقد حصل الطالب على تقدير الامتياز نشكر السيد رئيس الجامعه المحترم للالتفاته الكريمه والمشاركه العلميه الرصينه وللجهد المتميز مع فائق التقدير
مناقشة طالب الماجستير / محمد سلطان معله من قسم الهندسة الميكانيكية  
 تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب / محمد سلطان معله في قسم هندسة الميكانيك عن البحث الموسوم الخصائص الحرارية المثلى لجدران الطور المتغير في أبنية الطاقة الصفرية في يوم الأثنين الموافق 27/12/2021 وبأشراف أ.د. أكرم وهبي احمدوقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة1-  أ.د. نجم عبد جاسم / جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الميكانيكية / رئيسا"2- أ.د. حيدر محمد جفال /الجامعة المستنصرية /كلية الهندسة / قسم الهندسة الميكانيكية / عضوا"3- -  م.د. باسم عبد الرزاق رشيد / جامعة بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الطيران / عضوا"يدرس البحث الحالي استجابة درجة الحرارة داخل المباني السكنية ذات الطاقة الصفرية والتي تتأثر بتقلب درجات الحرارة المحيطة خلال المواسم المختلفة. يستخدم شمع البارافين بدرجة حرارة انصهار 32 درجة مئوية في البحث الحالي. يعتمد النموذج الرياضي على محاكاة استجابة نظام من الدرجة الأولى متكون من مجموعة من المقاومات والسعات الحرارية لمواد البناء والهواء داخل مثل هذه المباني متأثرا باضطراب في درجات الحرارة المحيطة. يتم تمثيل هذا التقلب إما من خلال وظائف التدرج أو المنحدر. النموذج المطبق في الجزء النظري من البحث جديد حسب علم المؤلفين. استخدم الجزء التجريبي مادة PCM مُعدًا معمليًا يناسب نطاق تقلبات درجات الحرارة خلال فصل الصيف ، والذي يمكن اعتباره تطبيقًا جديدًا آخر في مثل هذه الأنواع من الأبحاث. تم استخدام النموذج الرياضي لتقدير تغير درجة الحرارة داخل مبنى نموذجي منعدم الطاقة بناءً على أبعاده الحقيقية خلال الأيام الحارة والبرودة في مدينة بغداد. تم تنفيذ التصميم القياسي لنموذج الاختبار بحجم 0.05 متر مكعب ، ومساحة سطح التبادل الحراري 0.25 متر مربع ، وسمك جدار PCM كان 5سم في النموذج التجريبي. يحاكي نموذج الاختبار هذا سلوك مبنى الطاقة الصفري الحقيقي النموذجي بحجم 300 متر مكعب لتغير المناخ في العراق لفصلي الشتاء والصيف. يعتبر الحجم والمساحة المختارة لنموذج الاختبار هادف لتقليل مدة التجارب إلى 3.52 ساعة بدلاً من 24 ساعة. تستخدم النتائج التجريبية لغرض المقارنة للتحقق من صحة النموذج الرياضي. أظهرت الاستنتاجات الرئيسية التي تم الحصول عليها من النتائج النظرية والتجريبية أن النموذج الرياضي القائم على الاتجاه الأفقي للـ PCM المنصهر يظهر دقة أعلى من تلك القائمة على الاتجاه الرأسي مقارنة بالنتائج التجريبية. أعطت نسبة الفروقات (6.25٪C ) و (23.5٪ C   ) لكلا النموذجين على التوالي. أظهر أداء استخدام PCM في جدران المباني ذات الطاقة الصفرية قيمة مقدارها (4.66) خلال اليوم الأكثر سخونة و (1.51) خلال اليوم الأكثر برودة مقارنة بالنتائج المعتمدة على استخدام مواد البناء النموذجية. أثبتت النتائج التجريبية حدوث تحول في درجة الحرارة القصوى بفارق زمني حوالي 50 دقيقة. يقتصر هذا التأخير الزمني على 20 دقيقة فقط في النتائج النظرية. أظهرت استجابة درجة حرارة الهواء الداخلي لاضطراب درجة حرارة الهواء المحيط أقصى فرق معياري (11.8٪) عند مقارنة النتائج الرياضية على أساس أبعاد بناء الطاقة الصفرية الحقيقية مع تلك القائمة على أبعاد نموذج الاختبار. بينما أظهرت المقارنة بين توزيع درجات الحرارة على طول سمك PCM باستخدام كل من النموذج الرياضي والنتائج التجريبية فرقًا معياريًا أقصى قدره (32.2٪) على السطح الداخلي لجدار PCM. 
مناقشة طالب الدكتوراه/ آزاد عبد الحكيم حسين   من قسم / الهندسة الميكانيكية
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب/ آزاد عبد الحكيم حسين في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم   Investigation of Passive Solar Still Enhancement with Different Design Modifications   - بحث تطوير مقطرة شمسية تعمل بالحمل الحر باستخدام عدة تصاميم مطورة         في يوم   الخميس الموافق 23 -  12- 2021 وبأشراف الأستاذ الدكتور نجم عبد جاسم وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. أكرم وهبي احمد         جامعة بغداد / كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكية         رئيسا
  • أ.د. جاسم محمد عبد اللطيف جامعة ديالى/ كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكية         عضوا
  • أ.د. صلاح صبيح عبد الكريم جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي/ التصنيع المؤتمت     عضوا
  • أ.د. احمد عبد محمد صالح   الجامعة التكنلوجية / كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكية      عضوا
  • أ.م.د. منذر عبد الله موسى جامعة بغداد/ كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكية         عضوا
  • أ.د. نجم عبد جاسم جامعة بغداد/ كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكية         مشرفا
 تناول البحث /  بحث تطوير مقطرة شمسية تعمل بالحمل الحر باستخدام عدة تصاميم مطورة        ملخص عن / الاطروحةالخلاصةالمياه الصالحة للشرب من أهم اساسيات الحياة للإنسان. المقطرة الشمسية هي جهاز يستخدم للحصول على مياه نقية صالحة للشرب بالاعتماد على الطاقات البديلة. أساس عمل جهاز المقطرة الشمسية هو الاعتماد على مبدأ التبخر والتكثف وهو يحاكي دورة المطر في الطبيعة. في هذه الدراسة تمت دراسة أداء مقطرة شمسية مع مكثف منفصل في مدينة بغداد وتحت الظروف الجوية الخارجية.الجانب النظري تضمن تحليل احتمالية تحسين المقطرة الشمسية مع المكثف المنفصل عن طريق بناء نموذج حاسوبي ومحاكاته باستخدام برنامج (ANSYSY-FLUENT)، بعد ذلك بناء النموذج الحقيقي اعتماداً على النتائج المتحصلة من المحاكاة الحاسوبية.الجانب العملي تضمن بناء أربعة أجهزة وكما يلي: مقطرة شمسية تقليدية تكون كأساس للمقارنة مع الأجهزة الأخرى، جهازين متماثلين مع مكثف خارجي وجهاز مع مكثف خارجي خاص. تحسينات وإضافات أخرى تمت اضافتها للمقطرة الشمسية مع المكثف الخارجي للحصول على إنتاجية أفضل. التحسينات المضافة هي: إضافة مغانط، فواصل، ظل، تبريد مائي، عدسات مكبرة وإضافات أخرى، لدراسة تأثير عوامل التصميم والعوامل التشغيلية على إنتاجية المقطرة الشمسية مع المكثف الخارجي. الدراسة وجدت ان إضافة مكثف خارجي يحسن الإنتاجية بحوالي 39.329% للمقطرة ذات المكثف الخارجي مقارنة مع المقطرة التقليدية. بينما إضافة المكثف الخاص يحسن الإنتاجية بنسبة 31.745%. ان معدل إنتاجية المقطرة التقليدية للدراسة الحالية هي بحدود 0.85لتر/0.25م2/يوم. إضافة الفواصل يحسن الإنتاجية بحوالي من 3% الى 9% اعتماداً على تصميم الفواصل. إضافة المغانط أظهرت 28.727% تحسين بالإنتاجية اليومية للمقطرة ذات المكثف الخارجي مقارنة مع مقطرة بنفس التصميم وبدون مغانط. تبريد المكثف الخارجي بواسطة قطرات مائية يحسن الإنتاجية بحوالي 8.14%. المواد الماصة أظهرت تحسين بالإنتاجية اليومية بحوالي 19.755% و8.306% للمادة القطنية والمادة الاسفنجية، على التوالي. العدسات المكبرة أظهرت تحسين متواضع بحوالي 4.6%. تم الحصول على تحسين بنسبة 38.936% للإنتاجية بإضافة ماء الى غرفة المكثف الخارجي للمقطرة الشمسية ذات المكثف الخارجي. إضافة الظل والمروحة الداخلية لم تؤدي الى أي تحسين في الإنتاجية للمقطرة الشمسية ذات المكثف الخارجي.أداء نموذج المحاكاة الحاسوبي كان جيداً الى حد ما، مع فارق بمعدل 12% بينه وبين النتائج العملية.   
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
مناقشة رسالة رسالة الماجستير الموسومة ب (تصميم مسيطر PID متكيف ضبابي للتحكم في تتبع ارتفاع الرأس القاطع في ماكنة الحصادة الزراعية المزدوجة) والمقدمة من قبل الطالب (وليد محمد شريف) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية/ ميكانيك تطبيقي وقد اشرف على اعداد الرسالة (ا.م.د.كريم حسن علي ) وتالفت لجنة المناقشة من:أ.د. نبيل حسن هادي/ رئيسا/ جامعة بغداد- كلية الهندسة – قسم هندسة الطيرانأ.د. حاتم هادي عبيد / عضوا /جامعة بابل- كلية الهندسةأ.م.د. وليد خالد خيري / عضوا / جامعة بغداد- كلية الهندسة –  قسم الهندسة الميكانيكيةملخص الاطروحة:تعتبر هذه الأطروحة حلاً للتحكم في راس الحاصدة الزراعية من خلال تصميم وحدة تحكم متكيفة ضبابية للتحكم في تتبع ارتفاع رأس الحاصدة. أصبحت الآلات الأوتوماتيكية الوسيلة الأساسية لزيادة الإنتاجية والكفاءة. هناك خسارة كبيرة في البذور وكذلك تلف الراس تحدث بسسب عدم ضبط رأس الحصادة بدقة اثناء عمل الحاصدة . ولغرض تقليل هذة الخسائر ، فإن التحكم في ارتفاع رأس الحصاد يحسن الكفاءة والإنتاج و حماية رأس الحصادة والمكونات الداخلية من التلف بسسب تغير التضاريس والعوائق اثناء عملية الحصاد.لذلك تم استخدام برنامج Solid Works لتصميم النموذج ، واستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد لصنع الأجزاء الميكانيكية وإنشاء نظام تحكم من خلال استخدام MATLAB / SIMULINK لإنشاء مخطط الكتلة لتقييم التحكم في تتبع ارتفاع رأس الحصاد وإزالة الخطأ بواسطة المكونات الداخلية لمخطط الكتلة والذي يتكون من كتلة الارتفاع المطلوب للوصول إليه ، وكتلة PID ، وكتلة المنطق الضبابي ، وكتلة إشارة تشغيل محرك رأس الحصاد ، والتي تتضمن قيمة واتجاه دوران المحرك من خلال مفتاحي تحكم يتم من خلالهما قيمة الإشارة والاتجاه لكي يتم تغذيتها للمحرك. المستشعر هو المدخل الوحيد لنظام التحكم المتصل بلوحة Arduino.  بالإضافة إلى ذلك  يقيس المستشعر بالموجات فوق الصوتية ارتفاع الرأس عن سطح العائق او التضاريس ، وتعمل كتلة Arduino MEGA كجسر للتعامل مع المستشعر والمشغل في المصنع (الحصاد) لنظام التحكم.ويمكن أن تتكون وحدة تحكم PID التقليدية من أي مجموعة من هذه الكتل (PID و PI و PD و P)، بالإضافة إلى Fuzzy-P و Fuzzy-PI و Fuzzy-PD و تحكم Fuzzy-PID.  ويتم اختبار كل من وحدات التحكم هذه بخمس مكاسب مميزة. ومن الرسوم البيانية يتم الحصول على خصائص كل وحدة تحكم ، مثل خطأ الحالة الثابتة والتجاوز ، ووقت الارتفاع ، ووقت الذروة ، والذروة ، ووقت الاستقرار. نظرًا لأن الكسب يختلف أثناء عملية التحكم ويعطي أفضل النتائج التي تشير إليها قواعد المنطق الضبابي ، فإن هذا النوع من وحدة التحكم " Adaptive-fuzzy" يوفر تحسينًا كبيرًا على وحدات التحكم PID التقليدية.عند مقارنة نتائج وحدة التحكم التناسبية التقليدية مع نتائج وحدة التحكم التناسبية الضبابية ، تكون قيم خطأ الحالة المستقرة أقل في وحدة التحكم Fuzzy Controller ، وأيضًا عند مقارنة نتائج وحدة التحكم التناسبية مع نتائج وحدة التحكم التناسبيةالضبابية فان قيم خطأ الحالة المستقرة ، ووقت الصعود ووقت الاستقرار أقل لوحدة التحكم PID التكاملي الضبابي. هذه هي الخصائص المفيدة لهذا النوع من أجهزة التحكم. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
مناقشة رسالة الماجستير الموسومه ب ( إخماد االاهتزاز النشط لمنصة السترة تحت االاثارة الزلزالية باستخدام مخمدات مغناطيسية ريولوجية ) والمقدمة من قبل الطالب (عبدالفتاح عبدالوهاب حمد ) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية / ميكانيك تطبيقي وقد اشرف على اعداد الرساله (أ.م.د. ثاىر جبار نتيش) وتالفت لجنة المناقشة منأ.د. محسن عبدالله عبدالحسين / رئيسا / جامعة بغداد-كلية الهندسة-قسم لهندسة الميكانيكيةأ.م.د. وداد ابراهيم مجيد /عضوا/ جامعة بغداد-كلية الهندسة-قسم الهندسة الميكانيكيةأ.م.د. محسن نوري حمزة /عضوا/الجامعة التكنولوجية-قسم الهندسة الميكانيكية-فرع هندسة السياراتملخص الاطروحة :تم تنفيذ هذه الرسالة لدراسة الاستجابة الديناميكية لنموذج بسيط لمنصة نفط بحرية ثابتة في خليج بوهاي البحري الصيني بسبب تأثير الزلزال (لان خليج بوهاي يقع في منطقة الصدع النشط) وتقليلها باستخدام hglمخمدات مغناطيسية ريولوجية) للحفاظ على المنصة من الانهيار والتلف وكذلك للحفاظ على سلامة العاملين عليها. أجربت التجارب عملياً تحت التسارع الزلزالي على (جهاز الاهتزاز) في جامعة بغداد وعلى نوعين من الزلازل الأول كان منتظماً مع الازاحة (٤٫٧٥ملم) ، والثاني كان السنترو بتعجيل (0.32 )تم ربط المخمدات المغناطيسية الريولوجية في النموذج بحالتين ومقارنتهما لاختيار افضل حالة لتقليل الاستجابة الديناميكية للمنصة . وتجدر الإشارة الى أنه تم استخدام اثنان من المخمدات المعناطيسية الريولوجية لكل حالة . يتم التحكم في المخمدات المغناطيسية الريولوجية بنظامين ؛ الاول ( نظام الحلقة المفتوحة ) والاخر ( نظام الحلقة المغلقة ).فيما يتعلق بتأثير الزلزال المنتظم ، أظهرت النتائج أن الاستجابة الديناميكية للهيكل المتمثلة في الإزاحة  والسرعة والتسارع انخفضت بنسبة 31٪ تجريبياً وحوالي 30٪ عددياً في الحالة (1) لمواقع  ال المخمدات المغناطيسية الريولوجية  وبنسبة 39٪. تجريبيًا وحوالي 38 ٪ عدديًا في الحالة (2) لمواقع المخمدات المغناطيسية الريولوجية في (open-loop system) إما في  (closed-loop system)تم تقليل الاستجابة الديناميكية للهيكل بشكل تجريبي بحوالي 39 ٪ في الحالة ا(1) لمواقع المخمدات المغناطيسية الريولوجية  و 48٪ في الحالة (2) لمواقع  المخمدات المغناطيسية الريولوجية.فيما يتعلق بتأثير زلزال السنترو ، أظهرت النتائج أن الاستجابة الديناميكية للهيكل المتمثلة في الإزاحة والسرعة والتسارع انخفضت بنسبة 17٪ تجريبياً وحوالي 16٪ عددياً في الحالة (1) لمواقع  المخمدات المغناطيسية الريولوجية  وبنسبة 26 ٪ تجريبيًا وحوالي 25٪ عدديًا في الحالة (2) لمواقع المخمدات المغناطيسية الريولوجية في  (open-loop system)إما في (closed-loop system)، تم تقليل الاستجابة الديناميكية للهيكل بشكل تجريبي بحوالي 21 ٪ في الحالة (1) لمواقع المخمدات المغناطيسية الريولوجية  و 29٪ في الحالة (2) لمواقع  المخمدات المغناطيسية الريولوجية.تم حساب الترددات الطبيعية الثلاثة الأولى للهيكل تجريبياً وعددياً ، فكانت نسبة الخطأ بينهما للتردد الأول 9.16٪ ، والتردد الثاني 9.1378٪ ، والتردد الثالث 8.521٪. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
مناقشة رسالة الماجستير الموسومه ب (تصميم الساق الاصطناعي المركب مختلف المواد و الاشكال ) والمقدمة من قبل الطالب (علي نوري كريم ) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية / ميكانيك تطبيقي وقد اشرف على اعداد الرساله (أ.د. مجيد حبيب فيض الله ) وتالفت لجنة المناقشة منأ.د. محسن عبدالله عبدالحسين / رئيسا / جامعة بغداد-كلية الهندسة-قسم الميكانيكأ.د. محمود رشيد اسماعيل  /عضوا/ جامعة النهرين -كلية الهندسة-قسم الاطراف الاصطناعيهأ.م.د. ثائر جبار نتيش /عضوا/ جامعة بغداد -كلية الهندسة-قسم الميكانيكملخص الاطروحة : يتم تصنيع الساق التقليدي للطرف الاصطناعي من سبائك الألومنيوم والفولاذ المقاوم للصدأ والتيتانيوم. على الرغم من الوزن المنخفض للساق المصنوعه من سبائك الألومنيوم ، إلا أن تصنيعه يكلف مبالغ كبيرة.تتكون المواد المركبة المصفحة في هذه الدراسة من البوليستر كمصفوفة وأنواع مختلفة من الألياف كمواد تقوية. وهي (بيرلون ، ألياف زجاجية ، وثاني أكسيد السيليكون) مبنيه على خمسة مجاميع (9 طبقات بيرلون) ، (3 طبقات بيرلون + 3 طبقات ألياف زجاجية + 3 طبقات بيرلون) ، (9 طبقات بيرلون + ثاني أكسيد السيليكون جسيمات نانوية 0.01٪ من الوزن) ، (9 طبقات بيرلون + جسيمات نانوية من ثاني أكسيد السيليكون 0.05٪ من الوزن) ، (9 طبقات بيرلون + جزيئات ثاني أكسيد السيليكون النانوية 0.1٪ من الوزن).تم حساب الخواص الميكانيكية بواسطه الاختبارات العمليه مثل أختبارالشد والانثناء والتعب والانبعاج.تم استخدام طريقة العناصر المحدودة بواسطة (ANSYS WORKBENCH R2) لتحليل التشوه الكلي وضغط Von-Mises المكافئ وعامل الأمان لثلاث أشكال هندسية (دائري ، بيضاوي ، سداسي)أظهرت النتائج أن أفضل العينات المركبة هي (9 طبقات بيرلون + جسيمات نانوية من ثاني أكسيد السيليكون 0.05٪ من الوزن) بالنسبة للحمل المطبق. حيث كان معامل الانحناء (GPa6.7) وأفضل شكل هو البيضاوي حيث كان إجهاد Von-Mises وعامل الأمان (1.9821 Mpa و 15) على التوالي..         
مناقشة طالب الماجستير (غصون رياض ابراهيم)   من قسم الهندسة الميكانيكية
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب غصون رياض ابراهيم في قسم الهندسة الميكانيكية / تخصص الموائع والحراريات عن البحث الموسوم(Heat Transfer Enhancement by Air Bubbles Injection in Heat Exchanger)في يوم الثلاثاء الموافق 4 - -1 2022 وبأشراف أ.م.د أيسر منير فليح. وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة:
  • أ.د. كريمة اسماعيل عموري    جامعة  بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الميكانيكية               رئيسا
  • أ.م.د. ضمياء سعد خضر     الجامعة  المستنصرية / كلية الهندسة / قسم الهندسة الميكانيكية    عضوا
  • أ.م.د. زينة علي عبد الرضا     جامعة  بغداد / كلية الهندسة / قسم هندسة الطاقة                    عضوا
  • أ.م.د. أيسر منير فليح          جامعة  بغداد / كلية الهندسة / قسم الهندسة الميكانيكية               مشرفا
   يتناول هذا البحث تحسين انتقال الحرارة في مبادل حراري حلزوني متداخل بواسطة حقن فقاعات الهواء في انبوب الماء البارد من المبادل حيث تملك فقاعات الهواء خاصيتي الطفو والانتقالية التي تؤدي الى تحسين انتقال الحرارة وبالتالي تحسين اداء المبادل الحراري متمثلا بتحسن معامل انتقال الحرارة الكلي ، الفاعلية وعدد الوحدات المنتقلة. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
نوقشت رسالة الماجستير الموسومةتحسين الأداء الحراري لمبادل حراري مزدوج الأنبوب بإستخدام مائع نانوي هجينImproving Thermal Performance of a Double Pipe Heat Exchanger Using Hybrid Nanofluidالتي  اعدتها السيده نور عبد الخضر حسن  طالبة الماجستير رسالة مقدمة الى كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية /ميكانيك موائع وحرارياتبإشراف أ.د. حسين يوسف محمود يوم الثلاثاء المصادف 4/1/2022 .و قد تشكلت لجنة المناقشة من السادة
المنصب في اللجنةمحل العملالاختصاص الدقيقاللقب العلميالاسمت
رئيساجامعة  التكنولوجية  – قسم الهندسة الميكانيكيةموائع وحرارياتأستاذأ.د.عبد الحسن عبد  كرم الله1
عضواجامعة النهرين– كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية موائع وحرارياتأستاذ مساعد أ.م.د. محمود شاكر محمود2
عضواجامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكيةموائع وحرارياتمدرسم.د. واىل سامي وديع3
مشرفاجامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم هندسة الميكانيكموائع وحرارياتأستاذ أ.د. حسين يوسف محمود4
ملخص عن الرسالةفي البحث الحالي, تم إجراء دراسة تجريبية وعددية لدراسة تأثير الموائع النانوية المفردة و الهجينة على اداء المبادل الحراري و التحقق من تعزيز نقل الحرارة في المبادل الحراري مزدوج الانبوب متعاكس الجريان كعينة فرعية لمبادل حراري ذو القشرة و الانبوب المستخدم في شركة مصافي الوسط – العراقمقطع الإختبار هو مبادل حراري مزدوج الانبوب. الانبوب الداخلي انبوب البراص المستخدم في مصفى الدورة بطول كلي (1,5م), (1م) منه داخل المبادل الحراري و (0,5م) معزول جيدا مدخل للانبوب خارج المبادل, و بقطر داخلي و خارجي (14,5ملم و 19,5ملم), على التوالي. الانبوب الخارجي من البلاستيك سطحه الخارجي معزول جيدا وبطول (1م), يتدفق الماء و الموائع النانوية كمبردات عبر الانبوب الداخلي بظروف تدفق انتقالية ومضطربة ضمن نطاق أعداد رينولد (3207 الى 8070) و بدرجة حرارة دخول ثابتة (29 درجة مئوية) و بمعدلات تدفق مختلفة (100, 150, 200, 250)لتر/ساعة, اما الماء الساخن يتدفق في الطوق بعدد رينولد (3019 ) و بمعدل تدفق حجمي ثابت (150 لتر/ساعة) و بدرجة حرارة مدخل ثابتة (70 درجة مئوية).نوعان من الجسيمات النانوية (أوكسيد الالمنيوم و أوكسيد النحاس) بإحجام جزيئية (20 و 50 )نانومتر تم إستخدامها كدقائق متناهية الصغر مع الماء كمائع أساسي لتحضير موائع نانوية مفردة (أوكسيد الالمنيوم/الماء و أوكسيد النحاس/الماء) و موائع نانوية هجينة (أكاسيد الالمنيوم و النحاس/الماء و بنسبة خلط (50:50)) و بتراكيز حجمية (0,1% و 0,5%) لكل الموائع النانوية, و تم تحضير الموائع النانوية بمرحلتين.محاكاة عددية تم إجراؤها لتحليل جريان المائع و إنتقال الحرارة في المبادل الحراري بإستخدام البرنامج ANSYS FLUENT 2021R1 تحت شروط (تدفق في حالة الاستقرارية, لاإنضغاطي, تدفق إنتقالي و مضطرب, الأبعاد الثلاثية , و موائع العمل بتراكيز حجمية (0, 0,1, 0,5)%.أظهرت النتائج التجريبية أن أقصى زيادة في معامل انتقال الحرارة و الموصلية الحرارية عند المائع النانوي الهجين و بتركيز (0,5%) هي (1,1766 و 0,6391), على التوالي. و أقصى نسبة تحسين في معدل نقل الحرارة هي (72,87%) عند المائع النانوي الهجين و بتركيز (0,5%). أشارت النتائج التي تم الحصول عليها في هذا العمل الى الأثار الإيجابية لإستخدام المائع النانوي الهجين حيث تفوق على إستخدام المائع النانوي من النوع المفرد. كما بينت النتائج ان معدل انتقال الحرارة يزداد مع زيادة تركيز الجسيمات النانوية. في نفس السياق, لوحظ تأثير نوع الجسيمات النانوية على معدل إنتقال الحرارة, حيث كان لمائع أوكسيد الالمنيوم النانوي أعلى معدل نقل حرارة من مائع أوكسيد النحاس النانوي. و أعلى فعالية للمبادل الحراري هي (0,2918) عند إستخدام المائع النانوي الهجين و بتركيز (0,5%). و ان أعلى انخفاض في الضغط في الانبوب الداخلي هو (285,299 باسكال) عند مائع أوكسيد النحاس النانوي بتركيز (0,5%) و بمعدل تدفق (250 لتر/ساعة) و عدد رينولد (8000). كما تم تخمين علاقات تجريبية لموائع العمل كافة.أظهرت النتائج العددية و التجريبية توافق جيد, والحد الأقصى للخطأ كان (10,49%) عند المائع النانوي الهجين مع التركيز (0,5%) و معدل تدفق (200 لتر/ساعة). 
مناقشة طالب الدكتوراه  محمد ابراهيم فتحي  من قسم الهندسة الميكانيكية
 تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب محمد ابراهيم فتحي  في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم Experimental and Numerical Study of Thermal Performance of Rotating Latent Heat Thermal Energy Storage Systemدراسة عملية ونظرية لأداء منظومة خزان حراري دوارفي يوم الخميس الموافق 2-12- 2020 وبأشراف  الاستاذ المساعد الدكتور منذر عبدالله موسى وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ. د.  احسان يحيى حسين       جامعة بغداد / كلية الهندسة      رئيسا
  • أ. د.  عقيل عبدالله محمد        جامعة النهرين/ كلية الهندسة      عضوا
  • أ. م. د. نبيل شهيد ضيدان    جامعة كربلاء / كلية الهندسة      عضوا
  • أ. م. د. ايسر منير فليح جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا
  • أ. م. د. ساجدة لفتة غشيم جامعة بغداد / كلية الهندسة      عضوا
  • أ. م. د. منذر عبدالله موسى    جامعة بغداد / كلية الهندسة      مشرفا
تناول البحث دراسة تأثيرعملية الدوران في خزان الطاقة الحرارية الكامنة من نوع الغلاف والأنبوب كطريقة لتحسين الأداء عن طريق دوران الأنبوب ودوران الخزان بالكامل.خلاصةنظرًا لأن خزانات الطاقة الحرارية الكامنة تمثل حلاً للعديد من مشاكل الطاقة ، فقد أصبحت ضمن دائرة الاهتمام من أجل التحسين والتطوير.الغلاف الذي يحتوي على المادة متغيرة الطور مصنوعة من PVC بسبب الموصلية المنخفضة لهذه المادة بينما الأنبوب مصنوع من النحاس. القطر الخارجي والداخلي للقشرة 125 ملم و 113 ملم على التوالي. الأنبوب عبارة عن أنبوب نحاسي طوله 740 مم وقطره الخارجي 28.575 مم (1⅛ بوصة) وسمك جداره 0.65 مم وطول نموذج الاختبار 540 مم. يشغل شمع البارافين الفضاء الحلقي للخزان الحراري بين الغلاف والأنبوب. يتدفق الماء داخل الأنبوب كمائع لنقل الطاقة الحرارية وتم ضبط درجة حرارة هذا المائع عند دخوله نموذج الاختبار على 83 درجة مئوية بينما تم تثبيت معدل التدفق عند 1 لتر / دقيقة.في الحل العددي تم استخدام برنامج ANSYS Fluent 15 لبناء نموذج ثلاثي الأبعاد بأبعاد حقيقية. تعتمد الخصائص الفيزيائية الحرارية للمادة متغيرة الطور على درجة الحرارة بينما اعتبرت خصائص المائع الناقل للطاقة الحرارية ثابتة. تم تغذية البرنامج بجميع خصائص المواد والشروط الحدية والافتراضات. تم تنفيذ الحل أولاً في حالة ثبوت الانبوب ، بينما بالنسبة سرعة الدوران ، كان الحل محدودًا لسرعة واحدة تبلغ 9 دورة في الدقيقة لكل من حالة دوران الأنبوب وحالة دوران النظام الكامل.في العمل التجريبي ، تمت دراسة عملية الشحن في هذا النظام في حالة ثبوت الانبوب وتم الاحتفاظ بنتائجها كحالة للمقارنة. بعد ذلك ، تم تطبيق حركة الدوران على الأنبوب بثلاث سرعات دورانية ؛ 3 و 6 و 9 دورة/دقيقة وسميت هذه الحالة بحالة دوران الانبوب. أخيرًا ، تم تدوير النظام بأكمله بنفس السرعات السابقة في حالة النظام بالكامل وسميت هذه الحالة بحالة دوران النظام.يوضح الحل العددي أن الفرق بين حالة ثبوت الانبوب وحالة دورانه ليس كبيرًا ، فهو 3.5٪ ، بينما تعطي حالة دوران النظام الكامل نسبة تحسين 22.5٪ اكثر من حالة ثبوت الانبوب. لذلك ، كانت أفضل حالة هي حالة دوران النظام الكامل.أظهرت النتائج التجريبية أن دوران الأنبوب بسرعات 3 و 6 و 9 دورة/دقيقة أعطى نسبة تعزيز في محتوى السائل لم تتجاوز 8.12٪ بعد حوالي 11 ساعة عمل عند سرعة 9 دورة/دقيقة. من الناحية التجريبية ، تعمل حالة دوران النظام الكامل على تحسين عملية الشحن بنسبة 40٪.يمكن الاستنتاج أن حالة دوران النظام الكامل مع نطاق السرعات الأعلى كان له تأثير كبير على أداء الخزان الحراري بحيث أن خمس ساعات كانت كافية لإذابة كل المادة متغيرة الطور تمامًا في حالة دوران النظام الكامل بينما في الحالة ثبوت الانبوب ، كان الوقت 11 ساعة لإذابة أكثر من نصف كمية  المادة متغيرة الطور. لذلك ، يقلل دوران النظام بكامله من وقت الانصهار إلى النصف تقريبًا.  
مناقشة طالب/    الماجستير / أكرم عامر ذياب        من قسم الهندسة الميكانيكية

 

تم مناقشة / رسالة  الماجستير للطالب /   اكرم عامر ذياب   في قسم الهندسة    الميكانيكية     عن البحث الموسوم Investigation of thermal performance of a two-phase thermosyphon system using different working fluids                                               في يوم  الاحد الموافق   7 -  11- 2020 وبأشراف  الدكتور وائل سامي وديع

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د اكرم وهبي عزت                جامعة  بغداد     / كلية    الهندسة      رئيسا
  • أ.م .د منذر عبد الله موسى      جامعة  بغداد     / كلية  الهندسة         عضوا
  • أ.م.د احمد شهاب         جامعة   ديالى       / كليةالهندسة        عضوا

 

الخلاصة

دراسة عملية ونظرية  للاأداء  الحراري لمنظومة الثرموسايفون باستخدام  موائع عمل مختلفة. حيث تم استخدام  ثلاثة سوائل تشغيلية هي  الماء والميثانول والإيثانولفي هذه الدراسة.  يتكون الثرموسايفون من اربعة اجزاء رئيسة جزيئين رئيسين هما المبخر والمكثف ومرتبطة مع بعضها بواسطة خطين من الانابيب ) خط لنقل البخار والاخر للسائل )ومائع التشغيل المستخدم في المنظومة يعود الى المبخر بواسطة الجاذبية بودن استخدام  اية مضخة. أن نسبة الشحن  المستخدمة للمائع 50%، 75% و 100% كعامل اساسي ومهم في التجربة ، مقدار الطاقة المسلطة من المصدر الكهربائي على منطقة المبخر تتراوح ما بين 200الى 900 واط. تم وضع ثمانية ثرمو كبلات في مناطق مختلفة من الثرموسايفون لقياس درجة حرارة الجدار للاجزاء الرئيسية  في حالة المستقرة غير معتمدة على الزمن. الدراسة النظرية تتمثل باستخدام نموذج نظري لحساب قيم معامل انتقال الحرارة  للموائع الثلاثة من خلال  برنامج الحل للمسائل الهندسية  (EES) وهذه القيم تم مقارنتها مع القيم العملية. أظهرت النتائج ان معامل انتقال الحرارة يكون بالقيمه العظمى عند استخدام الماء النقي كسائل تشغيل  واقل قيمة له في الميثانول.  أخيرا" النتائج التي تم الحصول عليها تبين أن  الأداء الحراري للماء  النقي أفضل من الميثانول والإيثانول لنفس الظروف والقيم العملية بتوافق جيد مع االقيم النظريه وخصوصا" للماء النقي.

 

 

مناقشة طالب الماجستير احمد جميل طاهر من قسم الهندسة الميكانيكية
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب احمد جميل طاهر في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم (Investigation of Different Configurations Finned Heat Sink Thermal Performance Utilized with a Combined System of Piezoelectric Actuator and Multiple Magnetic Fan) في يوم الخميس الموافق 2 -12-2021 وبأشراف أ.م.د. محمد عبد الرؤوف نعمة وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. حسين يوسف محمود      جامعة بغداد/ كلية الهندسة              رئيسا
  • أ.م.د. معاذ عبد الواحد ذيب                   جامعة المستنصرية/ كلية الهندسة    عضوا
  • م.د. رائد كاطع صيهود جامعة بغداد/ كلية الهندسة             عضوا
  • أ.م.د. محمد عبد الرؤوف نعمة                 جامعة بغداد/ كلية الهندسة             مشرفا
 تناول البحثيقوم هذا البحث بدراسة التدفق الهوائي ثلاثي الأبعاد (الناتج من مروحة كهروضغطية مع مروحتين ممغنطتين) تجريبياً وعددياً. بحيث تعتمد هذه الدراسة على دراسة عملية انتقال الحرارة وتحاول التنبؤ بتأثيرات التدفق الناتج عن تغيير ألاحواض الحرارية المزعنفة الصلبة والمثقبة.تم استخدام أحواض الحرارة المزعنفة التي تم زرعها تحت مجرى من البلاستك الشفاف فوق مصدر حراري ذو تدفق حراري ثابت ومثبت على قاعدة من التفلون، وتم تسجيل درجات الحرارة بواسطة 13 مجس حراري من النوع K. المجسات الحرارية متصلة بنظام الحصول على البيانات  والذي يعمل ببرنامج اللاب فيو 2018 لإدارة وتسجيل جميع القياسات الحرارية. وقد ركز العمل على تغيير كل من تدفق الحرارة، وتغيير الأحواض الحرارية المزعنفة والمثقبة بثقوب جانبية مع تغيير في حجم قطر ثقوبها وعدد ثقوبها.عدديا تم اجراء الحل بواسطة برنامج (R1, Fluent2021Ansys ).  تم تغذية البرنامج بنفس ظروف العمل في المختبر خلال اجراء التجارب العملية وذلك للحصول على نتائج أكثر موضوعية واقرب للواقع. تم اعتماد الهواء المتحرك (كوسط لانتفال الحرارة)،تم استخدام نموذج جريان صفيحي ومضطرب واستخدمت معادلات (Navier – Stokesε-K RNG based). يتم حساب الحرارة خلال المشتت الحراري والزعانف عن طريق حل قانون فورير. تم اجراء الحل العددي بشكل فوري بمعادلات تفاضلية لكل من المراحل خلال المعدن الصلب وخلال انتقال الحرارة للهواء باستخدام خوارزمية (SIMPLE). تم اجراء الحل النظري باستخدام ثلاث سرع من المراوح (0.1,0.21,0.4 متر/س) اضافة الى ثلاث قيم لتدفق الحرارة (746,1200,2400 واط / م2).أظهرت النتائج العملية أن استخدام المشتتات الحرارية المثقبة له تأثير إيجابي على الأداء العام وتقليل الوزن للمشتتات الحرارية. كما أوضحت النتائج أن قيم متوسط معامل الانتقال الحرارة  زاد مع زيادة عدد الثقوب بحوالي 15٪ وزاد مع زيادة حجم الثقوب حوالي 20٪.تظهر النتائج العددية أن قيم متوسط معامل انتقال الحرارة ينخفض كلما كان حجم وعدد الثقوب أكبر ويزيد لزيادة قيمة تدفق الحرارة وعدد رينولدز. يتم انخفاض في فعالية الزعانف للقيم الأعلى لرقم رينولدز.وتم أجراء مقارنة بين النتائج العددية الحالية وكذلك مع الدراسات العددية السابقة المتاحة لقيم انتقال الحرارة، وتبين ان النتائج التي تم الحصول عليها مقارنة بما في الدراسات السابقة تعطي توافقا في التصرف الحراري العام. كما تم إجراء مقارنة بين النتائج التجريبية والعددية الحالية الخاصة بقيم انتقال الحرارة، وتم الحصول على نفس السلوك الحراري العام.   
مناقشة طالب الدكتوراة في قسم الهندسة الميكانيكية
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب صهيب جواد كاظم الشبيلات  في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم         Investigation of Natural Ventilation in a Room that Integrated with Evaporative Cooling Tower and Solar Chimney of Metal Foam Absorber  في يوم الخميس   الموافق  11-11-  2021  وبأشراف   أ.م.د. محمد عبد الرؤوف نعمة وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  1. أ.د. عبد الهادي نعمة خليفة  جامعة بغداد / كلية الهندسة            رئيسا
  2. أ.د. نجم عبد جاسم جامعة بغداد / كلية الهندسة            عضوا
  3. أ.م.د. عصام محمد علي    جامعة بغداد / كلية الهندسة            عضوا
  4. أ.م.د. اسيل خليل شياع الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة     عضوا
  5. أ.م.د. عمار علي فرحان   جامعة بغداد / كلية الهندسة             عضوا
تناول البحثأجريت دراسة عددية وتجريبية لاختبار الأداء الحراري وتحسين السلوك الحراري للمدخنة الشمسية والتي يمكن تحقيقها بإضافة الرغوة المعدنية. نصبت المدخنة الشمسية بنظام غرفة الاختبار في بغداد ، العراق ، عند خط عرض 33.3 درجة شمالاً وخط طول 44.4 درجة شرقاً. نفذ العمل باستخدام مدخنة شمسية واحدة وتبريد تبخيري مثبت على سطح غرفة واحدة بحجم من 3 م3. أبعاد الغرفة 2 م طول و 1 م عرض و 1.5 م ارتفاع. صممت ثلاثة أنواع من المداخن الشمسية (لوح مسطح ، 10 PPI و 40 PPI رغوة معدنية) ووضعت في مواجهة الجنوب بأبعاد الطول × العرض × الفجوة الهوائية (2 م × 1 م × 0.3 م). أختبرت أربع زوايا ميل (30ͦ ، 45ͦ ، ͦ60 ، 75ͦ) وخمسة ارتفاعات مختلفة من لوح الامتصاص (5 ، 10 ، 15 ، 20 ، 25 سم) لكل مدخنة شمسية في ظروف مناخ بغداد.باستخدام المحاكاة العددية ، أستخدمت ديناميكيات الموائع الحسابية (CFD) لحل المعادلات التي تحكم التدفق ونقل الحرارة لنماذج المدخنة الشمسية. أستخدم برنامج ANSYS FLUENT 14.5 لحلها باستخدام تقنية التحكم في الحجم العددي. حلت المعادلات الحاكمة ومعادلات انتقال الحرارة بالإشعاع باستخدام تقنية نمذجة الحجم المحدود ، والتي يتم تنفيذها من خلال استخدام حزمة برامج ANSYS Fluent (الإصدار 14.5). أظهرت النتائج أن وجود ألواح ماصة من الفوم المعدني (10 & 40) PPI أدى إلى تحسين نقل الحرارة مما أدى إلى زيادة سرعة الهواء في المدخنة الشمسية بحوالي (13.3٪ و 5.3٪ على التوالي) عند أعلى زاوية ميل (60°) مقارنة بألواح الامتصاص المسطحة التقليدية. تناقص الحد الأقصى لمتوسط سرعة الهواء باستخدام 10 PPI مع زيادة ارتفاع لوحة الامتصاص (من 5 إلى 25 سم) إلى حوالي (54.4٪). أدت طريقة التبريد التبخيري إلى تقليل درجة حرارة الغرفة أقل من درجة حرارة الظروف الخارجية ، بحوالي 3.2-4.7 درجة مئوية. الظروف المناسبة لهذه الأنماط محدودة بسبب الرطوبة النسبية المنخفضة ، والإشعاع الشمسي العالي ، والهواء المستحث من المناطق الجافة. التحسين في الرطوبة النسبية في نمط التبريد التبخيري في الغرفة للوح امتصاص 10 PPI إلى حوالي 15.3٪ بزاوية ميل (60 درجة) إذا ما قورنت بلوحة الامتصاص المسطحة عند نفس زاوية الميل.في الجزء التجريبي من هذه الدراسة ، جهاز العمل صمم وصنع واختبر لدراسة تأثير أداء المدخنة الشمسية في ظروف الحالة المستقرة ، وكذلك للتحقق من النتائج العددية. أجري الاختبار العملي جنبًا إلى جنب في الفترة من ديسمبر (2020) إلى يوليو (2021). أجريت التجارب من 9:00 ص إلى 4:00 م لأيام صافية. سجلت أقصى تحسين لسرعة تدفق الهواء في المدخنة الشمسية باستخدام لوح ماص (10 و 40) PPI 43.7٪ و 25٪ على التوالي عند Ɵ = ͦ60 درجة مقارنة بلوح الامتصاص المسطح التقليدي. تنخفض سرعة الهواء في المدخنة الشمسية بزيادة ارتفاع لوح الامتصاص من (5 إلى 25 سم) إلى حوالي (48.8٪). الكفاءة الحرارية القصوى للمدخنة الشمسية التي لوحظت بين (اللوح المسطح والرغوة المعدنية 40 PPI ، 10 PPI) كانت 49٪ ، 66.2٪ ، 72.1٪ على التوالي بزاوية ميل 60 درجة. كان الحد الأقصى لتغيير الهواء لكل ساعة في غرفة الاختبار والذي لوحظ بين (اللوح المسطح والرغوة المعدنية 40 PPI ، 10 PPI) هو (18.8) ، (24.4) ، (27.2) على التوالي بزاوية ميل 60 درجة. في نمط التبريد التبخيري ، حدث أكبر فرق في درجة حرارة الخروج من المبرد التبخيري ، 4.5-7 درجة مئوية ، ودرجة الحرارة الداخلية 2.5-3.2 عند الحد الأقصى للإشعاع الشمسي.تمت مقارنة النتائج العددية والتجريبية وأظهرت اتجاهات وسلوكيات متشابهة ولكن اختلافات طفيفة بين المجموعتين. بلغ الحد الأقصى للانحراف في متوسط درجة حرارة اللوح الماص وسرعة تدفق الهواء عند مخرج المدخنة حوالي 3.1٪ لألواح امتصاص اللوح المسطح و 18.8٪ لألواح امتصاص 10 PPI. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
نوقشت اطروحة الماجستير الموسومةتصميم وتحليل مطيار ذو شق  بزوايا هجوم عالية Design and Analysis of a Slotted Airfoil at High Angles of Attackالتي  اعدتها السيده سارة فوزي مصطفى طالبة الماجستير رسالة مقدمة الى كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية /ميكانيك موائع وحرارياتبإشراف أ.م.د. انمار حامد علي  يوم الخميس المصادف 7/10/2021.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة من
المنصب في اللجنةمحل العملالاختصاص الدقيقاللقب العلميالاسمت
رئيساجامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكيةموائع وحرارياتأستاذأ.د.كريمة اسماعيل عموري1
عضواجامعة التكنولوجيه – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية موائع وحرارياتأستاذ مساعد أ.م.د. زينب حسون حسن2
عضواجامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكيةموائع وحرارياتمدرسم.د. ايمان جبار عودة3
مشرفاجامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم هندسة الطيرانموائع وحرارياتأستاذ مساعدأ.م.د. انمار حامد علي 4
يقدم البحث الحالي دراسة عملية و عددية في كيفية التحكم بانفصال الطبقة الحدية )انفصال الجريان( و زيادة الكف اءة للمطيار)NACA4412 )باستخدام الطرق السلبية ) passive .( method في الدراسة العددية تم استخدام برنامج 16 SOLIDWORKS لنمذجة المطيار و برنامج ANSYS fluentلحل معادالت الجريان المضطرب باستخدام نموذج الاضطراب(ω-κ SST.) تم استخدام ثالثة أشكال مختلفة من الشقوق و بمواقع و أبعاد مختلفة لزيادة كف اءة المطيار )شق الحافةاألمامية وشق السحب )ذات الحواف الحادة( شق السحب )ذات الحواف المنحنية(. ٥ الدراسة النظرية تمت باستخدام ثالثة ارق ام Reمختلفة )٢× ×٥ ٬ ١٠ ٥ ×١,٦ ٬ ١٠ ٦ ١٠ )وضمن مدى زوايا هجوم يمتد من ٠ الى٢٠ درجة. تم دراسة توزيع الضغط , متجه السرعة , معامل الرفع , معامل السحب , نسبة الرفع إلى السحب , زاوية االنهواء )angle stall.) اما في الدراسة العملية٬ فقد تم تصنيع جناح مستطيل ذا مقطع عرضي (NACA4412 ) بوتر٢٥سم وامتداد ٧٠سم ليتم اختباره في النفق الهوائي. تم تصنيع النماذج من الخشب باستخدام ماكينة CNC ٬تم اختبارالنموذجين لزوايا الهجوم )٠٬٥٬١٠٬١٢٬١٥٬١٦٬١٨٬٢٠ )مع رقمين مختلفين من رينولدز) ٢× ٥ ×٥ ٬ ١٠ ٥ ١٠ (الجناحاألولصمم بدون شق ,اما الجناح الثاني صمم باضافة شق ذي حواف حادة يمتد من السطح السف لي الى السطح العلوي للجناح٬يحتوى كل نموذج على عدد من ثقوب الضغط الموزعة على الخط المركزي لسطح الجناح لقياس الضغط الساكن. قد أظهرت النتائج العددية والعملية ان اضافة الشق للمطيار)الشق ذو الحافة الحادة والمنحنية(ق ام بتق ليص منطقة ذات الجريان المنفصل. ونتيجة لذلك , زاوية االنهواء قد زادت بمقدار ٥ درجات باالضاقة الى الزيادة في كف اءة المطيار. حيث كانت أقصى زيادة في نسبة الرفع إلى السحب 130 , ٪390 ٪للشق ذو الحواف الحادة, الشق ذو الحواف المنحنيةعلى التوالي 
مناقشة طالبة الماجستير مريم كنعان عدنان من قسم الهندسة الميكانيكية
  تم مناقشة رسالة الماجستير الطالبة مريم كنعان عدنان كريم في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسومExperimental and Numerical Study of Heat Transfer and Air Flow in a Domestic Refrigeratorدراسة تجريبية  و نظرية لنقل الحرارة وتدفق الهواء في ثلاجة منزلية  في يوم الخميس الموافق 28 /10/2021   وبأشراف أ.م.د. منذر عبد الله موسى وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د.أكرم وهبي احمد                 جامعة بغداد/ كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية   رئيسا
  • أ.م.د. عبداللطيف احمد جادالله الجامعة التكنولوجية/ قسم الهندسة الكهروميكانيكية   عضوا
  • م.د. وائل سامي وديع           جامعة بغداد/ / كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية   عضوا
  • أ.م.د. منذر عبد الله موسى جامعة بغداد/ كلية الهندسة قسم الهندسة الميكانيكية     مشرفا
  تناول البحثفي هذه الدراسة أجريت دراسة تجريبية وعددية لانتقال الحرارة بالحمل الحراري داخل تجويف مغلق. تمت دراسة التأثيرات على توزيع درجة الحرارة وحركة الهواء. 
مناقشة طالب الماجستير من قسم الهندسة الميكانيكية
  تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب / فؤاد جواد زاجي الفاضلي  في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم (دراسة عددية وعملية للحمل الحرفي حيز مملوء جزئيا بوسط مسامي) في يوم  الخميس       الموافق    4-11-  2020 وبأشراف أ.م.د لمى فاضل علي وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • اللقب العلمي جامعة البصرة  / كلية  الهندسة أ.د.منيرعبد الجليل اسماعيل         رئيسا
  • اللقب العلمي جامعة  بغداد / كلية  الهندسة أ.م.عصام محمد  علي                   عضوا
  • اللقب العلمي جامعة  بغداد / كلية الهندسة   م.د. رائد كاطع صيهود                عضوا
  • اللقب العلمي جامعة  بغداد/ كلية الهندسة أ.م.د لمى فاضل علي                     مشرفا
تناول البحثدراسة تاثير الحمل الحر في وسط مملوء بصورة جزئية مع مجموعة من المتغيرات التي تحاكي بعض التطبيقات الهندسية والعملية .ملخص عن الرسالة / الاطروحةSteady natural convection heat transfer in an enclosure is availed by an effect of below heating through a constant heat flux has been investigated numerically and experimentally. The three-dimensional enclosure is partially filled by a lower horizontal layer of saturated porous media with same fluid(air) and free fluid occupies the rest of cavity. The enclosure is symmetrical maintained at constant temperature at two opposite vertical side walls, heated the bottom wall by three length values of heater, and insulated the other walls.The results are displayed in stream function for fluid flow, isotherm contour, local Nusselt number, and average (Nu) for heat transfer. The relevant studied parameters are Darcy number (Da1=4.025×10-8 and Da2=8.852×10-4), Rayleigh number range (60.354-241.41), (1.304×106–5.2166×106) for small porosity(ɛ=0.418) and coarse(ɛ=0.568) respectively, different horizontal porous layer thickness (Hp = 5,10,15 and 20) cm, four  values of heat flux(q=150, 300, 450,600)Watt/m2, and three sizes of heater (δ=20,14 and 7)cm.Due to lack attention in experimental studies of the effects of porous layer thickness on laminar heat convection with cavity heated from below by constant heat flux, the present experimental work has been designed and conducted by use glass beads (ɛ=0.418, Da1) saturated air as porous media in cubic enclosure(20cm) with same investigated boundary conditions for numerical study. The results have been displayed in temperature distribution, local Nu, and average Nu. Additionally, Correlation equations have been resolved for Nu with Ra.The results show that the effect of the Rayleigh number on the temperature distribution with progressively increasing in the average Nusselt number due to increase the convection heat transfer. Moreover, symmetrical distribution of local Nu along the bottom wall. However, minimum local Nu at midpoint of base wall is found since the conduction mode dominates the heat transfer at this region. Also, it is evident that the heat transfer and fluid flow relies upon the thickness of porous layer (Hp) and be maximum at (Hp=0.25L), which clearly observed (for example) with (δ=20cm and Da2) to be approximately (180%) for the average Nu when comparing with (Hp=0.75L). Additionally, the heat transfer is enhanced for large Darcy number (Da2) influenced by improving the convection heat transfer while it was mainly conduction mode for experimental working for all Raleigh number with a little effect of convection when increase (Ra). The increasing in the heat flux(q) raises the Nusselt number for all cases, and the maximum effecting was found in (q=600Watt/m2). The results showed an enhancement in the average Nu with increasing the heater length to be maximum (25% and 44%) at (δ=20cm) for parameter (Da1and Da2) respectively.The comparison of numerical work is executed with different cases of enclosure filling. Firstly, with fluid only. Secondly, cavity full filled by porous media, and finally enclosure partially filled with porous layer. The validation results were confirmed the applicability of the work.  Also, same comparison was performed between numerical and experimental results (temperature profile and Nusselt number) which follow the same behavior with a difference ratio do not exceed (8%) for all parameters.    
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
 نوقشت اطروحة الماجستير الموسومة التحسين التشيدي لانابيب ذو شكل جناح مبردة بالحمل القسريConstructal Optimization of Wing-Shaped Tubes Cooled by Forced Convection التي  اعدتها السيده رسل قصي أنس   طالبة الماجستير رسالة مقدمة الى كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية /ميكانيك موائع وحرارياتبإشراف أ.م.د. منذر عبدالله موسى يوم الخميس المصادف 4/11/2021.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة من
تالاسماللقب العلميالاختصاص الدقيقمحل العملالمنصب في اللجنة
1أ.د.احسان يحيى حسيناستاذموائع وحرارياتجامعة بغداد/كلية الهندسه/قسم الهندسة الميكانيكيةرئيسا
2أ.م.د محمد وهاب كاظماستاذ مساعدموائع وحرارياتجامعة كربلاء/كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكيةعضوا
3م.د عصام حسن عطيةمدرسموائع وحرارياتجامعة بغداد/رئاسة الجامعة عضوا
4أ.م.د.منذر عبدالله موسىاستاذ مساعدموائع وحرارياتجامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكيةمشرفا
 مبادل حراري متقاطع الجريان احادي الصف ذو انابيب على شكل جناح تم تصميمه في هذه الدراسة باستخدام طريقة التصميم التشيدي. التصميم يتكون من جزء عددي وجزء عملي. في الجزء العددي, المسافة بين جناح واخر وسمك الجناح لهما الحرية للتتغير بينما طول الجناح يبقى ثابت. امثلية المسافة بين جناح واخر او تعظيم كثافة انتقال الحراره من الاجنحه هي دالة الهدف في هذه الدراسة. اتجاهين للجريان الداخل للاجنحه تم اعتبارهما. اتجاة الجريان الايمين واتجاة الجريان الايسر تم اعتبارهما مع هبوط ضغط ثابت. جميع الاجنحه مسخنة عند درجة حرارة منتظمه ويستخدم الهواء لتبريد هذه الاجنحة. معادلات حفظ الكتلة والزخم والطاقة الثنائية البعد تم حلها بطريقة الحجم المحدد لجريان مستقر ولا انضغاطي. نسبة سمك الجنح الى طولة (سمك الجنح اللابعدي) تم تغييرة من (0.2) الى (1). لكل سمك, ثلاث من ارقام بيجان (Be =103, 104, 105) استخدمت في الحل العددي. التجارب اجريت للتحقق من النتائج العددية. ثلاثة مبادلات حرارية بصف واحد يتكون هذا الصف من 3,4,5 انابيب ذو شكل الجناح استخدمت في التجارب. عدد الانابيب هذا يعطي مسافات بين الانابيب 12, 5.33, 2mm على التوالي. الانابيب شكلت الى شكل الجناح بطول (14mm) وسمك (8mm) . في التجارب الثلاثة, الوسط (المكان) الذي يحتوي الانابيب ارتفاعه (48 mm) ثابت وعرضة (150mm)  ايضا ثابت. كل التجارب اجريت تحت فرق ضغط ثابت مقدارة (1 pa). فرق الضغط هذا يعطي رقم بيجان (4.53×105) .بينت النتائج انه في حالة اتجاة الجريان الى اليسار فان كثافة انتقال الحرارة القصوى تكون اعلى من حالة اتجاة الجريان الى اليمين لكل سمك للجناح ولجميع ارقام بيجان. اقصى زيادة في كثافة انتقال الحرارة تحدث عند سمك جنح (T=0.6) . نسب الزيادة المئوية هي (13.9%),(17.4%), (19.6%) لارقام بيجان (103), (104), (105) على التوالي. التوافق النوعي بين كثافة انتقال الحرارة العددية والنظرية جيد. الحيود بين النتائج العددية والعملية لا تتجاوز ال (12%) . 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
نوقشت اطروحة الماجستير الموسومةالاداء الحراري للفرامل الاحتكاكية الجافة باستخدام مواد احتكاك مختلفةThermal Behavior of Dry Friction Brake Using Different Frictional Materialsالتي  اعدتها السيده علياء قيس محمد  طالبة الماجستير رسالة مقدمة الى كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية /ميكانيك موائع وحراريات
  1. بإشراف أ.د احسان يحيى حسين.
  2. أ.د. عدي إبراهيم عبدالله. يوم الخميس المصادف 28/10/2021.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة من
تالاسماللقب العلميالاختصاص الدقيقمحل العملالمنصب في اللجنة
1أ.د ماجد حمبد مجبداستاذموائع وحرارياتالجامعة التقنية الوسطى/الكلية التقنية الهندسية.بغدادرئيسا
2أ.م.د لمى فاضل علياستاذ مساعدموائع وحرارياتجامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكيةعضوا
3م.د حمزة عبدالرسول حسينمدرسميكانيك تطبيقيجامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكيةعضوا
4أ.د احسان يحيى حسيناستاذموائع وحرارياتجامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم الهندسة الميكانيكيةمشرفا
5أ.د عدي ابراهبم عبداللهاستاذميكانيك تطبيقيجامعة بغداد/كلية الهندسة/قسم هندسة الطاقةمشرفا
 تم إجراء تحليل عددي وعملي للأداء الحراري العابر لنظام قرص مضغوط بمواد احتكاك بديلة في ظل ظروف عمل مختلفة ، مثل السرعة وضغط التلامس ووقت الانزلاق. تم اختيار السيارة SAIPA 131 لأنها أكثر السيارات طلباً في الشركة العامة لصناعة السيارات في العراق.تم إجراء الحل العددي باستخدام برنامج Comsol5.5، تم حل المسالة ثلاثية الابعاد للتحقق من تأثير مواد الاحتكاك المختلفة  ( St37-2, Tiger, LUK, G95, HCC) باستخدام  بطانة  الاحتكاك لفرامل القرص وضغط التلامس. كانت الحالة التي تمت دراستها بسرعة 80 كم / ساعة و 1.6 بار لضغط التلامس، مع زمن توقف واحد للفرملة بمقدار 3 ثوان. تم تقدير توليد الحرارة لكل جزء من أجزاء الوسادة  باستخدام نسبة التقسيم الحراري .في الجانب العملي تم تعديل وتطوير منصة اختبار من عمل سابق لبحث المشكلة. تم استخدام ثلاث مواد احتكاك; St37-2 و HCC و G95. أجريت اختبارات تجريبية للقيم المختلفة لضغط التلامس (0.05 ، 0.1 ، 0.2 ، 0.3 بار) ، السرعة الابتدائية (40 ، 60 ، 80 ، 100، 120 كم / ساعة) وفترة الانزلاق (120 ثانية(.أظهرت النتائج العددية أن درجة حرارة سطح التلامس القصوى زادت بشكل كبير ووصلت إلى قيمة الذروة بعد 1.9 ثانية من وقت البدء لجميع الحالات. فيما بعد ، انخفضت قيم درجة الحرارة تدريجيًا إلى أدنى قيمة في نهاية عملية الكبح (3 ثوانٍ). كانت درجات الحرارة القصوى التي حدثت أثناء عملية الكبح المقابلة لـ St37-2 و HCC و G95 و LUK و Tiger هي 779.63 و 678.43 و 697.47 و 796.69 و 795.35 كلفن على التوالي. حدثت أعلى درجة حرارة لسطح التلامس عند استخدام مادة LUK وحدثت أدنى درجة حرارة عند استخدام مادة احتكاك HCC . تم العثور على الفرق بين قيم الذروة لدرجات حرارة السطح الأعلى والأدنى 118.26 كلفن (14.84٪)..أظهرت النتائج التجريبية للوسادة (St37-2) أن أقصى درجة حرارة تصل إلى (74.8 درجة مئوية) بسرعة (120 كم / ساعة) ، و (56.8 ℃) لـ (0.05) بار وسرعة (120 كم / ساعة). بالنسبة لمادة الوسادة (G95) ، تصل درجة الحرارة القصوى إلى (71.8 درجة مئوية) لـ (0.3 بار) وسرعة (120 كم / ساعة) ، و (53.8 درجة مئوية) لـ (0.05 بار) والسرعة (120 كم / ساعة) . بالنسبة لمادة الوسادة (HCC) ، تصل درجة الحرارة القصوى إلى (70.3 درجة مئوية) لـ (0.3 بار) وسرعة (120 كم / ساعة) ، و (52.3 درجة مئوية) لـ (0.05 بار) والسرعة (120 كم / ساعة).تم مقارنة النتائج العددية مع النتائج التجريبية للعمل الحالي وأعطت المقارنة توافق نوعي جيد  ( 2.75 ٪للمادة (HCC . كذلك اعطت المقارنة مع الاعمال الاخرى السابقة توافقا جيدا. 
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
نوقشت اطروحة الماجستير الموسومةبحث التبخيروالتكثيف للجريان المحتث باستخدام قاذف بخاريInvestigation of Evaporation and Condensation of Induced Flow using Steam Ejectorالتي  اعدتها السيده شهد جمال خليل طالبة الماجستير رسالة مقدمة الى كلية الهندسة / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية /ميكانيك موائع وحراريات بإشراف أ.د اكرم عزت وهبي يوم الخميس المصادف 5/9/2021.تكونت لجنة المناقشة لهذه الاطروحة من 
المنصب في اللجنةمحل العملالاختصاص الدقيقاللقب العلميالاسمت
رئيساجامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكيةموائع وحرارياتأستاذأ.د.أحسان يحيى حسين1
عضواجامعة التكنولوجيه – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – هندسة التكيف والتجميدموائع وحرارياتأستاذأ.م.د. محمد ادريس محسن2
عضواجامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكيةموائع وحرارياتأستاذ مساعدأ.م.د. أيسر منير فليح3
مشرفاجامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكيةموائع وحرارياتأستاذأ.د. أكرم وهبي عزت4
يتم الاستمرار في استخدام التقنيات الجديدة القابلة للتطبيق لغرض حل أزمة الطاقة والمياه.  القاذف البخاري هو أحد المعدات الرئيسة المستخدمة على نطاق واسع في الصناعات التكنولوجية الحديثة لغرض الحصول على تفريغ للأستخدام في تطبيقات محددة.  يركز البحث الحالي على فهم التصميم والظروف التشغيلية لقاذف البخار على أداء التبخر الفجائي الناجم عن تأثير البخار النفاث الذي يمر من خلالة.يمكن تصنيف الأهداف الرئيسية المتعلقة بالبحث الحالي على النحو التالي: فهم تدفق السوائل والديناميك الحرارية المرتبطة به داخل قاذف بخار دون سرعة الصوت ، واستخدام النتائج التجريبية للتحقق من صحة النموذج الرياضي المعد لحل المعادلات وحساب كفاءة القاذف دون سرعة الصوت وفقًا  لظروف التشغيل.  في البحث الحالي يتم تحقيق كل من عمليات تكثيف البخار الأولية والثانوية من خلال تكثيف الحلقة المغلقة حيث يتم تجميع البخار المكثف عند مخرج المكثف.  يتم تسخين الماء داخل المبخر عن طريق تدوير الماء بين المكثف والمبخر أثناء التجارب.تم في هذا العمل فحص عملية التبخر لتدفق البخار الثانوي المستحث وعملية التكثيف للبخار المختلط الأولي والثانوي.  تمت دراسة تأثير ضغط البخار الأولي ، وضغط المبخر والمكثف على أداء النظام عند ضغط البخار الأولي الذي يتراوح من 1.5 بار إلى 2.5 بار وضغوط المكثف تتراوح من 0.974 بار إلى 0.998 بار.تم استخدام جهاز اختبار مصمم جيدًا للتحقق من صحة النموذج الرياضي.  ثم يتم استخدام هذا النموذج لتقدير تأثير الاختلاف بين التصميم  وظروف التشغيل على نسب سحب البخار الثانوي.أثبتت النتائج أن معدلات تدفق كتلة البخار الأولية والثانوية تتناسب طرديا مع أقطار مخرج الفوهة بينما تتناسب نسبة السحب عكسًيا معها ، وأثبتت النتائج أن تدفق كتلة البخار الأولي والثانوي ونسب السحب تتناسب طرديا مع ضغط مدخل البخار الأولي ، و تدفق كتلة البخار الأولية والثانوية ونسب السحب تتناسب طرديا مع عدد الماخ عند مخرج فوهة القاذف ويتناسب ضغط المبخر عكسياً مع رقم الماخ في فوهة مخرج القاذف  . أثبتت النتائج التجريبية والنظرية أن أقصى كفاءة يمكن الحصول عليها للقاذف دون سرعة الصوت تبلغ 5.06٪ عند ضغط مدخل البخار الأولي يساوي 2.5 بار.  أظهر متوسط ​​الاختلاف بين النتائج التجريبية والنظرية المقاسة لأدنى قيمة بينهم حد أقصى للخطأ قدره 20٪ يتعلق بنتائج نسبة السحب 
مناقشة طالب   الماجستير أنجاد النور سعد بدري       من قسم الهندسة الميكانيكية / تطبيقي
  تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب انجاد النور سعد العواد في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم استخدام مبدأ الرؤية في منظومة السيطرة على متحكم مؤازر للذراع الالي.Implementation of vision – based control system for servo - controller of robot manipulator. وذلك في يوم الخميس الموافق (12/ 8/ 2021) وبأشراف الأستاذ الدكتور أحمد عبد الحسين علي وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة:
  • أ.د. مجيد حبيب فيض الله جامعة بغداد / كلية الهندسة    رئيسا
  • ا.م.د. وليد خالد خيري جامعة بغداد/ كلية الهندسة      عضوا
  • ا.م.د. يوسف خلف يوسف                         وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /
دائرة البحث والتطوير          عضوا
  • ا.د. احمد عبد الحسين علي جامعة بغداد / كلية الهندسة     مشرفا
  تناول البحث استخدام الروبوتات لمساعدة الإنسان في التصنيع، والأماكن الخطرة، والطب وغيرها. في الوقت الحاضر تواجه الصناعات الصغيرة والكبيرة عوائق مشتركة مثل نقص الوقت والعاملين مما يؤدي إلى كون عمليات التصنيع غير فعالة بشكل كبير. يمكن تحقيق حلول مناسبة لهذه المشكلة من خلال استخدام أذرع الروبوتات. بالإضافة الى ذلك تستخدم الكاميرات عالية الدقة لغرض الحصول على نتائج أفضل. يطرح هذا العمل أحد التطبيقات لفرز الأشياء باستخدام الذراع الآلية. طريقة الفرز هذه سريعة ولا تتطلب مراقبة مستمرة، وبالتالي سوف يزداد نمو الصناعة ومن ثم يؤدي إلى إنتاج ودخل أفضل. 
  1. NUMERICAL ANALYSIS OF SOLAR TOWER SYSTEM UTILIZED WITH FLAT PLATE AND POROUS ABSORBER.

  1. Thermoelastic Behavior of Dry Friction Clutches with Constant Heat Generation.

  1. ESTIMATION TYPES OF FAILURE FOR THERMO-ELECTRIC UNIT BY USING ARTIFICIAL NEURAL NETWORK (ANN)
  2. NUMERICAL ANALYSIS OF SOLAR TOWER SYSTEM UTILIZED WITH FLAT PLATE AND POROUS ABSORBER
  3. INVESTIGATION OF AIR INLET HEIGHT ON THE PERFORMANCE OF SOLAR TOWER SYSTEM UTILIZED WITH FLAT PLATE AND POROUS ABSORBER
  4. CFD Analysis of Natural Convection in a Square Cavity with Two Thin Baffles of Different Lengths and Positions on the Vertical Opposite Walls
  5. Integrating of Lean Six Sigma Methodology and Ergonomics Principles for Improvement in an Assembly Industrial Workstation
  6. Investigation on Relationship between Shape Memory Effect and Interconnection Porosity under Multiple Sintering Time of Smart Alloy Cu-Al-Ni
  7. Qualitative Risk Assessment of Combined Cycle Power Plant Using Hazards Identification Technique
  8. Life Enhancement of Partial Removable Denture made by Biomaterials Reinforced by Graphene Nanoplates and Hydroxyapatite with the Aid of Artificial Neural Network
  9. Probabilistic Risk Assessment of Typical Process Plant Using Event Tree and Fault Tree Analysis
  10. Dynamic Load Factor for Single Element Camshaft under Harmonic Excitation
  11. Prediction of physical and Mechanical Properties of aluminum metal matrix composite Using Artificial Neural Networks
  12. Analytical Solution of Free Vibration Characteristics of Partially Circumferential Cracked Cylindrical Shell
  13. AL2O3 Reinforcement Effect on Structural Properties of Epoxy Polysulfide Copolymer
  14. An Analytical Investigation of Thermal Buckling Behavior of Composite Plates Reinforced by Carbon Nano Particles
  15. Fatigue Behavior of Steel Beam Coated with Nanoparticles under High Temperature
  16. A PROPOSED ANALYTICAL SOLUTION OF CYLINDER SHELL CONTAINING A CIRCUMFERENTIAL PART- THROUGH FISSURE
  17. Experimental Analysis of Cracked Turbine Rotor Shaft using Vibration Measurements
  18. Theoretical Analysis of the Vibrations in Gas Turbine Rotor
  19. Effect of Heat Treatment on Mechanical and Vibration Properties for 6061 and 2024 Aluminum Alloys
  20. Enhancing wear rate of high-density polyethylene (HDPE) by adding ceramic particles to propose an option for artificial hip joint liner
  21. Experimental investigation of heat transfer enhancement in heat exchanger due to air bubbles injection
  22. Computerized Representation of Non-circular Gear Centrodes and Teeth Generation Using Double Circular Arc Profile
  23. Generation and Experimental Stress Analysis of Elliptical Gears with Combined Teeth
  24. Finite Element Analysis of Heat Flow and Temperature Distribution Inside Cutting Tool
  25. An Analytical Solution for the Maximum Tensile Stress and Stress Concentration Factor Investigations for Standard, Asymmetric fillets, Asymmetric Pressure Angle and Profile Shifted Helical and Spur Gears
  26. The Effect of Different Design Parameters on the Cycloid Teeth- Straight Bevel Gear Bending Stress
  27. dynamic crack propagation in thin plates under cycling thermal stresses effect with cycling impact loading
  28. modified method for studying the effect of laser shot peening in thin plates on dynamic crack propagation under cycling thermal effect
  29. semi analytical prediction of flank tool wear in orthogonal cutting od aluminum
  30. new modified formula of richard model for crack growth direction
  31. Experimental And Theoretical Optimal Regulator Control Of Balance Zero Moment Point For Bipedal Robot
  32. Simulation of Pose to Pose Moving of The Mobile Robot With Specified GPS Points
  33. Robust Stability Control of Inverted Pendulum Model for Bipedal Walking Robot

-الاتفاقيات  والتفاهمات التي قام بها القسم

1- اليه للتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/العلوم والتكنولوجيا من خلال  انشاء مختبرتكييف وحراريات لاسناد طلبة الدراسات العليا

2- تفاهم مع الكليات الاهلية لغرض تدريب الطلاب في الورشة الهندسية للقسم

3- اليه للتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/العلوم والتكنولوجيا حول الاستفادة من البحوث المنجزة في القسم

4-تفاهم مع قسم الالات الزراعية/ كلية الزراعة /جامعة بغداد في مجال تبادل الاستشارات والاستفادة من الاجهزة المختبرية

5- تعاون الاستشاري مع وزارة الموارد المائية

6- الية التعاون مع منظمة اليونسيف

1- www.edx.org
‏2- www.coursera.org
‏3- www.udacity.com
‏4- www.edraak.org
‏5- www.class.stanford.edu
‏6- www.venture-lab.org
‏7- www.education.10gen.com
‏8- www.openhpi.de
‏9- www.ocw.mit.edu
‏10- www.khanacademy.org
‏11- www.oli.cmu.edu
‏12- www.oyc.yale.edu
‏13- www.webcast.berkeley.edu
‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
‏15- www.see.stanford.edu
‏16- www.ck12.org
‏17- www.udemy.com
‏18- www.skillshare.com
‏19- www.codecademy.com
‏20- www.p2pu.org
‏21- www.ed.ted.com
‏22- www.myopencourses.com
‏23- www.myopencampus.in
‏24- www.nptel.iitm.ac.in
‏25- www.saylor.org
‏26- www.nalandau.com
‏27- www.academicearth.org
‏28- www.youtube.com/education
‏29- www.phodphad.com
‏30- www.learntobe.org
‏31- www.floqq.com
‏32- www.learnerstv.com
‏33- http://www.coursetalk.org
‏34- http://www.skillacademy.com
‏35- http://www.mruniversity.com
‏36- www.alison.com

 

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*
*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى
‏http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية
‏http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة
‏http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
22- مكتبة الكتاب العربي
‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
——————————–

 

 

 

 

 

 

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
‏(1)http://ebookee.org/
‏(2)http://www.free-ebooks.net/
‏(3)http://www.ebookbusiness.org/
‏(4)http://bookboon.com/
‏(5)http://www.freebookspot.es/
‏(6)http://vnuki.org/library/
‏(7)http://libgen.info/index.php
‏(8)http://www.scribd.com/
‏Username: businessdatabases
‏Password: [email protected]

 

 

محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
‏http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر
‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
‏http://proquest.umi.com/pqdweb
‏Username: UITMUSER01
‏Password: welcome
‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/
‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
‏(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏The Ohio Library and Information Network
‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏Cybertesis
‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

 

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

 

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM