قسم الهندسة الميكانيكية

  • تمهيد

تعــدّ الهندسة الميكانيكية واحدة من اكثر فروع الهندسة أهمية من حيث تنوع وكثرة تطبيقاتها المهمة في حياتنا اليومية. وقد تمكن المهندسون الميكانيكيون من خلال عملهم ضمن هذه التطبيقات بشكل كفوء ان يسهموا بشكل فاعل في تنمية وتطوير الحياة البشرية … ولعل من اهم هذه التطبيقات التي يمكن ذكرها، على سبيل المثال لا الحصر، التكييف والتثليج، توليد الطاقة ونقلها، النقل البري والمائي والجوي، الرفع والتوصيل، المعدات الميكانيكية، المراجل البخارية، المبادلات الحرارية ، شبكات وخطوط الانابيب والمستودعات، المفاعلات النووية، الهندسة الطبية ومعداتها، هندسة خدمات المشاريع وتلوث البيئة ومعداتها، هندسة الاهتزازات وضوضاءها، هندسة السيارات، المكائن التوربينية، استكشاف الفضاء، استكشاف البحار، وغيرها من التطبيقات الاخرى …

ان شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية التي تمنحها اقسام الهندسة الميكانيكية للطالب تعدّ المدخل بالنسبة للخريج الى حياة مهنية، تقنية، فنية او اكاديمية مقبلة تتطلب منه ان يستثمر ويسخر ما تعلمه طيلة سنوات الدراسة في التعامل مع التطبيقات المختلفة التي سيواجهها. والشيء المهم الذي يجدر التركيز عليه  هو ان هذه الشهادة التي تمنح للطالب لا تعني ابدا انه اصبح مهندسا ميكانيكيا ناجحا، وانما هذه الشهادة تعني انه بالامكان ان يصبح مهندسا ناجحا اذا ما استغل بشكل جيد طريقة التفكير العلمي الهندسي المنظم التي تعلمها وخزين المعلومات الهندسية التي اكتسبها اثناء فترة الدراسة.

ونحن هنا في قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة بغداد نحاول بشكل جدي وفعال وكفوء ان نلتزم بهذه الفلسفة، وان نحقق منها ما نستطيع في ضوء ما هو متوفر من امكانيات بشرية    ومادية، هدفنا في ذلك تخريج الكوادر الهندسية الكفوءة التي تتمكن من خلال تفاعلها مع المجتمع ودوائر الدولة ان تخدم البلد في شتى المجالات التي يمكن ان تستوعبها، وخصوصا التطبيقات التي مر ذكرها.

 

  • النشأة والتطوّر

يعدّ قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة – جامعة بغداد من أقدم أقسام الهندسة الميكانيكية في الجامعات والمعاهد العراقية كافة، تأسس القسم سنة 1950 وكانت مدة الدراسة فيه 4 سنوات دراسية يتخرّج الطالب بعدها حاصلا على شهادة (البكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية)، ولقد أُستحدث نظام الخمس سنوات سنة 1971 لأوّل مرة ثم اعيد  العمل بنظام الأربع سنوات بعد هذه السنة مباشرة. وقد كان التخصص يبدأ في السنة الدراسية الرابعة في اربعة فروع هي (هندسة القوى الميكانيكية، هندسة التصميم الميكانيكي، هندسة الانتاج، هندسة الغزل والنسيج).

وقد تم استحداث (هندسة الغزل والنسيج) في القسم اعتبارا من السنة الدراسية (1976–1977). بعد ذلك تم استحداث اختصاص (هندسة المكائن الزراعية) ودمج اختصاصات (القوى، التصميم، والانتاج) في اختصاص (الميكانيك العام) ليشكّل مع اختصاصي (الغزل والنسيج، والمكائن الزراعية) الاختصاصات الثلاثة الرئيسية للقسم.

وقد استمرت الدراسة في القسم على هذا الاساس الى ما بعد منتصف الثمانينات، حين انتقلت كلية الهندسة من بنايتها في باب المعظّم الى مجمع الجادرية، وعند الانتقال تم فصل اختصاصي                (المكائن الزراعية) و (الغزل والنسيج) عن قسم الميكانيك ليكوّنا نواة لقسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة للجامعة المستنصرية التي اتّخذت من بناية كلية الهندسة القديمة مقرا لها.  وفي العام الدراسي (1990–1991) تم استحداث فرع (هندسة الطيران) كتخصص آخر الى جانب اختصاص (الميكانيك العام)، حيث يبدأ التخصص اعتباراّ من السنة الدراسية الثالثة. وفي العام الدراسي (2017-2018) تم إستحداث (قسم هندسة الطيران) كقسم مستقل في الكلية وأُلغي فرع (هندسة الطيران) في القسم ليبقى إختصاص (الميكانيك العام) فقط.

ابتدأت الدراسات العليا في القسم في العام الدراسي (1971–1972) لنيل شهادة الماجستير في الهندسة الميكانيكية في اختصاصي القوى (Power) وهندسة التصميم الميكانيكي         (Mechanical Design). وفي العام الدراسي (1976–1977) بدأ نظام الدبلوم العالي. أما دراسة الدكتوراه في القسم فقد بدأت في العام الدراسي (1982–1983).

 

  • رؤساء القسم

لقد تناوب على رئاسة القسم منذ تأسيسه عدد من الاساتذة التدريسيين الأكفّاء ممّن يتمتّعون بالأنضباط العالي والأخلاص في العمل والحرص على أداء الواجب بالشكل الأمثل خدمة للمسيرة التعليمية والبحثية في القسم. ويبين الجدول (1) رؤساء القسم منذ تأسيسه ولحدّ الآن.

الجدول ( 1 ) : رؤساء قسم الهندسة الميكانيكية

 

ت الاسم فترة تسنّم المنصب
      1            د. حسن أحمد حسن 1950 – 1958
      2            السيد عبد الجبار رمو 1958 – 1961
      3            السيد عباس عبد اللطيف 1961 – 1970
      4            د. عبد الله عبد الكريم البهادلي 1970 – 1974
      5            د. عبد الفتاح قدوري 1974 – 1976
      6            السيد نعمة خليفة صالح 1976 – 1978
      7            السيد عصام محمد عبد الكريم 1978 – 1980
      8            د. قحطان خلف الخزرجي 1980 – 1985
      9            د. عبد الله عبد الكريم البهادلي 1985 – 1986
  10            د. منذر اسماعيل الدروبي 1986 – 2001
  11            د. نجدت نشأت عبد الله 2001 – 2005
  12            السيد عصام محمد عبد الكريم 2005 – 2007
  13            أ.د. إحسان يحيى حسين 2007 –  2011
  14            أ.م.د. سعد محسن صالح المشاط 2011 – 2013
  15            أ.م.د. علي عبدالمحسن حسن الأسدي 2013 – 2015
  16            أ.د. كريمة إسماعيل عموري 2015 – 2017
  17            أ.م.د. محمد عبدالرؤوف نعمة 2017 – 2018
  18            أ.د. نجم عبد جاسم 2018 – 2019
  19            أ.د. فتحي عبدالصاحب عبدالحسين 2019 – لغاية الآن

 

 

  • الرؤيا

يسعى القسم ليكون من اقسام الهندسة الميكانيكية المتقدمة في العراق والمنطقة خلال السنوات القادمة.

 

  • الرسالة
  1. تخريج كوادر هندسية ذات مهارات وأخلاقيات مهنية عالية.
  2. بناء الشخصيه القياديه المتكامله للخريجين من خلال تعليمهم مهارات فن القياده والبحث عن اساليب حل المشاكل والعمل الفرقي والالتزام بالجوده والسلوك المهني للمهن.
  3. غرس روح اكتساب المعرفه عند الطالب بما يخدم حاجات المجتمع.
  4. المساهمه في ازدهار المجتمع برفده بافكار المشاريع وبانجاز البحوث المتميزه.
  5. رعاية المتفوقين والموهوبين واستثمار طاقاتهم.
  6. الارشاد التربوي وترسيخ الهوية الوطنية.
  7. توفير بيئة عمل للطلبة والهيئة التدريسيه والمنتسبين الاخرين مع الالتزام بالقيم المهنيه العاليه الخاصه بالحرم الجامعي مع حرية ابداء الرأي واحترام الرأي الاخر والسخاء في تبادل المعلومات.

 

  • الاهداف

لقد عمل القسم بشكل جاد  منذ تأسيسه وانطلاقا من رسالته السامية في خدمة المجتمع على تحقيق مجموعة من الأهداف الأستراتيجية ، من اهمها :

  1. اعداد الخريجين من المهندسين الميكانيكيين للعمل في كافة مجالات الصناعه والبناء وغيرها.
  2. تطوير العمليه التعليميه والاداريه وبما يتناسب ومعايير الاعتماد الدوليه لتحقيق رؤيا ورساله القسم.
  3. تحسين قدرات الهيئه التدريسيه وجذب الكفاءات الجيده للقسم .
  4. تحسين قدرات الملاكات الاداريه والفنيه وجذب الجيدين عند التعيين.
  5. تعزيز ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجيه بمخرجات القسم.
  6. الاستثمار الامثل لموارد وامكانيات القسم.
  7. التعاون والتبادل العلمي واتفاقيات شراكة مع الجامعات والمؤسسات المعرفية في الدول المتقدمة.
  8. تقديم البحث العلمي التطبيقي الرصين والذي يتضمن معرفه جديده يمكن توظيفها في السوق المحلية والدولية.
  • التخصصات العلمية والشهادات الممنوحة

يمنح القسم خريجي الدراسات الاولية شهادة (البكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية) في تخصص (الميكانيك العام). اما بالنسبة لخريجي الدراسات العليا فيمنح القسم شهادتي (الماجستير علوم في الهندسة الميكانيكية) و(الدكتوراه فلسفة في الهندسة الميكانيكية) في تخصصات (الموائع والحراريات)، (الميكانيك التطبيقي)، (تصنيع المواد الهندسية) و (الهندسة الصناعية).

  • نظام الدراسة
  • الدراسات الاولية

النظام الدراسي المعتمد في القسم بالنسبة لطلبة الدراسات الاولية هو النظام السنوي، مدة الدراسة فيه (4) سنوات يستوفي خلالها الطالب (163) وحدة موزعة على السنوات الاربعة. التخصص في (الميكانيك العام).

 

 

 

  • الدراسات العليا

 بالنسبة للدراسات العليا، فان النظام المعتمد في القسم هو النظام الفصلي، مدة الدراسة الاصغرية فيه سنتان للماجستير وثلاث سنوات للدكتوراه. السنة الاولى هي السنة التحضيرية ( الكورسات ) بفصلين دراسيين ، والسنة الثانية بالنسبة للماجستير تكون بفصلين دراسيين ايضا لاعداد الرسالة ، والسنتين الثانية والثالثة بالنسبة للدكتوراه تكون باربعة فصول دراسية لاعداد الاطروحة ، وعلى طالب الدكتوراه ان يجتاز الامتحان الشامل قبل التسجيل على الاطروحة.

 

 

Vision

The Department of (ME) endeavours to be one of the leading mechanical departments in Iraq and the region.

 

Mission

  1. Graduating highly qualified ethical mechanical engineers.
  2. Building the leadership qualities in its graduates through teaching how to lead, problem solving, team work, quality considerations, and professionalism at work.
  3. Instilling in graduates the spirit and commitment for acquiring knowledge and community service.
  4. Contributing ideas of projects and carrying out research for the benefit and development of the community.
  5. Nurturing and care of outstanding students and encouraging them to use their skills.
  6. Student counselling, guidance and strengthening of citizenship spirit.
  7. Providing good working environment for students, faculty, and other personnel with emphasis on high academic, professional and ethical standards within the university campus. Freedom of opinions and respect of others opinions and encouragement in exchanging knowledge.

 

  • Statement of PEOs

Since its establishment, the Department of (ME) at the College of Engineering / University of Baghdad, worked hardly and continuously based on his noble mission in society service to achieve a number of strategically goals and objectives, the most important of them are;

  1. Graduate mechanical engineers to serve in industry, construction and other sectors of the mechanical engineering labour market.
  2. Improving the teaching and administrative activities to meet international accreditations standards and the mission of the department.
  3. Improving the academic abilities of the faculty and attracting highly skilled personnel.
  4. Improve the abilities of management and technical supporting staff and attract the highly skilled for employment.
  5. Optimum use of resources and potentials of the department.
  6. Cooperation, academic exchange programs, partnerships with other universities and academic centres in developed countries.
  7. Establishing viable applied research that generates knowledge for local and foreign markets.

         The above-mentioned mission statement of the (ME) Department is posted on the following web site of the College of Engineering at the University of Baghdad:          http://www.coeng.uobaghdad.edu.iq/

الأستمارات الالكترونية ادناه تخص قسم الهندسة الميكانيكية

تقييم اداء التدريسيين -2018-2019

الخطة البحثية 2018-2019

الخطة البحثية المعلنة لقسم الهندسة المدنية 2019- 2020 ((اضغط هنا))

نشاطات القسم

مناقشة طالب الماجستير / ميثم محمد عبد الرضا   من قسم الهندسة الميكانيكية
  تم مناقشة رسالة الماجستير للطالب (ميثم محمد عبد الرضا ) في قسم الهندسة (الميكانيكية) عن البحث الموسومة ( تأثير طلاء الكاربون المشابه للماس على سلوك البلي والتعرية للفولاذ المقاوم للصدأ ) في يوم الخميس الموافق    29-12-2022   وبأشراف    ا. م. د. حمزة عبد الرسول حسين  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • ا. د. عبد الله ضايع عاصي جامعة بغداد / كلية الهندسة      رئيسا
  • ا. د. باسم عجيل عباس                              جامعة بابل / كلية الهندسة      عضوا
  • م. د. ثامر صلاح مهدي جامعة بغداد / كلية الهندسة     عضوا
تناول البحث دراسة مقاومة التعرية بالجسيمات الصلبة (SPE) ومقاومة البلي ل طلاء الكاربون الشبيه بالماس (DLC) المترسب عن طريق ترسيب البخار الكيميائي بمساعدة البلازما (PACVD) على الفولاذ المقاوم للصدأ 410 والمحامل الفولاذ ASTM 52100 تعتبر طريقة الطلاء PACVD واحدة من أكثر تقنيات الطلاء تميزًا نظرًا للخصائص الترايبولوجية الفريدة التي تمنحها للطلاء) ملخص عن الرسالة تم استخدام جهاز اختبار نفث الغاز ASTM G 76 لإيجاد مقاومة SPE متمثلة بمعدل التآكل (ER) بسرعات (30، 50، 70) متر في الثانية وزوايا (30، 45، 60، 75، 90) درجة. تم استخدام النتائج لتوفير الثوابت اللازمة لنموذج شيلدون كانهر المعدل لتقدير ER بأي سرعة وزاوية للمواد المختبرة، خصوصا، لطلاء DLC. لوحظ سلوك تعرية مطيلي للمواد المختبرة حيث تقل ER عن طريق زيادة زاوية التأثير مما يثبت أن طلاء DLC لا يتصرف كمادة هشة تحت SPE. أظهر طلاء DLC أعلى مقاومة SPE مع تحسن بنسبة 42 إلى 66 في المائة مع عدم وجود تأثير كبير تقريبًا للسرعة وزاوية التأثير على معدل التحسين. بينما أظهر SS 410H تحسنًا بنسبة 6 إلى 44 بالمائة مع تذبذب كبير عند تباين السرعات والزوايا. تم أيضًا تقييم مقاومة البلي لطلاء DLC المترسب بواسطة PACVD المطبق على فولاذ المحامل ASTM 52100. تم استخدام مقياس ترايبومتر الكرة على القرص لفحص معامل الاحتكاك (CoF) وفقدان الكتلة لعينات من (قرص فولاذي ضد كرة فولاذية) و (قرص مطلي بـ DLC مقابل الكرة المطلية بـ DLC) تحت سرعة انزلاق ومسافة انزلاق ثابتة وبأربعة أحمال مختلفة (2، 5، 10 و20 نيوتن) التي ينتج عنها أقصى ضغط تلامس بقيمة اقل وأعلى من إجهاد القص الأقصى لفولاذ المحامل. تم حساب معامل التآكل باستخدام معادلة آرتشارد بناءً على نتائج التجارب. وجد أن طلاء DLC قد يؤدي إلى انخفاض كبير، يصل إلى 68٪، في فقدان الوزن و83٪ في معامل الاحتكاك CoF عند ضغط التلامس المنخفض (أقل من إجهاد القص الأقصى).  
عقد حلقات دراسية (سمنرات) (قسم الهندسة الميكانيكية)

عقد قسم الهندسة الميكانيكية حلقات دراسية لطلبة الدراسات العليا (ماجستير و دكتوراه) الذين هم في مرحلة البحث ولكافة الاختصاصات (الموائع والحراريات, الميكانيك التطبيقي وهندسة التصنيع والصناعية) ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء 16و17و18 من شهر كانون الثاني 2023 على قاعتي الاجتماعات والدكتور منذر الدروبي. هذا وقد حضر الحلقات الدراسية رئيس القسم أ.د. فتحي عبد الصاحب الشماع و رئيس لجنة الدراسات العليا أ.د. احسان يحيى حسين ومقرر الدراسات العليا أ.م.د. منذر عبد الله وعدد من اساتذة القسم  وطلبة الدراسات العليا. قدم كل طالب  عرض تقديمي ببرنامج (Power Point) بين من خلاله عما تم انجازه خلال هذه المرحلة والصعوبات والمعوقات التي واجهووها  وكيفية ايجاد الحلول لتلافيها خلال الفترة المتبقية من خلال النصائح والمقترحات التي قدمها الاساتذة الحاضرون لهم , و بين كل طالب نسبة الانجاز التي وصلوا اليها خلال هذه الفترة والمدة المتبقية لهم, وكما حث رئيس القسم على الالتزام في تسليم الاطاريح والرسائل خلال الفترة المقررة لكل طالب. نتمنى لجميع طلبتنا الاعزاء الموفقية والنجاح خدمة للصالح العام.                      
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
جرت في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة تقييم الراحة الحرارية داخل مقصورة السيارة تحت ظروف العراق لطالب الماجستير (حسن عباس حسين) وذلك يوم الخميس 3- 11- 2022 في قاعة الأستاذ الدكتور منذر الدروبي في القسم. حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات   أ.م.د. مؤيد رزوقي حسين من الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الميكانيكية – رئيساً أ.م.د.  عمار فرحان علي من جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم هندسة الطاقة – عضواً م.د. سرمد عزيز عبد الحسين من جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية - عضواً أ.م.د. عصام محمد علي من جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – عضواً ومشرفاً وبعد مناقشة الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية – موائع وحراريات ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية الصيف في جنوب العراق حار وجاف للغاية، حيث تصل درجات الحرارة إلى حوالي 50 درجة مئوية. بسبب النقص في أماكن وقوف السيارات المظللة، لذلك يقوم العديد من السائقين بإيقاف سياراتهم تحت أشعة الشمس المباشرة. ويشتكي العديد من هؤلاء السائقين من ارتفاع درجة الحرارة داخل سياراتهم بعد ساعات قليلة من وقوفها. هذه المشكلة ليست ضارة فقط للسائق والركاب، ولكنها تتسبب أيضاً في تلف بعض مكونات الداخلية للسيارة. علاوة على ذلك، تؤدي درجة الحرارة المرتفعة داخل المقصورة إلى زيادة حمل التبريد المطلوب للحفاظ على المقصورة في حدود الراحة الحرارية. أجريت الاختبارات على سيارة صفراء متوقفة (سايبا) في مدينة العمارة بالعراق خلال الفترة من 20 يوليو إلى 10 أغسطس عام 2021. في الجزء النظري من هذا العمل، تم تصميم نموذج رياضي لمقصورة السيارة باستخدام برنامج MATLAB. يأخذ النموذج في الاعتبار معادلات التوازن الحراري لمكونات مقصورة السيارة والأحمال الحرارية التي تؤثر عليها. اضافة الى ذلك، تم برمجة النموذج الرياضي في واجهة مستخدم رسومية تفاعلية منفصلة (GUI) باستخدام برنامج MATLAB App Designer. تتضمن واجهة المستخدم الرسومية جميع معادلات التوازن الحراري، وتُتيح للمستخدم إدخال معلمات التغذية من خلال القوائم المنسدلة ومربعات النص بكل سهولة ويُسر. ثم إجريت دراسة حدودية للتحقق من تأثيرات بعض العوامل (لون السيارة ، نفاذية الزجاج ، السعة الحرارية) وتأثيرها على درجة حرارة الهواء داخل المقصورة. في الجانب العملي من هذه الدراسة، تم قياس نقاط  درجة الحرارة داخل سيارة متوقفة بشكل تجريبي. ومن أجل تقليل درجة الحرارة المرتفعة داخل مقصورة السيارة، تم اقتراح غطاء سيارة للتخفيف من درجة الحرارة المرتفعة داخل مقصورة السيارة. ثم أؙختبرت سبع حالات مختلفة للغطاء المقترح مع فتحات النوافذ. أظهرت النتائج النظرية أن درجة حرارة الهواء داخل السيارة المتوقفة يمكن أن ترتفع إلى 70 درجة مئوية عند الساعة 12 ظهراً ، وهو ما يمثل 46٪ أعلى من درجة حرارة المحيط (كانت أقصى درجة حرارة للمحيط 48 درجة مئوية) ، بينما وصلت درجة حرارة الكتل الداخلية حتى 73 درجة مئوية في نفس الوقت. تم تقليل درجة حرارة الهواء الداخلي بحوالي 15٪ عندما تم تخفيض النفاذية من τ = 0.8 إلى τ = 0.2. تغيير لون السيارة كان له تأثير كبير على درجة حرارة الهواء الداخلي. أدى تغيير اللون من الأسود إلى الأبيض إلى تقليل درجة حرارة هواء المقصورة بنسبة 11٪. أدت زيادة السعة الحرارية لجميع المكونات داخل المقصورة بمقدار 5 أضعاف الحالة الأساسية إلى انخفاض بنسبة 2٪ في درجة حرارة الهواء القصوى ولكن زيادة في درجة الحرارة النهائية بنسبة 7% .  تم تحقيق تخفيض بنسبة 38% في متوسط حمل التبريد في حالة السيارة البيضاء مع τ = 0.2. كانت قيم التصويت الوسطي المتوقعة في جميع الحالات أعلى من مقياس الإحساس الحراري لدى الجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء (ASHRAE). أظهرت النتائج العملية أن في الساعة الواحدة والنصف ظهراً درجة حرارة الهواء الداخلي وصلت إلى ما يقرب من 75 درجة مئوية، بينما وصلت درجة حرارة لوحة القيادة إلى ذروتها بحوالي 93 درجة مئوية، في الحالة غير المظللة. بينما كان الحل الأفضل هو استخدام الغطاء من الخارج على جميع النوافذ والزجاج الأمامي والخلفي وفتح النوافذ بمقدار 15 ملم. في هذه الحالة، تم تخفيض متوسط درجة حرارة الهواء الداخلي إلى 53.3 درجة مئوية، وهو ما يمثل 20.8٪ أقل من الحالة غير المظللة و 16%  أعلى من متوسط درجة حرارة المحيط الخارجي (كانت أقصى درجة حرارة للمحيط 47 درجة مئوية). أدى الحل الأفضل إلى انخفاض كبير في حمل التبريد، حوالي 32.3٪ أقل من الحالة غير المظللة. كانت قيم التصويت الوسطي المتوقعة أيضًا أعلى من مقياس الإحساس الحراري لدى ASHRAE. تم التحقق من صحة النتائج النظرية من خلال النتائج التجريبية من الأعمال الأخرى وكان متوسط الخطأ بين النتائج حوالي 8.4٪.وكان متوسط الخطأ بين النتائج حوالي 8.4 .
زيارة علمية الى الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة (قسم الهندسة الميكانيكية)

نظم قسم الهندسة الميكانيكية لطلبة  المرحلة الثالثة زيارة علمية الى الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة الكائنة في مصفى الدورة يوم الثلاثاء المصادف 27/12/2022. وقد رافق الطلبة عدد من اساتذة القسم منهم أ.م.د. علي ابراهيم حسن وأ.م.د. لمى فاضل علي و أ.م.د. ايسر منير و م.د. كواكب عبد الرحيم و م.د. علي ابراهيم موسى وبعض من مهندسات القسم. تهدف هذه الزيارة الى اطلاع الطلبة على معامل تصنيع المعدات الهندسية  الثقيلة وكيفية تصنيع وتشغيل البويلرات مع التركيز على الفعاليات التصنيعية من لحام بأنواعه وطرق التشكيل والقطع والكبس وكذلك اطلاعهم على الخطوط الانتاجية والمكائن الحديثة لغرض الربط بين الدراسة النظرية والتطبيقات العملية (دراسة ميدانية). هذا وكان في استقبال تدريسي وطلبة القسم مهندسوا الشركة الذين ابدوا تعاونهم وتقديمهم كافة التسهيلات وتعريفهم على اقسام الشركة ونشاطاتها وكذلك تشغيلهم لبعض المعدات امام الطلبة. نتمنى لطبتنا واساتذتنا الافاضل الاستفادة من هذه الزيارة للارتقاء بالجانب العملي كجزء مكمل للدراسة النظرية خدمة لكليتنا وقسمنا العزيز.                        
بدء الامتحانات للفصل الدراسي الأول لطلبة الدراسات العليا
  جرت وعلى بركة الله أولى إمتحانات طلبة الدراسات العليا في كلية الهندسة ، يوم الخميس 22/12/2022 وفق التقويم الدراسي المعلن من قبل الوزارة والجامعة معاً، حيث تكللت تلك العملية بتهيئة الظروف العلمية لإنجاح الإمتحان بإفضل صورة، حيث تم التأكيد من قبل اللجان العلمية في الاقسام  على أن تتسم الإسئلة بشموليتها للمادة العلمية التي تلقاها الطلبة خلال الفصل الدراسي الأول. كما روعيت الإجراءات الصحية هي الأخرى وتطبيقها على الوجه الأكمل من قبل الطلبة للحفاظ على صحتهم خلال تأدية الإمتحان في القاعات الدراسية  
زيارة علمية الى الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة (قسم الهندسة الميكانيكية)
  نظم قسم الهندسة الميكانيكية لطلبة  المرحلة الرابعة زيارة علمية الى الشركة العامة للمعدات الهندسية الثقيلة الكائنة في مصفى الدورة يوم الاحد المصادف 18/12/2022. وقد رافق الطبة عدد من اساتذة القسم منهم أ.م.د. ايسر منير و أ.م.د. ساجدة لفتة  غشيم  وأ.م.د. حمزة عبد الرسول و م,د. كواكب عبد الرحيم. تهدف هذه الزيارة الى اطلاع الطلبة على معامل تصنيع المعدات الهندسية  الثقيلة مع التركيز على الفعاليات التصنيعية من لحام بأنواعه وطرق التشكيل والقطع والكبس وكذلك اطلاعهم على الخطوط الانتاجية والمكائن الحديثة لغرض الربط بين الدراسة النظرية والتطبيقات العملية (دراسة ميدانية). هذا وكان في استقبال تدريسي وطلبة القسم مهندسوا الشركة الذين ابدوا تعاونهم وتقديمهم كافة التسهيلات وتعريفهم على اقسام الشركة ونشاطاتها وكذلك تشغيلهم لبعض المعدات امام الطلبة. نتمنى لطبتنا واساتذتنا الافاضل الاستفادة من هذه الزيارة للارتقاء بالجانب العملي كجزء مكمل للدراسة النظرية خدمة لكليتنا وقسمنا العزيز.            
حصول تدريسي من قسم الهندسة الميكانيكية على براءة اختراع

حصل أ.م.د. علي ابراهيم حسن التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة بغداد على كتاب براءة اختراع الصادرة من وزارة التخطيط / الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عن تصميم وأنشاء جهاز اختبار مقعد سائق السيارة. ملخص براءة الاختراع يتضمن على ان السائق يتعرض للاهتزاز أثناء القيادة. هذه الاهتزازات تنتقل إلى جسم الإنسان من خلال نظام التعليق في السيارة عن طريق مقعد السائق وتؤثر على سلامة السائق النفسية والجسدية، وهذا يحدث بسبب حساسية جسم الانسان الى مقدار من الاهتزازات ذات الترددات المختلفة.  ان إنشاء وتطوير نظام تعليق كرسي السائق أصبح أمرًا حيويًا في السنوات الماضية، وحظي باهتمام كبير من الباحثين والشركات للحصول على جهاز مختبري فعال لبيان حالات الاهتزازات الموجودة في الطرق والتي تتعرض لها المركبات الثقيلة.  عملية تصنيع منصة الاختبار لها مساهمة كبيرة لأن الباحثين بحاجة إلى معرفة كيفية بناء منصة الاختبار التي ستساعد في إجراء أبحاثهم وتطويرها لاستخدامها لاحقًا في تطوير جهاز الاختبار والذي سيساهم لاحقا في مجال الصناعة.  في هذا العمل، تم بناء جهاز الاختبار عن طريق إنشاء الأجزاء وتجميعها، ومن ثم بناء نموذج رياضي نظري لجهاز اختبار كرسي السائق المصنع لعمل محاكاة لإجراء تحليل النظام السلبي لجهاز الاختبار من جهة وعمل مقارنة بين المحاكاة والتي اعتمدت على النتائج العملية من خلال متحسس الاهتزازات والذي ربط مباشرة بالمركبة و طبق عمليا في شوارعنا مع النتائج التجريبية من جهاز اختبار كرسي السائق للتحقق من صحة عمل جهاز الاختبار.  ووجد أن جهاز اختبار كرسي السائق المصنع فعال ومناسب ومنخفض التكلفة بناءً على النتائج، يوصى باستخدام تفاصيل التصميم لتصنيع وتطوير جهاز اختباركرسي سائق السيارة. ان هذا النموذج دقيق تمامًا، مما سيساعد في تصميم منظومة تحكم دقيقة، والذي سيكون له تأثير كبير على استجابة النظام ودعم تحسين تصنيع السيارات الحديثة. مبارك للدكتور علي ابراهيم حسن هذا الانجاز وان شاء الله مزيدا من العطاء والنجاح خدمة لقسمنا وكليتنا ووطننا الحبيب.                 
نشر بحوث ضمن مستوعبات كلاريفيت (أ.م.د. حمزة عبد الرسول حسن من قسم الهندسة الميكانيكية)
  نجح طالب الماجستير ميثم محمد عبد الرضا بأشراف أ.م.د حمزة عبد الرسول حسين في قسم الهندسة الميكانيكية/ جامعة بغداد بنشر ثلاث بحوث ضمن مستوعبات كلاريفيت. اثنان منها نشرت في مجلات الربع الاول اما البحث الثالث فنشر في مجلة ضمن الربع الثاني وتعد هذه المجلات (Tribology international,  Wear) ضمن افضل المجلات على مستوى العالم في اختصاص علم السطوح. ويمثل احد هذه الابحاث (بحث مراجعة) مصدراً مهماً في اختصاص طلاءات الحماية وقد حصل البحث الى الأن على استشهادات من باحثين في مراكز بحثية وجامعات عالمية. وفي ادناه عناوين و روابط الابحاث المنشورة   A review of tribological properties and deposition methods for selected hard protective coatings https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S0301679X2200490X   The effect of Diamond Like Carbon coating on the Solid Particles Erosion resistance of grade 410 stainless steel https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0043164822003416   The effect of diamond like carbon coating on the wear resistance at dry sliding conditions https://iopscience.iop.org/article/10.1088/2053-1591/ac9bd4/meta    
مناقشة رسالة ماجستير (قسم الهندسة الميكانيكية)

اجري يوم الخميس المصادف 3/11/2022 على قاعة الاجتماعات في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة رسالة الماجستير للطالب ضياء علي خفي والموسومة : Performance Enhancement of Multi-Resonant Piezoelectric Energy Harvester for Low Frequency Vibrations وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه: ا. د . نبيل حسن هادي –جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم هندسة الطيران  - رئيسا ا. د. نبيل كاظم عبد علي -  جامعة القادسية / كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية - عضوا م. د . علي ابراهيم موسى - جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية- عضوا أ.م.دثائر جبار نتيش -  جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية - مشرفا   تركز الاهتمام مؤخرا على استخدام المواد الكهرضغطية في تخزين وحصاد الطاقة. ومن بين هذه المواد، توفر مركبات البوليمر الخزفي الكهرضغطي قدرات عازلة وكهرضغطية ممتازة، فضلا عن مرونة كبيرة، مما يجعلها منافسا رئيسيا للتطبيقات المتعلقة بالطاقة. استكشف هذا العمل الاستعدادات والخصائص الكهروميكانيكية وتصميم وتحسين حصادة طاقة شعاع ناتئ ثلاثية الفروع باستخدام محاكاة COMSOL. كان الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تطوير نظام يتكون من حزمتين ناتئتين كحامل للاهتزاز من مصدر خارجي لإنتاج الطاقة الكهربائية من مادة بيزو, ووجدت الدراسة أنه بناء على توصيات الورقة البحثية المرجعية ان تطوير حصادة الطاقة الكهرضغطية متعددة الرنين سيكون عن طريق زيادة عدد الكابولي دون تغيير التفاصيل الأخرى لوحدة حصاد الطاقة. في الجانب العددي تم استخدام برنامج COMSOL لإجراء محاكاة رقمية للحصول على نتائج مشابهة لنتائج الورقة البحثية المرجعية. أظهرت النتائج العددية أنه تم الحصول على تطابق دقيق في هذه الدراسة. ثم تمت دراسة الشكل المطور ، والذي أصبح ثلاثة حصادات طاقة كهرضغطية متعددة الرنين. أثبتت الدراسة صحة استخدام برنامج COMSOL مع الدراسات السابقة التي تناولت حصاد الطاقة الكهربائية من معادن بيزو. وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لمحتويات الرسالة بشكل معمق وابداء ملاحظاتهم وتوجيهاتهم للطالب تم قبول الرسالة. وفي هذه المناسبة لا يسعنا الا ان نقدم شكرنا للطالب ضياء علي خفي لما بذله من جهود متميزة طيلة فترة الدراسة  متمنين له دوام النجاح والتوفيق . كما نشكرالمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث ومتميز بما يليق تقديم الرسالة بافضل صورة وبما يتوافق مع المستوى العلمي المقدم والمبذول من قبل أساتذة قسم الهندسة الميكانيكية.   .                                                        
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الميكانيك
    تم مناقشة / رسالة  الماجستير للطالب / رافد ابراهيم مهوس   في قسم الهندسة  الميكانيكية  عن البحث الموسوم    دراسة تأثير التحميل الدوري متعدد المحاور على انتشار الشق الديناميكي في ألواح الألمنيوم    في يوم  22/11       الموافق    -   2022 وبأشراف     أ. د . فتحي عبد الصاحب الشماع    وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • اللقب العلمي أ.د اسامة فاضل عبد اللطيف        جامعة بغداد   / كلية الهندسة الخوارزمي     رئيسا
  • اللقب العلمي أ.م.د هالة سلمان حسن                 جامعة  النهرين     / كلية الهندسة           عضوا
  • اللقب العلمي أ.م.د ابتهال عباس صادق            جامعة بغداد          / كلية الهندسة          عضوا
  • اللقب العلمي أ. د فتحي عبد الصاحب الشماع      جامعة  بغداد        / كلية الهندسة          مشرفا
تناول البحث ملخص عن الرسالة / تعتبر دراسة انتشار الشقوق الديناميكي ذات أهمية كبيرة للتصميم الآمن للأعضاء المعرضة للتحميل الدوري. تحدث تطبيقات حمل الدراجات في أسطوانات السيارات وأجنحة الطائرات والجسور وهياكل الماكينات. في هذه الدراسة ، يعد التنبؤ بمثل هذا السلوك المعقد خاصة عندما تتعرض الأجزاء لتحميل دوري متعدد المحاور مهمة تتطلب عملاً تجريبيًا ونظريًا مكثفًا. تم إجراء دراسة تجريبية للعمل الحالي على صفيحة رقيقة من سبائك الألومنيوم ، سلسلة Al 7050 ، و Al 7075 ، مع صدع مركزي. تخضع الألواح لحمل القص الدائري جنبًا إلى جنب مع إجهاد الشد الثابت ، لحالات التحميل غير المتناسب ، لذا فإن توجيه محاور الضغط الرئيسية يعتمد على معدل التشقق الذي يتأثر بنسبة الضغط عند طرف الشق. التحميل الدوري له تأثير كبير على نمو الشقوق ، لذلك في هذا العمل تمت دراسة نمو الشقوق الديناميكي للألواح الرقيقة المعرضة للتحميل الدوري غير المتناسب متعدد المحاور. تم تصميم منصة تجريبية مزودة بأجهزة قياس حساسة مناسبة لتطبيق حمل القص الدوري والتوتر المستمر. أيضًا ، تم العثور على عامل شدة الإجهاد الفعال ∆Keff بشكل تجريبي للأسلوبين الأول والثاني. تشمل العوامل التي تم فحصها في هذا العمل دراسة تأثير طول الشق واتجاهه وانتشاره في الصفيحة ، وكذلك كيفية تأثير خواص المواد على هذه العوامل. يعتبر التحليل النظري معادلة النمو الديناميكي للشقوق ، والتي تم تعديلها لتكون مناسبة للتحميل الدوري متعدد المحاور باستخدام نمذجة ميكانيكا الكسر للتنبؤ بتعزيز الموثوقية وعمر التشغيل للمواد وإيجاد سرعة نمو الشق ، كما تم حل المعادلات نظريًا باستخدام برنامج مناسب لانتشار الشقوق الديناميكي في صفيحة رقيقة تخضع لتحميل متعدد المحاور عن طريق حل المعادلة باستخدام. MATLAB ver. 18- المحاكاة العددية ، تم استخدام برنامج ABAQUS وتم العثور على جميع معلمات قانون باريس (c ، m ، ∆K ، و da / dN) ، لإدراجها في ABAQUS لمحاكاة النموذج ومقارنة النتائج للتحقق من العمل الحالي. أظهر حل الأمثلة العددية عن طريق ABAQUS ومقارنة النتائج مع تلك التي تم الحصول عليها من التجربة التجريبية أن انتشار الشق الديناميكي ، لكل من Al 7050 و Al 7075 ، يزداد مع زيادة طول الشق. وكان معدل انتشار الكراك الديناميكي عند الزاوية 0o أصغر من القيم عند الزاوية 45 درجة. عند مقارنة النتائج العددية والتجريبية لانتشار الشق الديناميكي وجد أن النسبة القصوى للخطأ AL7050 t (2mm) (90 deg) (13)٪ AL7050 t (2mm) (45 deg) (1.87)٪ AL 7075 t ( 2 مم) (90 درجة) (22.11)٪ AL 7075 t (2 مم) (45 درجة) (7.45)٪ AL7050 t (1 مم) (90 درجة) (21.75)٪
مشاركة تدريسية  من قسم الهندسة الميكانيكية في مؤتمر دولي

ضمن الية التعاون والاتفاقية المبرمة بين هيأة البحث والتطوير الصناعي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن وكلية الهندسة شاركت التدريسية أ.د. كريمة اسماعيل عموري من قسم الهندسة الميكانيكية في المؤتمر الدولي الثالث للنانو تكنولوجي وتطبيقاته والذي اقامته هيأة البحث والتطوير الصناعي يوم الاربعاء المصادف 7 كانون الاول 2022  ببحث عنوانه:  (Numerical Study of Natural Convective Heat Transfer in a Wavy Enclosure Utilizing Nanofluid)   دراسة عددية لانتقال الحرارة بالحمل الحر في حيز مموج باستخدام مائع نانوي تاتي اهمية هذا العمل كبداية خط بحثي في تحسين اداء المجمعات الشمسية باعتماد تصاميم غير تقليدية واستخدام موائع نانوية لنقل الحرارة. تم عرض دراسة نظرية لحمل طبيعي طباقي مستقر ثنائي البعد في حيز مستوي وآخر مموج. المتغيرات المعتمدة في هذا العمل هي عدد رايلي )بمدى 103 الى106 ) ، نسبة باعية2) ، 4 و  (8 للحيز المستوي و نسبة باعية ) 20)،15،10،5 ( للحيز المموج مع عدد تموجات 1 ) الى   (4، و النسبة الحجمية لمائع النانو كانت ضمن مدى يتراوح من )  0 الى10% ). تم اعتماد تحليل الموائع الحسابية CFD لحل المسألة عدديا لحساب قيم كل من مركبات السرعة، درجة الحرارة ، الضغط وعدد نسلت )الموضعي والمتوسط(. تضمنت الدراسة تأثير مختلف الشروط الحدية على انتقال الحرارة وحركة المائع واجراء مقارنة بين المائع النانوي والمائع الاساسي. بينت نتائج البحث ان انتقال الحرارة يزداد مع زيادة عدد رايلي وزيادة النسبة الحجمية لدقائق النانو في الحيز المسطح الجوانب. قلَ انتقال الحرارة في الحيز المسطح الجوانب مع زيادة النسبة الباعية له .وجدنا اعظم انتقال للحرارة عند تصميم حيز مموج ذو موجتين للمائع الأساسي وحيز ذو موجة واحدة لمائع النانو .بينت النتائج ان عدد نسلت للحيز المموج اعلى من ذلك المستحصل للحيز المسطح.  
ندوة تعريفية لطلبة للمرحلة الاولى في قسم الهندسة الميكانيكية  

استقبل قسم الهندسة الميكانيكية طلابه الجدد والمقبولين للعام الدراسي 2022-2023 . وفي هذه المناسبة عقدت ندوة  تعريفية مع الطلاب على قاعة جميل الملائكة يوم الاثنين المصادف 5/12/2022 بحضور معاون العميد للشؤون الادارية أ.م.د. كريم حسن علي و معاون العميد لشؤون الطلبة أ.م. د. وميض نزار فليح ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية أ.د.فتحي عبد الصاحب الشماع ومقرر الدراسات الاولية م.د. رائد كاطع صيهود وعدد من اساتذة ومنتسبي القسم وكذلك بعض الضيوف الكرام. في هذه المناسبة القى معاون العميد لشؤون الطلبة أ.م. د. وميض نزار فليح  كلمة رحب فيها بالطلبة الجدد وحثهم على الالتزام بواجباتهم اتجاه كليتهم وعدم الغياب والامور الاخرى الخاصة بالتسجيل. كما رحب معاون العميد للشؤون الادارية أ.م.د. كريم حسن بالطلبة الجدد وتمنى لهم النجاح والارتياح في القسم وكما طلب منهم الالنزام بالامور الادارية والتنسيق مع متابعة الكلية من اي حالة سيئة يروه من الممكن ان تسيئ لكليتنا وعدم التدخين والحفاظ على النظافة وغيرها من التوجيهات التي تفيد الطالب الجامعي خلال مسيرته التعليمية. ومن جانب اخر رحب رئيس القسم أ.د.فتحي عبد الصاحب الشماع بالطلبة الجدد متمنيا لهم النجاح والتوفيق في مسيرتهم الدراسية .  وبعدها اعطى نبذة تعريفية عن القسم واهميته من حيث المخرجات في السوق . ومن ثم وجه بعض النصائح والتوجيهات التي يجب ان يلتزم بها الطلبةمن بينها الحفاظ على نظافة الممرات والقاعات الدراسية, والالتزام بالزي الموحد والمحتشم, والالتزام بالدوام الرسمي وعدم الغياب الا لظرف طارئ, ووجه الطلبة باكمال متطلبات التسجيل بالتنسيق مع شعبة التسجيل الموجودة في القسم. وفي النهاية نتمنى لطلبتنا الاعزاء الجدد عاما دراسيا سعيدا مكللا بالنجاح والتوفيق.                                                  
كتاب شكر وتقدير (قسم الهندسة الميكانيكية)

حصل الاستاذ الدكتور احسان يحيى حسين التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية على كتاب شكر وتقدير من المجلس العراقي لاعتماد التعليم الهندسي  تثمينا للجهود القيمة والمساهمة الفعالة في ورشة عمل لاعتماد البرامج الخاصة بالتعليم الهندسي. وفي هذه المناسبة بعثت عميدة كلية الهندسة أ.د.صبا جبار نعمة كتاب شكر وتقدير الى الاستاذ الفاضل تقديرا وعرفانا بهذا الانجاز. ومن جهة اخرى قدم رئيس القسم أ.د.فتحي الشماع ومنتسبيه التهاني والتبريكات متمنين له مزيدا من التقدم والنجاح خدمة لوطننا الحبيب                                                
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
جرت في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة دراسة تأثير التوصيل الحراري لمادة متغيرة الطور على الأداء الحراري لنظام تخزين الطاقة الحرارية لطالب الماجستير (حسن هادي صادق) وذلك يوم الأربعاء 2- 11- 2022 في قاعة الأستاذ الدكتور منذر الدروبي في القسم. حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات   أ.م.د. لمى فاضل علي من جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – رئيساً أ.م.د.  محمود شاكر محمود من جامعة النهرين / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – عضواً م.د. رائد كاطع صيهود جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية - عضواً أ.م.د. منذر عبد الله موسى جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – عضواً ومشرفاً وبعد مناقش الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية – موائع وحراريات ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية يعد نظام تخزين الطاقة الحرارية الحرارية الكامنة (LHTESS) طريقة مهمة تم استخدامها في الطاقة المتجددة. تم استخدام LHTESS للتغلب على مشكلة عدم التوافق بين إنتاج واستهلاك الطاقة. يعتمد LHTESS على استخدام تغيير مواد متغيرة الطور (PCM). المشكلة الرئيسية في هذه المواد هي الموصلية الحرارية المنخفضة التي تؤثر على عملية الذوبان / التصلب. في هذه الدراسة، تم دراسة تأثير الموصلية الحرارية باستخدام نوعين من PCMs لهما موصلية حرارية مختلفة. يتكون LHTESS من مبادل حراري. تم إجراء التحليل العددي العملي لدراسة تأثير التوصيل الحراري للـ PCM على LHTESS. تم إجراء محاكاة عددية باستخدام CFD. تم استخدام برنامج ANSYS Fluent 2020 R2 أثناء عملية التصلب. تم استخدام نموذج ثلاثي الأبعاد لأداء المحاكاة. تم استخدام طريقة المحتوى الحراري (enthalpy method) في عملية تغيير الطور في PCM. أظهرت النتائج أن LHTESS مع PCM ذو الموصلية الحرارية العالية له كفاءة أعلى تبلغ 63.2٪، كما أن وقت التصلب انخفض بمقدار 20٪. وبالتالي، فإن LHTESS مع PCM-2 أكثر كفاءة بنسبة 13.6٪. في الجزء العملي، تم إجراء عملية التصلب لـ PCM باستخدام نوعين من ال PCM ذات الموصلية الحرارية المختلفة. تم قياس توزيع درجة الحرارة بواسطة مجموعة من المتحسسات الحرارية المثبتة في قسمين على وحدة LHTES. أظهرت النتيجة أن وقت التصلب انخفض ​​في حالة استخدام PCM ذات التوصيل الحراري العالي. لقد وجد أن LHTESS مع PCM ذو الموصلية الحرارية العالية له كفاءة 76٪. نتيجة لذلك، أصبح LHTESS أكثر كفاءة بنسبة 13.15٪ في حالة PCM-2. بالإضافة إلى ذلك، أصبح الوقت المطلوب لإكمال عملية التفريغ أقصر بنسبة 25٪.  
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
جرت في قسم الهندسة الميكانيكية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة تقييم التعرية في ملحقات الانابيب المعرضة لجريان متعدد الاطوار من الماء الخام والدقائق العالقة لطالب الماجستير (زيد لؤي مهدي) وذلك يوم الاثنين 31- 10- 2022 في قاعة الأستاذ الدكتور منذر الدروبي في القسم. حيث تألفت لجنة المناقشة من الذوات   أ.د. أكرم وهبي أحمد عزت من جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – رئيساً أ.د.  صلاح صبيح عبد الكريم من جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي – قسم هندسة التصنيع المؤتمت – عضواً أ.م. د. زينب حسون حسن من الجامعة التكنولوجية / قسم الهندسة الميكانيكية - عضواً أ.د. كريمة إسماعيل عموري من جامعة بغداد / كلية الهندسة – قسم الهندسة الميكانيكية – عضواً ومشرفاً وبعد مناقش الطالب والاستماع لدفاعه وتقييم مستوى الرسالة، منح الطالب درجة الماجستير في الهندسة الميكانيكية – موائع وحراريات ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية   يعد تآكل الجسيمات الصلبة مشكلة شائعة تواجه الكثير من التطبيقات الصناعية التي تتضمن جريان محمل بالجسيمات الصلبة. أحد هذه التطبيقات هو تأكل تجهيزات الانابيب الماء الخام والذي ينتج من الاصطدامات المتكررة للجسيمات الصلبة والمحملة بواسطة الجريان بجدران هذه التجهيزات. هدف هذه الدراسة هو اجراء تحقيق حسابي وعملي عن التآكل الحاصل في الانابيب المستقيمة وتجهيزات الانابيب الأخرى: التقلص المفاجئ، الانبوب المنحني، تقاطع T, وصمام البوابة. تم حل المعادلات التفاضلية الحاكمة لجريان سائل – صلب (ماء خام) مضطرب لزج مستقر مع الزمن وثلاثي الابعاد مع نموذج التآكل باستخدام برنامج Ansys-Fluent 2020 R2 (المبني على اعتماد منهجية الحجم المحدود). تم اعتماد منهج أويلر- لاغرانج ذات الاقتران الثنائي. تم تخمين كل من سرعة وضغط ومسارات الجسيمات لمختلف معدلات التدفق الكتلية للجسيمات الصلبة، سرع الدخول، احجام الجسيمات، الأقطار الداخلية للأنبوب لجريان ماء-رمل سيليكا (كوارتز) ولخطوط انابيب مصنوعة من الحديد المقاوم للصدأ (SS304H). اما التحقق العملي فلقد تم عن طريق انشاء وتصميم جهاز لغرض فحص سلوك التآكل في عينة كوع نحاسية. أظهرت النتائج العددية ان التآكل يتوزع بشكل منتظم على طول الانبوب المستقيم، في حين انه يتركز أساسا في منطقة الانكماش في تجهيز الانكماش المفاجئ. يحدث التآكل بشكل أساسي على الجدران الخارجية للكوع عند زاوية 86 درجة بالاتجاه الطولي وعند θ= 90 درجة بالاتجاه المحيطي. تكون منطقة التقاطع ومقطع أنبوب المصب في تجهيز تقاطع T هما أكثر المناطق عرضة للتأكل. أما بالنسبة الى صمام البوابة النصف مفتوح، فأن التآكل يحدث غالبا على الجدران الجانبية للأنبوب المجاورة لبوابة الصمام. وجد ان معدل التآكل يزداد بزيادة معدل تدفق الجسيمات الصلبة، زيادة سرعة الجريان، ونقصان القطر الداخلي للأنبوب. بينما كان تأثير حجم الجسيمات الصلبة متغيرا بالاعتماد على تجهيز الانبوب. تم التحقق من النتائج الحسابية الحالية من خلال مقارنتها مع النتائج التجريبية المنشورة للأنابيب المستقيمة والأنابيب ذات الانكماش المفاجئ والمنحنية. تم الحصول على تطابق جيد مع انحراف بنسبة 7.6% للأنابيب المستقيمة, 11% للانكماش المفاجئ، و11.4% عند الانبوب المنحني. أظهرت النتائج العملية أن معدل تآكل عينات الكوع النحاسية (السبيكة رقم C12200) يزداد بشكل دالة اسية مع زيادة تركيز الرمل، حتى يتضاعف بمقدار 20 مرة عندما يتضاعف تركيز الرمال بمقدار 3 مرات. يتمثل فشل عينة الكوع عن طريق ثقب في جدران الخارجية للكوع عند 90 درجة في الاتجاه الطولي وبزاوية 100 = θ درجة في الاتجاه المحيطي. كما وجد أن موقع الحد الأقصى لمعدل التعرية لم يتغير مع تغير تركيز الرمال. المكان المتوقع لتآكل الكوع يتفق جيدًا مع التجارب. وقد لوحظ أيضًا أن التموجات تتطور على السطح الداخلي للجدران الخارجية، تتراوح بين 10 و80 درجة على طول الاتجاه الطولي للكوع. تتناقص المسافة بين التموجات مع زيادة زاوية الانحناء على طول الاتجاه الطولي. عند فحص الوزن المفقود من التعرية لعينات الكوع، تم اكتشاف أن فقدان الوزن ينخفض مع زيادة تركيز الرمال.              
مناقشة رسالة الماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
    مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب (  التحكم لذراع اصطناعية بأستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية  ) والمقدمة من قبل الطالب ( جعفر غازي صبري ) في جامعة بغداد / قسم الهندسة الميكانيكية / ميكانيك تطبيقي وقد اشرف على أعداد الرسالة ( أ.د.نبيل حسن هادي ) وتألفت لجنة المناقشة من : 1- أ.د. أحمد عبد الجسين علي         /  جامعة بغداد - كلية الهندسة  - قسم الهندسة الميكانيكية                   رئيسآ 2- أ.م.د.علي أبراهيم حسن             / جامعة بغداد - كلية الهندسة  - قسم الهندسة الميكانيكية                   عضوآ 3- أ.م.د. حسن حمد علي               / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - دائرة الاعمار والمشاريع            عضوآ ملخص الرسالة : تحدث عمليات البتر بسبب صدمة شديدة أو مرض أو حادث ، مما يترك الإنسان في حاجة إلى أطراف صناعية للتغلب على النقص في الوظائف بسبب فقدان أحد الأطراف. تسعى هذه الرسالة إلى تطوير ذراع اصطناعية لبتر الطرف العلوي ، حيث تم تصميم الذراع الاصطناعية بحيث يتم تصنيعها باستخدام آلات متوفرة في السوق المحلي وبتكاليف منخفضة نسبيًا ، مثل الطابعة ثلاثية الأبعاد وآلة الليزر . الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو تطوير وحدة تحكم معززة بجانب الذكاء الاصطناعي. يحتوي الذراع الذي تم تطويره في هذه الأطروحة على حركتين رئيسيتين لمفصل الذراع والكوع ، وهما التمديد والانثناء لمفصل الكوع ، واستطالة الذراع وكبها. سيتم تطبيق وحدة التحكم العصبية الأصطناعية على مفصل الحركتين (الاستلقاء والكب), سيتم استخدام مقياس الجهد كمستشعر لتوفير تغذية مرتدة لوحدة التحكم (وحدة تحكم الحلقة المغلقة) ، كما سيكون المشغل محرك تيار مستمر مع علبة تروس معدنية لتوفير مسار التغذية الأمامي.  بدءًا من مراجعة الأدبيات ، لفهم الجهود السابقة التي تمت في مجال الأطراف الاصطناعية وأجهزة التحكم الخاصة بهم.  ثم، إلى النمذجة الرياضية للروابط التي تحرك أصابع اليد الاصطناعية ، من خلال تطوير معادلات رياضية تصف ناتج الآلية (والتي ستكون اللحظة عند قاعدة الإصبع أو زاوية قاعدة الإصبع ) مع إدخال إلى الآلية (والتي ستكون عبارة عن حركة عرضية لآلية المسمار المتصلة بمحرك الإصبع). ثم عرض ومناقشة نتائج هذه العلاقات الرياضية باستخدام الشبكات والمؤامرات المطورة باستخدام ماتلاب.     ثم  توضيح عمليات التصنيع للأجزاء المختلفة للذراع الاصطناعي ، ثم مرحلة التجميع ، حتى شكل المنتج النهائي. سيتم  اختبار ستة وحدات تحكم مختلفة ، أربعة منها عبارة عن وحدات تحكم) PID نسبي-متكامل-مشتق) عادية (بمكاسب مختلفة) ، ووحدة تحكم FUZZY-P+I (الضبابية) محسّنة ، وجهاز تحكم ANN (شبكة عصبية اصطناعية). تظهر النتائج أن وحدة التحكم (PID (kp=12,ki=4,kd=0)), تستغرق 0.4 ثانية من وقت الصعود و  من التجاوز ، و   من العجز عن الهدف ، وقت الذروة 1.6 ثانية ، مع عدم وجود خطأ ثابت في الحالة تقريبًا. من ناحية أخرى وحدة التحكم  (Fuzzy-P+I)، تستغرق وحدة التحكم 0.6 ثانية من وقت الصعود و من التجاوز ، و  من العجز عن الهدف ، وقت الذروة 1.2 ثانية ، مع ما يقرب من   خطأ حالة ثابت.    
 مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
    تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالبة رؤى مصطفى احمد في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم  (Modeling and EMG-Based Control of Active Ankle-Foot Prosthesis) في يوم  الخميس الموافق 20/10/2022  وبأشراف أ.د. محسن عبد الله الشمري  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • اللقب العلمي  أ.د. مجيد حبيب فيض الله                 جامعة بغداد/ كلية الهندسة          رئيسا
  • اللقب العلمي  أ.د.وجدي صادق عبود                  جامعة النهرين/ كلية الهندسة       عضوا
  • اللقب العلمي أ.د. حيدر فانوس نعمة                    جامعة بغداد / كلية الهندسة        عضوا
  • اللقب العلمي أ.د.محسن عبد الله عبد الحسين          جامعة  بغداد/ كلية الهندسة        مشرفا
  تناول البحث تصميم طرف اصطناعي ذكي وتصنيعه التي يمكن أن تقدم حركات في كل من المستويين السهمي والأمامي ، وقد تم تحقيق ذلك باستخدام مفصل كروي. نظرًا لأن الجزء المهم الذي يضمن هدف تحريك الأطراف الاصطناعية في كلا المستويين ، فقد بدأ النهج التجريبي لهذه الدراسة من استخدام نظام مفصل كروي ومشغل. تتألف الأطراف الصناعية المصممة من القدم والكرة ، ومحركين ، ونظام ربط و EMG ، وجميع هذه المواد كانت متوفرة في الأسواق المحلية في العراق. هذه يعتبر من التطبيقات المهمة في وزارة الصحة مراكز إعادة التأهيل ويمكن اعتبارها خطوة جيدة جدًا نحو ذلك  استخدام الأطراف الاصطناعية الذكية لذوي الاحتياجات الخاصة. وبعد مناقشة مستفيضة تم قبول الرسالة بتقدير جيد جدا.            
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
  تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة رؤى مصطفى احمد في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم (Modeling and EMG-Based Control of Active Ankle-Foot Prosthesis) في يوم الخميس الموافق 20/10/2022 وبأشراف أ.د. محسن عبد الله الشمري وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة 1- اللقب العلمي أ.د. مجيد حبيب فيض الله جامعة بغداد/ كلية الهندسة رئيسا 2- اللقب العلمي أ.د.وجدي صادق عبود جامعة النهرين/ كلية الهندسة عضوا 3- اللقب العلمي أ.د. حيدر فانوس نعمة جامعة بغداد / كلية الهندسة عضوا 4- اللقب العلمي أ.د.محسن عبد الله عبد الحسين جامعة بغداد/ كلية الهندسة مشرفا تناول البحث تصميم طرف اصطناعي ذكي وتصنيعه التي يمكن أن تقدم حركات في كل من المستويين السهمي والأمامي ، وقد تم تحقيق ذلك باستخدام مفصل كروي. نظرًا لأن الجزء المهم الذي يضمن هدف تحريك الأطراف الاصطناعية في كلا المستويين ، فقد بدأ النهج التجريبي لهذه الدراسة من استخدام نظام مفصل كروي ومشغل. تتألف الأطراف الصناعية المصممة من القدم والكرة ، ومحركين ، ونظام ربط و EMG ، وجميع هذه المواد كانت متوفرة في الأسواق المحلية في العراق. هذه يعتبر من التطبيقات المهمة في وزارة الصحة مراكز إعادة التأهيل ويمكن اعتبارها خطوة جيدة جدًا نحو ذلك استخدام الأطراف الاصطناعية الذكية لذوي الاحتياجات الخاصة. وبعد مناقشة مستفيضة تم قبول الرسالة بتقدير جيد جدا.  
مناقشة رسالة الماجستير في قسم الهندسه الميكانيكيه
    تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب محمد سلطان علي    في قسم الهندسة  الميكانيكيه عن البحث الموسوم تصميم التجارب لأيجاد الأمثليه لتقوية سبائك الألمنيوم بأستخدام الدقائق النانويه (SiO2/B4C) بطريقة المعالجه بالأحتكاك والدعج. في يوم  الخميس  الموافق 27 - 10 -   2020  وبأشراف  أ. م. د.  أيمان قاسم عبد الحسين.  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ. د.   قاسم محمد دوس                 جامعة بغداد / كلية الهندسه                           رئيسا
  • أ. م. د.   سهير غازي حسين              جامعة  بغداد / كلية الهندسه                          عضوا
  • أ. م. د.    لمى عدنان الكندي          الجامعة التكنولوجيه / قسم هندسة الأنتاج والمعادن   عضوا
  • أ. م. د.  أيمان قاسم عبد الحسين          جامعة بغداد / كلية الهندسه                           مشرفا
ملخص عن الرساله تناول البحث عملية الخلط الأحتكاكي هي أليه لأنتاج السطوح المركبه تؤدى في الحاله الصلبه, حيث تسمح بتعديل موقعي للسطح, السيطره على أنتاج السطح المركب,  وتقليل الحجم الحبيبي. هذه الدراسه تحقق في تأثير الأضافه الأحاديه والهجينه لجزيئات (B4C+SiO2) النانويه على الخواص الميكانيكيه وسلوك البى لسبيكة المنيوم  6061-T6  والوصول الى المعاملات المثلى لعملية الخلط الأحتكاكي بأستخدام تقنية تاكوشي الأحصائيه التجريبيه تحت متغيرات مختلفه: السرعه الدورانيه  (800, 1000, 1200)  دوره بالدقيقه, سرعة أنتقال الأداة (10, 20, 30) ملم/الدقيقه, عمق الثقوب (2, 2.5, 3) ملم, نسبة خلط (B4C/SiO2)  (1/1, 1/2, 1/3) بأ ستخدام أداة أسطوانيه مكونه من ( shoulder with threaded pin). المصفوفه القطريه  L9(34)هي التي تم أستخدامها في هذه الدراسه والتي  تتكون من أربع متغيرات, كل منها يجري بأربع مستويات, كما تم تحليل نسبة S/N وأنشاء جدول (ANOVA) للنتائج. البنيه المجهريه تم فحصها بأستخدام (XRD, SEM, EDS, FE-SEM) لدراسة تأثير أضافة جزيئات  (B4C+SiO2) النانويه ألى مركب الالمنيوم المعدني (AMMCs) المصنعه بعملية الخلط الأحتكاكي. طبقآ لنتائج برنامج الميني تاب (MINITAB) لطريقة تاكوشي, المعاملات المثلى لعملية الخلط الأحتكاكي  في ما يخص مقاومة الشد كانت, السرعه الدورانيه (1200) دوره بالدقيقه, (30) ملم بالدقيقه, عمق الثقب (2.5) ملم, نسبة الخلط (1/1). طبقآ لتحليل الأنوفا (ANOVA) لنتائج مقاومة الشد فأن السرعه الدورانيه كانت العامل الأكثر تأثيرآ بنسبة مساهمه  %39.9,  يتبعها سرعة أنتقال الأداة بنسبة مساهمه   ,30.2% عمق الثقوب %12.3, ونسبة الخلط %11.3. تحليل الأنوفا (ANOVA) لنتائج الصلاده المايكرويه أضهرت أن المعاملات المثلى لعملية الخلط الأحتكاكي كانت: السرعه الدورانيه (1200) ملم بالدقيقه, سرعة أنتقال الأداة (30) ملم بالدقيقه, عمق الثقوب (2) ملم, نسبة الخلط (1/3), أعلى صلاده تم تحقيقها كانت (155) HV, كانت السرعه الدورانيه هي العامل الأكثر تأثيرآ بنسبة مساهمه %39.7, متبوعة بنسبة الخلط لجزيئات (B4C+SiO2) النانويه بنسبة مساهمه بلغت % 24.44. أضهرت نتائج الفحص المجهري أنالحجم الحبيبي كان متوازنآ وذو حبيبات صغيره جدآ في منطقة الخلط (SZ) يعود ذلك ألى الحراره المتولده نتيجة الأحتكاك بين الأداة والسبيكه والتشوه اللدن الذي حدث خلال عملية الخلط الأحتكاكي الذي يؤدي الى أعادة التبلور مع حجم حبيبي صغير جدآ في منطقة الخلط, وتشوه عالي في المنطقه المتأثره حراريآ وميكانيكيآ (TMAZ), وصولآ الى الى بنيه مجهريه غير متأثره في كل من المنطقه المتأثره حراريآ (HAZ) والسبيكه الأم. أضهرت النتائج أن الصلاده الأعلى كانت في مركز منطقة الخلط  ثم تقل الصلاده تدريجيآ بأتجاه المنطقه المتأثره حراريآ وميكانيكيآ (TMAZ) والمنطقه المتأثره حراريآ (HAZ) وصولآ الى السبيكه الأم. مقاومة البلى للعينات المعززه بجزيئات (B4c+SiO2) النانويه الهجينه كانت أعلى منها لتلك التي خضعت لعملية ألخلط الخلط الأحتكاكي فقط بدون أضافات نانويه والعينات التي تم تعزيزها بجسيمات نانويه أحاديه وكذلك السبيكه الأمز وجد أن العلاقه بين السرعه الدورانيه والحراره المتولده هي علاقه طرديه حيث تزداد الحراره المتولده مع زيادة السرعه الدورانيه, وعلى العكس من ذلك فأن العلاقه بين سرعة أنتقال الأداة والحاراره المتولده كانت علاقه عكسيه حيث أن الحراره المتولده تقل بزيادة سرعة أنتقال الأداةز أعلى درجة حراره تم تسجيلها خلال عملية الخلط الأحتكاكي كانت 281 درجه مؤيه عند سرعه دورانيه (1200) دوره بالدقيقه وسرعة أنتقال الأداة 10 ملم بالدقيقه.      
مناقشة طالب الماجستير في قسم هندسة الميكانيك 
    تم مناقشة  رسالة  الماجستير للطالب / ميسر عبدالكريم محمد جعفر  في قسم الهندسة     الميكانيكية  عن البحث الموسوم    التحقق من التنبؤ لخواص السبيكة الذكية (Cu-Al-Ni) المحسنة بأضافة عنصر الألمنيوم النانوية    في يوم     الأربعاء    الموافق  26  - 10-  2022 وبأشراف  أ.د. أحمد عبد الرسول أحمد  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • اللقب العلمي أ.د. قاسم محمد دوس                جامعة  بغداد   / كلية  الهندسة      رئيسا
  • اللقب العلمي أ.د. عدنان عبد الحسين عكلة       جامعة   ذي قار / كلية  الهندسة   عضوا
  • اللقب العلمي أ.م. د. علي حسين كاظم            جامعة  بغداد  / كلية  الهندسة الخوارزمي  عضوا
  • اللقب العلمي أ.د. أحمد عبد الرسول أحمد        جامعة بغداد    / كلية   الهندسة   مشرفا
  تناول البحث نظرا لأهميه السبائك المتذكرة الشكل (SMAs) ولما لها من تطبيقات واسعة في كافة مجالات الحياة أهتم الباحثون كثيراً بهذه السبائك والقيام بعدد كبير من البحوث في تحسين خواصها الفيزياوية والميكانيكية من خلال أضافة مواد أخرى لتلك السبائك ودراسة التصرف لها. الهدف الرئيسي من هذه الرسالة دراسة تأثير إضافة نسبة من جزيئات الألمنيوم النانوية لـلسبيكة (Cu-Al-Ni)  على خواصها الفيزيائية والميكانيكية، ومقارنتها مع السبيكة الأساسية (83% نحاس, 13% المنيوم, 4% نيكل) وكذلك تاثير اتجاه الضغط الاحادي  ومقارنته مع البحوث السابقة بهذا الاتجاه ولنفس الظروف المستخدمة بطريقة تعدين المساحيق مع المعالجة الحرارية والتي شملت أربع مراحل رئيسية (الخلط ، الضغط (في اتجاه واحد) ، التلبيد (بغاز الأركون الخامل) ). صُنعت عينات مختلفة من السبيكة (Cu-Al- Ni) بأوزان مختلفة. أعتمدت منهجية الاضافة جزيئات الألمنيوم النانوية إلى نسبة وزن الألمنيوم والتي تمثل (13٪) من مكونات السبيكة قيد الدراسة. شملت المنهجية المتبعة على مراحل محددة ولكل مرحلة عدد من الخطوات المتداخلة لمرحلة معينة. إجريت الفحوصات الفيزيائية (باستخدام المجهر الإلكتروني (SEM) وحيود الأشعة السينية), للتأكد من وجود طور المارتينسيت بعد المعالجة الحرارية ، أظهرت النتائج وجود هذه المرحلة في جميع العينات قيد الدراسة والتي تعتبر  الطور المؤثر في استعادة الشكل لهذا النوع من السبائك. الاختبارات الميكانيكية تضمنت (تأثير ذاكرة الشكل (SME) , أقصى أنفعال قابل للاستعادة ((R.St, الصلادة المجهرية الدقيقة, والمسامية). أظهرت النتائج أن العينة ذات الاضافة (5٪) من جسيمات الألمنيوم النانوية أعطت أفضل قيم لـ SME)٪) ، قابلية كاملة لاستعادة الطول الاصلي بنسبة (6٪) من الانضغاط ، وانخفضت بنسبة (2.581٪) من الاستعادة الكاملة للشكل بنسبة (7٪) من الأنفعال القابل للاستعادة جزئيًا ، مقارنة بالعينة الأساسية بنسبة (0٪) من جسيمات الألومنيوم النانوية التي أعطت (4٪) من الانضغاط للاستعادة الكاملة للطول , و انخفضت بنسبة (11.266٪) من الأنفعال الكامل بنسبة (5٪) من الأنفعال القابل للاستعادة جزئيًا. يعني ذلك ان الاضافة للجسيمات النانوية وضمن المنهجية المقترحة حسنت من نسبة الاستعادة الكاملة والجزئية. أظهرت التجارب أن زيادة تركيز جزيئات الألمنيوم النانوية أدت إلى زيادة تدريجية في الصلادة الدقيقة والعكس بالعكس بالنسبة لقيم المسامية. حيث سجلت العينة بنسبة اضافة (15 %) أعلى صلادة بمقدار(191.8), والعينة  بنسبة اضافة (0%) سجلت أعلى مسامية مقدارها (21.14(. استخدامت الشبكة العصبية الاصطناعية (ANN) بتطبيق برنامج  (Matlab R2020a) لتقليل عدد التجارب وكلف التصنيع والفحص, للتنبوء بالخواص لنسب اضافة لم  تُصنع عيناتها. أظهرت ANN المعتمدة بعد التدريب تنبؤاً ممتازًا لسلوك   (Cu-Al-Ni SMAs) كهدف اساس عند مقارنتها مع قيم لم تتدرب عليها لغرض الوثوقية. بذلك اعطت مجال واسع للتغير واختيار النسب الملائمة لاي تطبيق.  
مناقشة أطروحة  الدكتوراةفي قسم الهندسة الميكانيكية الميكانيك
    تم مناقشة اطروحة الدكتوراه    احمد راعي مديح ضاحي      في قسم الهندسة    الميكانيكية   عن البحث الموسوم Dynamic analysis of composite laminated shells with different boundary conditions in thermal environment              في يوم  الثلاثاء       الموافق  28-6   - 2022   وبأشراف   ا.م.د. وداد ابراهيم مجيد  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د. عدنان ناجي جميل  جامعة   الفراهيدي    / قسم تقنيات هندسة الطيران       رئيسا
  • أ.د. احمد عبد الحسين علي جامعة  بغداد / كلية الهندسة                                   عضوا
  • أ.د. أسامة فاضل عبد اللطيف جامعة  بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي                    عضوا
  • أ.د. نبيل كاظم عبد علي جامعة القادسية    / كلية الهندسة                             عضوا
  • أ.م.د. ثائر جبار نتيش جامعة بغداد / كلية الهندسة                                    عضوا
  • ا.م.د. وداد إبراهيم مجيد جامعة بغداد / كلية الهندسة                                    مشرفا
  تناول البحث    تقصي التصرف الديناميكي لرقائق مركبة مع شروط حدية مختلفة في ظروف حرارية ملخص عن الرسالة / الاطروحة تناول البحث  تقصي التصرف الديناميكي لرقائق مركبة مع شروط حدية مختلفة في ظروف حرارية  و من أجل تنفيذ الجزء النظري، تم فحص الانبعاج الحراري، وتحليل الاهتزاز الحر والقسري للرقائق المسطحة الكروية المنحنية في البيئة الحرارية. يتم تنفيذ حل (Levy) للتحقيق بناءً على نظرية تشوه الرقائق المسطحة من الدرجة الأولى تحت أحمال ميكانيكية حرارية مختلفة (نبضة جيبية ومثلثة. وبالإضافة إلى ذلك، تم دراسة تأثير بعض بارامترات التصميم بالنسبة للطبقات المتقاطعة لإثبات التأثيرات البارامترية مثل أنواع المواد، ونسبة معامل المرونة، ونسبة طول الجانب، ونسبة التسطح، ونسبة الطول إلى السماكة، وعدد الطبقات، ومعامل التمدد الحراري، وترتيب الطبقات باستخدام 2019b Matlab . بالإضافة إلى ذلك، تم انجاز الجانب العملي لاختبار استجابة الرقائق المسطحة تحت تأثير التصادم منخفض السرعة وفي البيئة الحرارية عند درجة الحرارة (T = 100 oC) مع ظروف حدودية مختلفة. تم اختبار ثلاثة أنواع من المواد، مواد مركبة (زجاج E / بوليستر) و (كربون / إيبوكسي) ومواد هجينة (زجاجE/   كربون / إيبوكسي) بطبقات مختلفة بالإضافة إلى سماكة غلاف (2 و4 و6 طبقات) عند (0.1 & 0.2) م ارتفاعات التصادم. تمت مقارنة النتائج المستخلصة من الجانب العملي التجريبي مع تلك التي تم الحصول عليها عن طريق الحل التحليلي وطريقة العناصر المحدودة (ANSYS Workbench19)، مع تباين قدره (7%) و (9%).    
مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم الهندسة الميكانيكية
تم مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة   Natural and Mixed Convection in Cylindrical Annuli Partially Filled with Metal Foam في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة  وتألفت اللجنة المناقشة من 
ت اعضاء لجنة المناقشة اللقب العلمي الشهادة التخصص الدقيق محل العمل المنصب في اللجنة
1 أ.د. كريمة اسماعيل عموري استاذ دكتوراه هندسة ميكانيك/ موائع وحراريات جامعة بغداد/ كلية الهندسة رئيساً
2 أ.د. اكرم وهبي احمد عزت استاذ دكتوراه هندسة ميكانيك/موائع وحراريات جامعة بغداد/ كلية الهندسة عضواً
3 أ.د. منى صباح قاسم استاذ دكتوراه هندسة ميكانيك/موائع وحراريات الجامعة المستنصرية/ كلية الهندسة عضواً
4 أ.م.د. محمود عطا مشكور استاذ مساعد دكتوراه هندسة ميكانيك/موائع وحراريات الجامعة التكنلوجية/ كلية الهندسة/فرع هندسة السيارات عضواً
5 أ.م.د. ساجدة لفتة غشيم استاذ مساعد دكتوراه هندسة ميكانيك/موائع وحراريات جامعة بغداد/ كلية الهندسة عضواً
6 أ.م.د. لمى فاضل علي استاذ مساعد دكتوراه هندسة ميكانيك/موائع وحراريات جامعة بغداد/ كلية الهندسة عضواً ومشرفاً
            الملخص/ أجريت دراسة عددية وتجريبية للتحقق من الحمل الطبيعي والمختلط في حلقة اسطوانية مملوءة جزئيا برغوة معدنية في الجزء العددي من هذه الدراسة ، تم فحص تأثير إدخال عدة تكوينات من الرغوة النحاسية على الحمل الحراري الطبيعي للتأكد من أن التكوين المقترح هو الأمثل. تم فحص التوزيع الأفضل لكتل الرغوة النحاسية. تم اختيار التوزيع المقترح لكتل الرغوة المعدنية ضمن مدى من أرقام رايلي من 104 إلى 106 وأرقام رينولد من 100 إلى 140. تمت دراسة العديد من العوامل المؤثرة في هذا الجزء ؛ كثافة المسام (10 و 40) ثقب لكل انج ، عدد أقسام كتل الرغوة النحاسية على طول الفراغ الحلقي (4 و 7) مقاطع، ارتفاع زعنفة الرغوة النحاسية (1و1.5و2) سم ، وزوايا الميل الحلقي (0 ،10، 20). كما تم إجراء مقارنة مع الكتل النحاسية بنفس التوزيع. التقنية الرقمية اتعتمد على حل معادلة الاستمرارية والزخم والطاقة بأستخدام طريقة الحجوم المحدودة FVM باستعمال حزمة برامج رقمية. تم استخدام معادلة Naiver Stokes لمناطق السوائل بينما تم استخدام نموذج Brinkman-Forchheimer Darcy  مع شرط عدم الاتزان الحراري المحلي لمناطق الرغوة المعدنية. في الجزء التجريبي ، تم تصميم وإنشاء منظومة تجريبية لدراسة عملية انتقال الحرارة بالحمل الحراري الطبيعي والمختلط في الحلقي لزوايا الميل الثلاثة. تم توزيع كتل الرغوة النحاسية بأعداد مختلفة من المقاطع المتصلة بالأسطوانة الداخلية. يحتوي كل قسم على ثلاث كتل موزعة حول الأسطوانة الداخلية بزاوية 60 درجة. كما ان سمك جدار الأسطوانة الداخلية مأخوذ الاعتبار ويتعرض لدرجة حرارة جدار ثابتة بينما يكون الجدار الخارجي الحلقي معزولاً.   أظهرت النتائج العددية والجريبية أن إضافة كتل رغوية نحاسية (10 و 40) PPI عزز نقل الحرارة وخصائص تدفق السوائل. اظهرت النتائج العددية ان أقصى زيادة في متوسط ​​رقم نسلت (30٪) للحمل الطبيعي و (56٪) للحمل المختلط، لحالة الفراغ الحلقي الأفقي المزود بسبعة أقسام من كتل الرغوة النحاسية. كما أوضحت النتائج العددية أن استخدام أربعة أقسام من الكتل النحاسية يزيد من متوسط ​​رقم نسلت بنسبة (21٪) مقارنة باستخدام الكتل النحاسية. كما ان النتائج العددية توضح ايضا أن كتل الرغوية ذات 10 PPI تعطي نتائج أفضل من كتل الرغوة المعدنية ذات 40 PPI لجميع الحالات المدروسة. بالإضافة إلى ذلك ، فقد ظهرت زيادة في متوسط ​​رقم نسلت عند زيادة عدد أقسام الكتل الرغوية ، وزاوية الميل ، وارتفاع زعنفة الرغوة المعدنية. النتائج العملية اظهرت ان اقصى زيادة في متوسط رقم نسلت كانت (19%) للحمل الطبيعي و(57%) للحمل المختلط لحالة الحلقي الافقي المزود باربعة مقاطع من كتل الرغوة المعدنية. يُظهر التحقق من البرنامج الحاسوبي للدراسة الحالية انحراف أقصى قدره (4٪) عن الدراسات العددية السابقة لانتقال الحرارة بالحمل الطبيعي في حلقة مملوءة جزئيًا بوسائط مسامية. علاوة على ذلك فإن مقارنة النتائج العددية والتجريبية للعمل الحالي تظهر اختلاف أقصى قدره (26٪) وحد أدنى للخطأ (19٪) للحمل الحراري الطبيعي. أقصى وأدنى اختلاف لنتائج الحمل المختلط كانا (21٪) و (12.5٪) بالترتيب.
مناقشة اطروحة دكتوراه في قسم الهندسة الميكانيكية
 مناقشة أطروحة  الدكتوراه للطالبة  رشا محمد حسين   في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم                      تاثير السفع بالليزر و الكريات على نمو الشق بالكلال في ملحومة المزج الاحتكاكي لصفائح سبائك الالمنيوم غير المتشابهة في يوم      الخميس   الموافق    19/5/ 2022 وبأشراف ا.د محسن عبد الله الشمري  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • اللقب العلمي أ.د محمد قاسم  عبد الله   جامعة بغداد   / كلية الهندسة      رئيسا
  • اللقب العلمي أ.د مهند لفتة شلاكة جامعة الكوفة   / كلية الهندسة       عضوا
  • اللقب العلمي أ.د صادق حسين باخي     الجامعة التكنولوجية  / كلية الهندسة     عضوا
  • اللقب العلمي أ.م.د باسم شاهين بجاي         جامعة بغداد       / كلية الهندسة      مشرفا
  • اللقب العلمي أ.م.د سهير غازي حسين        جامعة بغداد       / كلية الهندسة      مشرفا
  • اللقب العلمي أ.د محسن عبد الله عبد الحسين         جامعة بغداد       / كلية الهندسة      مشرفا
تناول البحث ملخص عن الرسالة / الاطروحة لحام المزج الاحتكاكيFSW هو عملية من عمليات اللحام بالحالة الصلبة التي تستخدم في ربط المعادن, ويدخل هذا النوع من اللحام في تطبيقات صناعية عديدة مثل  اللحام في الطائرات والسيارات والسفن. ينتج عن أي عملية لحام اجهادات شدية متبقية لكن ما يميز وصلة اللحام بالمزج الاحتكاكي هو قيمه هذه الاجهادات الشدية المتبقية اقل من باقي انواع عمليات اللحام. ان الهدف الرئيسي من هذا البحث هو الحد من نمو الشقوق التي تنتج عند لحام ألواح الألومنيوم الغير المتشابهة بعملية اللحام  بالمزج الاحتكاكي عن طريق توليد اجهادات انضغاطية متبقية للتخلص من الاجهادات الشدية المتبقية. في هذا البحث تم تقسيم مجاميع اللحام الى مجموعتين ، المجموعة الأولى هي لحام مواد مركبة ذات اساس من الالمنيوم AMMCs ومدعمة  بنسبة 0.2٪ كربيد السيلكون إلى سبيكة Al7075-T6. اما المجموعة الثانية هي لحام Al2024-T3 مع Al7075-T6. تم لحم المجموعة الأولى بعد اختيار النسبة الوزنية المناسبة عن طريق تطبيق الشبكات العصبية الصناعية على النتائج العملية (الخواص الفيزيائية والميكانيكية). وتم ملاحظة  تدهور الخصائص الميكانيكية لـ AMMCs مع زيادة SiC ، مما أدى إلى تقليل مواصفات اللحام للمجموعة الأولى وإيقاف هذا الجزء من العمل. المجموعة الثانية تتكون من لحام غير متماثل Al7075-T6 مع Al2024-T3 في ظروف مختلفة تم تحديدها باستخدام التصميم التجريبي. تم استخدام ثلاث سرعات دوران مختلفة (710 ، 1120 ، 1800) دورة في الدقيقة ، وثلاث سرعات لحام (25 ، 50 و 77) ملم / دقيقة وثلاثة أشكال من أداة اللحام (سداسية ، مربعة ، أسطوانية). وتم تحديد الظروف المثلى للحام  بواسطة طريقة مطورة وهجينة من Particle swarm optimization (PSO) ومقارنتها بالنتيجة التجريبية وكانت عند (710 دورة في الدقيقة ، 25 مم / دقيقة ، وشكل سداسي لاداة اللحام) بكفاءة لحام 80٪. تم استخدام برنامج ABAQUS لمحاكاة عملية FSW بنوع عنصر C3D8RT وجميع العمليات المستخدمة في هذا البحث مع تقارب جيد جدًا مع النتائج التجريبية بنسبة تباعد بين النتائج (11%). تم اشتقاق معادلة جديدة لحساب كمية الحرارة المتولدة نتيجة الاحتكاك من اداة اللحام ذات الشكل السداسي وقد تم استخدامها في المحاكاة العددية. تم تصميم وتصنيع جهازجديد لاستخدامه في عملية السفع بالكرات على خط اللحام فقط لمنع الطلقات غير الضرورية من ضرب العينة وتكوين الدمامل التي تعمل على تركيز الاجهادات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الميزة الأخرى للجهاز القيام بعملية السفع بالكرات في زوايا مختلفة وسرعات مختلفة وأقطار مختلفة للكرات. أيضًا ، تم استخدام الطريقة المطورة والهجينة من خوارزمية سرب الطيور للحصول على الظروف المثلى لعملية السفع وكانت (2 بار ، 2.25 مم ، 0 درجة) مع إجهاد اقصى 395 ميكاباسكال مما يؤدي إلى تحسين في عملية FSW بنسبة 1.6٪ . تم إجراء القذف بالليزر باستخدام جهاز متخصص وهيكل خاص تم تصنيعه لهذا الغرض حيث تم استخدام هلام التبريد لتغطية العينة أثناء عملية القذف بالليزر. باستخدام ليزر نوع Q-switch Nd: YAG laser ذي طول موجي 1064 نانومتر مع زمن السفع 10 نانو ثانية و طاقتين مختلفتين (140mJ و 260mJ). وكانت نسبة التحسين في الإجهاد الاقصى هو 4.3٪ ، عندما يتم تطبيق القذف الليزر مع طاقة mJ260. تم إجراء الاختبارات المعدنية (المجهر الضوئي ، SEM و EDS) و الميكانيكية (الصلادة الدقيقة ، والشد ، والتعب المحوري ، ونمو شقوق الكلال) على كل عينة في الظروف المثلى. وقد أظهرت النتائج أنه يمكن التخلص من الاجهادات المتبقية الناتجة من FSW باستخدام عمليات  القذف بالليزر وعمليات السفع بالكرات عن طريق توليد اجهادات ضغطية متبقية بقيم   72.07MPaو MPa15.03  على التوالي. وفقًا لاجهادات الضغطية المتبقية المتولدة ، يتم تقليل معدل نمو الشقوق إلى 29٪ للسفع بالكرات و 54٪ للقذف بالليزر.   
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
مناقشة  رسالة الماجستير الموسومة ب (تصميم نظام تحكم عضلي كهربائي ليد صناعية ثلَاثية الأبعاد باستخدام معالج اشارات العضلاَت ) والمقدمة من قبل الطالب ( أبوبكر محمد سعيد حامد ) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية /  ميكانيك تطبيقي     في يوم الخميس 31 /3/2022  وقد اشرف على اعداد الرسالة (أ.د. مجيد حبيب فيض الله ) و تألفت لجنة المناقشة من   أ.د. نبيل حسن هادي / رئيسا/ جامعة بغداد- كلية الهندسة – قسم هندسة الطيران   أ.م.د. فراس عبد الرزاق رحيمعضوا/ الجامعة التكنلوجية- كلية الهندسة – قسم هندسة السيطرة و النظم   م.د. وائل رشيد عبد المجيد  / عضوا / جامعة بغداد- كلية الهندسة الخوازمي  – قسم الهندسة الميكاترونكس   ملخص الرسالة:   تبدأ هذه الاطروحة بنظرة للاعمال السابقة بهذا المجال وقد نتج عن الفصل النظري اشتقاق المعادلات الرياضية المتعلقة بزاوية السلامية الاولى الوسطى للاصبع كدالة لطول الرباطين المتقاطعين في الية  الاعمدة  الرباعية . بعد اشتقاق المعادلات ثم استخدام برنامج الماتلاب حيث تم برمجة نص يستخدم لرسم العلاقات واعطائها بشكل مخططات لختيار افضل الاطوال.  تم استخدام برنامج السولدوركس ليصمم جميع القطع وبعد ذلك يتم طبعتها باستخدام الطابعة ثلاثية الابعاد ايضا , تم استخدام المتحكم الدقيق اردينو لسيطرة على المنظومة , تم استخدام برنامج الماتلاب والسميولنك حيث تم اختيار مجموعات مختلفة من أدوات التحكم النسبية والتكاملية والمشتقة بقيم مختلفة.    
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة سحر  مثنى علي في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم (دراسة مبادل حراري متكون من أنابيب حرارية لاستعادة الطاقة من الهواء العادم) في يوم الخميس  الموافق 31-3-2022 وبأشراف م.د وائل سامي وديع وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة :
  • أ.م.د عبداللطيف احمد جاد الله جامعة تكريت/كلية الهندسة رئيساً
  • أ.م.د عصام محمد علي جامعة بغداد/كلية الهندسة عضواً
  • م.د رائد كاطع صيهود جامعةبغداد/كلية الهندسة عضواً
  • م.د وائل سامي وديع جامعة بغداد/كلية الهندسة مشرفاً
تناول البحث الأنابيب الحرارية هي منظومات نقل حرارة سلبية تستخدم دورة ثنائية الطور للسائل العامل داخل منظومة مغلقة تمامًا. في أنظمة استعادة الطاقة، يجب أن يكون التياران غير مختلطين، مثل أنظمة تكييف الهواء للمختبرات البيولوجية وغرف العمليات في المستشفيات، حيث يوصى باستخدام مبادلات حرارية متكونة من أنابيب حرارية (HPHEs). في هذا العمل، تم إجراء دراسة تجريبية على مبادل حراري بين تيارين هوائيين مصنوع من أنابيب حرارية مملوءة بنوعين من موائع التثليج، R22 و R407c، كسوائل عمل وبثلاث نسب تعبئة مختلفة، 45٪ و 70٪ و 100٪ من طول المبخر. تم اعداد نموذج رياضي وخوارزمية لتقييم الأداء الحراري للمبادل الحراري المتكون من أنابيب حرارية HPHE اثناء عمله في الحالة المستقرة وفقًا لطريقة (ε-NTU) وحلها باستخدام برنامج MATLAB أوضحت النتائج أن معدل انتقال الحرارة كان متناسبًا مع درجة حرارة الهواء الداخل للمبخر ومعدل التدفق , حيث ان مائع التثليج R22 أفضل من R407c ، بنسبة تصل إلى 18٪ بنسبة ملء 100٪. تم الحصول على أعلى فعالية للمبادل الحراري HPHE عند نسبة ملء 100٪ و (Ce/Cc) تبلغ 1.5. تم الحصول على توافق جيد بين القيمتين المتنبئ بها والتجريبية لدرجة حرارة الهواء الخارج من المكثف، وبفارق أقصاه 3٪. تم العثور على أن فعالية المبادل الحراري HPHE تزداد مع زيادة درجة حرارة الهواء الداخل للمبخر وعدد وحدات النقل (NTU) ومع انخفاض معدل تدفق الهواء، حتى 33٪ و20٪ لموائع التثليج R22 و R407c، على التوالي. كان مائع التثليج R22 هو الأفضل من بين مائعي التثليج اللذين تمت دراستهما.      
مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية
شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (مروة عبد العظيم علي)في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم ) Intelligent Tuning of Vibration Mitigation Process for Two-Link Manipulator Using Fuzzy Logic Controller( في يوم الأربعاء المصادف20-4-2022 وبأشراف أ.د.أـحمد عبد الحسين. وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة : أ.د. فائز فوزي مصطفى /جامعة بغداد /كلية الهندسة الخوارزمي "رئيسا" أ.م.د.علاء عبد الهادي جبر/جامعة التكنولوجية /قسم الهندسة الميكانيكية "عضوا" م.د.علي إبراهيم موسى/جامعة بغداد /قسم الهندسة الميكانيكية "عضوا" أ.د.أـحمد عبد الحسين/ جامعة بغداد /قسم الهندسة الميكانيكية"مشرفا" خلاصة البحث الهياكل المرنة (المناورات المرنة ثنائية الوصلة) تعاني من الاهتزاز غير المرغوب فيه أثناء أدائها بسبب اقتران الحركات العامة الهامة والاهتزازات المرنة ، يتدهور أداء النظام وقد يؤدي إلى الفشل.  لتحقيق الأداء الفعال للنظام ، يتم استخدام التحكم النشط في الاهتزاز (AVC). التحكم المنطقي الضبابي هو أحد خوارزميات التحكم في الاهتزاز النشط.  لا يتطلب هذا النوع من التحكم معادلات رياضية يبنى على خبرة المصمم ومعرفته بالنظام المستخدم لزيادة كفاءة المعالج المرن الذكي ثنائي الوصلة.  الذراعين مرتبطان بأربعة محولات كهرضغطية (PPA-1001-USA).  يعمل كل  شريحة كهرضغطية كمستشعر ومشغل. تم إجراء التحليل العددي والتجريبي لوصلين من مناور مرن ، في الجزء العددي ، تم اختبار المناور المصاغ بطريقة العناصر المحدودة داخل برنامج Ansys® حيث تم تقدير اهتزاز الرسوم لكلتا الحالتين قبل وبعد توصيل المشغل الكهرضغطية ، بالإضافة إلى ذلك ،  تم وضع النموذج الرياضي بطريقة العناصر المحدودة بناءً على نظرية أويلر برنولي لوضع الشريحة  الكهروضغطية على الحزم.  في الجزء التجريبي ، يكون النظام مثارا للاهتزاز بسبب فترة بدء وتوقف حركة المحرك المؤازر للتيار المستمر والضغط في كل شعاع مستشعر بواسطة مستشعر كهرضغطية حيث يتم ربط كل ذراع بمستشعر كهرضغطي واحد وقمع الاهتزاز عن طريق التحكم المنطقي الضبابي  في برنامج Labview®20.  معالجان للوصلة مصنوعان من الألمنيوم وهو مادة مرنة وجيدة في تطبيق اختبارات الشد في الفضاء الجوي لضمان الخصائص الكاملة للألمنيوم. في الجزء العملي، تم تسجيل الاهتزاز والاستجابة الزمنية لكلا الرابطين بدون تحكم نشط في حالة الدائرة الكهربائية المفتوحة.  في حالة الدائرة الكهربائية المغلقة التي يتم تمثيلها بمنطق ضبابي مطبق تم إنشاؤه داخل مخطط الكتلة الخاص بـ Labview®20 والقواعد كلها مصممة وفقًا لجهد الإدخال وتغير هذا الجهد مع الوقت والجهد الناتج عن التحكم بعد عدة  -إدخال خرج أحادي (MISO).  أظهرت النتائج التجريبية أنه في حالة الاهتزاز القسري ، والذي يتم تحفيزه بواسطة المحرك المؤازر الأول والثاني للتيار المستمر للمناور والمبرمج  90 درجة من الدوران عند تم منع حوالي 66٪ من الاهتزاز في الوصلة الأولى و 33٪ في الثانية  الارتباط تحت التحكم المنطقي الضبابي مع للمدى الخاص membership function (- 5 ، + 5) وعند دوران 45 درجة ، تم منع حوالي 94٪ و 90٪ من إثارة الاهتزاز للوصلة الأولى والثانية على التوالي.  الوقت اللازم للوصول إلى الاستقرار في نطاق (0.2-0.3) ثانية للارتباطين.  وأخيرًا من النتائج العددية والتجريبية ، يتحكم المنطق الضبابي جيدًا في تحسين أداء النظام. ،        
قوائم حضور الورشة العلمية تقنية استخدام طاقة باطن الارض

للاطلاع على قوائم حضور الورشة العلمية التي اقامتها كلية الهندسة بعنوان ( تقنية استخدام طاقة باطن الارض  للتبريد والتدفئة  وتوفير المياه الساخنة للاستخدام المنزلي  بالتوافق مع الطاقة الشمسية ) يرجى الضغط على الرابط الاتي

 

قوائم الحضور

 

مناقشة طالب الماجستير داود سليم حنوت من قسم الهندسة الميكانيكية
    تم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تطوير أداء منظومة التعليق لمركبة طريق باستخدام مخمد ذو كتلة دوارة) في يوم الخميس الموافق 14-4-2022 للطالب (داود سليم حنوت) في جامعة بغداد/ كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية/ ميكانيك تطبيقي وقد أشرف على اعداد الرسالة (أ.م. د. وليد خالد خيري)  وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة
  • أ.د. احمد إبراهيم عبد الكريم الجامعة التكنلوجية/ كلية الهندسة         رئيسا
  • أ.م. د. كريم حسن علي     جامعة بغداد / كلية الهندسة          عضوا
  • أ.م. د. كمال عاتي مؤيد جامعة بغداد / كلية الهندسة الخوارزمي   عضوا
  • أ.م. د. وليد خالد خيري جامعة بغداد / كلية الهندسة           مشرفا
  تناول البحث تطوير أداء نظام تعليق مركبة طريق ليزيد راحة الركاب والأمان في القيادة على الطريق. نظام تعليق جديد تم تطويره يعرف ب ((ISD الذي يتكون من انيرتر، نابض ومخمد. نموذجين من نظام التعليق يستعملان لدراسة تأثير الأنيرتر على أداء نظام التعليق. في اول نموذج الأنيرتر يضاف بالتوازي بالنسبة للنابض والمخمد وفي النموذج الثاني الأنيرتر يضاف بالتوازي أيضا بالنسبة للنابض والمخمد لكن الكتلة الغير معلقة (كتلة الإطار والعجلة) تمثل بواسطة beam مثبت من طرف وحر من طرف اخر لتغلب على بعض المشاكل التصنيعية التي تظهر في النموذج الأول. النموذج الثاني من الممكن تصنيعه عمليا. نظام التعليق لنموذج ربع سيارة الذي سوف نستخدمه في هذه الدراسة وثابت الأنيرتر Inertance)) يمثلان رياضيا. يتم حل معادلات نظام التعليق بواسطة MATLAB SIMULINK 2017. وتم محاكاة نظام التعليق باستعمال ANSYS WORKBENCH 2019 R3. نتائج نظام التعليق ((ISD تقارن مع نتائج التي يحصل عليها من نظام التعليق التقليدي. تأثير إضافة الأنيرتر بثابت 52,2 كغم على استجابة النموذج الأول والثاني لنظام التعليق كالاتي: الازاحة، التعجيل والتردد الطبيعي المخمد للكتلة المعلقة (كتلة جسم المركبة) يتناقصون ولكن settling time (2%) يزداد. اما استجابة الكتلة الغير معلقة (كتلة الإطار والعجلة) كالاتي: الازاحة، التعجيل، التردد الطبيعي المخمد، وsettling time يزدادون. وجد بان أفضل قيمة لخطوة السن ووزن الحذافة للحصول على أفضل استجابة لنموذجي التعليق الأول والثاني تكون 30 ملم و0.8 كغم على التوالي. وجد بان النتائج النظرية بواسطة MATLAB SIMULINK   لنموذج الأول لنظام التعليق متطابقة او مقاربة جدا للنتائج العددية بواسطة ANSYS WORKBENCH. من خلال محاكاة نظام التعليق مع مطب مسطح بارتفاع 0.12 متر بواسطة    ANSYS WORKBENCH وجد بانه إزاحة وتعجيل الكتلة المعلقة والكتلة الغير معلقة ينقصان. الاختبار العملي لنموذج تعليق ربع سيارة لدعم النتائج النظرية والعددية التي تم الحصول عليها. الاختبار العملي اظهر تأثير الأنيرتر الايجابي على استجابة نظام التعليق. وجد بانه أفضل قيمة لوزن الحذافة للحصول على أفضل استجابة هي 0.8 كغم.  
ورشة علمية

برعاية السيدة عميد كلية الهندسة – جامعة بغداد (أ.د. صبا جبار نعمة) المحترمة

تقيم كلية الهندسة وبالتنسيق مع شركة ( إسباكتك الهندسية  SPAQTEQ Engineering)  

ورشة علمية بعنوان:

تقنية إستخدام طاقة باطن الأرض للتبريد والتدفئة، وتوفير المياه الساخنة للإستخدام المنزلي، بالتوافق مع الطاقة الشمسية

 يحاضر فيها:

د. صلاح حسن كاظم الإنصاري

 المدير التنفيذي والمفوض لشركة إسباكتك الهندسية

وذلك في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الخميس الموافق (14/4/2022) في قاعة (مهدي حنتوش) في كلية الهندسة في مجمع الجادرية

حضوركم يسعدنا ويُغني الورشة بأبعادها المعرفيّة.....

مناقشة أطروحة دكتوراةفي قسم الهندسة الميكانيكية

 

تم مناقشة اطروحة الدكتوراه للطالب / ضياء حمادي جاسم/ في قسم الهندسة الميكانيكية عن البحث الموسوم/ تصميم وتحليل وتصنيع قدم إصطناعية ديناميكية مركبة، في يوم الخميس الموافق/24 - 03  - 2022 وبأشراف الأستاذ الدكتور/ محسن عبد الله عبد الحسين

 وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة

  • أ.د. أحمد عبد الحسين علي      جامعة بغداد/ كلية الهندسة                                      رئيسا
  • أ.د. مجيد حبيب فيض الله         جامعة بغداد/ كلية الهندسة                                                عضوا
  • أ.د. سامي علي نعمة          الجامعة التقنية الوسطى/ الكلية التقنية الهندسية- بغداد      عضوا
  • أ.م.د. صادق جعفر عباس      جامعة النهرين/ كلية الهندسة                                   عضوا
  • أ.م.د. وداد إبراهيم مجيد      جامعة بغداد/ كلية الهندسة                                                عضوا
  • أ.د. محسن عبد الله عبد الحسين   جامعة بغداد/ كلية الهندسة                                      مشرفا

 

تناول البحث

ملخص عن الرسالة / الاطروحة

سيتم تصميم قدم اصطناعية ديناميكية مركبة لها القدرة على تخزين الطاقة وتحريرها ثم تصنيعها تجريبيًا باستخدام مادة مركبة التي تتكون من ألياف الكربون مع راتينج التصفيح. بعد إدخال الخواص الميكانيكية للعينات في الحل العددي باستخدام برنامج ANSYS Workbench لتصميم القدم الاصطناعية المقترحة لعدة محاولات للوصول إلى بيانات جيدة تؤدي الغرض المطلوب، ثم يتم تصنيع القدم المصممة تجريبياً بطريقة تفريغ الهواء.

تم تحديد تأثير الخواص الميكانيكية على النتائج في الحل العددي ، كما تم مقارنة النتائج بين الحل العددي والعمل التجريبي ، حيث كانت القيم المستخرجة مقبولة ، خاصة أن معامل الأمان أكبر من 1 ، وكانت زاوية ثني الظهر 7.880 عددياً و 7.50 تجريبياً ، وبلغ عدد دورات الحياة حوالي 106 دورة ، وهناك نسبة خطأ بين الحل العددي والعمل التجريبي ضمن المسموح به (4.8 إلى 13.5)٪، وتم حساب كتلة وحجم القدم (m=435.8 g ، و V=332.67 cm3).

يمكن استخدام هذا التصميم الجديد المقترح للقدم لخدمة مبتوري الأطراف ، حيث تتمتع هذه القدم بالقدرة على تخزين وتحرير الطاقة لإعطاء الإنسيابية والراحة في المشي والحركة.

 

 

للاطلاع على المناقشة يرجى الضغط على الرابط

 

https://www.youtube.com/watch?v=aqEoBfXNISc

  1. NUMERICAL ANALYSIS OF SOLAR TOWER SYSTEM UTILIZED WITH FLAT PLATE AND POROUS ABSORBER.

  1. Thermoelastic Behavior of Dry Friction Clutches with Constant Heat Generation.

  1. ESTIMATION TYPES OF FAILURE FOR THERMO-ELECTRIC UNIT BY USING ARTIFICIAL NEURAL NETWORK (ANN)
  2. NUMERICAL ANALYSIS OF SOLAR TOWER SYSTEM UTILIZED WITH FLAT PLATE AND POROUS ABSORBER
  3. INVESTIGATION OF AIR INLET HEIGHT ON THE PERFORMANCE OF SOLAR TOWER SYSTEM UTILIZED WITH FLAT PLATE AND POROUS ABSORBER
  4. CFD Analysis of Natural Convection in a Square Cavity with Two Thin Baffles of Different Lengths and Positions on the Vertical Opposite Walls
  5. Integrating of Lean Six Sigma Methodology and Ergonomics Principles for Improvement in an Assembly Industrial Workstation
  6. Investigation on Relationship between Shape Memory Effect and Interconnection Porosity under Multiple Sintering Time of Smart Alloy Cu-Al-Ni
  7. Qualitative Risk Assessment of Combined Cycle Power Plant Using Hazards Identification Technique
  8. Life Enhancement of Partial Removable Denture made by Biomaterials Reinforced by Graphene Nanoplates and Hydroxyapatite with the Aid of Artificial Neural Network
  9. Probabilistic Risk Assessment of Typical Process Plant Using Event Tree and Fault Tree Analysis
  10. Dynamic Load Factor for Single Element Camshaft under Harmonic Excitation
  11. Prediction of physical and Mechanical Properties of aluminum metal matrix composite Using Artificial Neural Networks
  12. Analytical Solution of Free Vibration Characteristics of Partially Circumferential Cracked Cylindrical Shell
  13. AL2O3 Reinforcement Effect on Structural Properties of Epoxy Polysulfide Copolymer
  14. An Analytical Investigation of Thermal Buckling Behavior of Composite Plates Reinforced by Carbon Nano Particles
  15. Fatigue Behavior of Steel Beam Coated with Nanoparticles under High Temperature
  16. A PROPOSED ANALYTICAL SOLUTION OF CYLINDER SHELL CONTAINING A CIRCUMFERENTIAL PART- THROUGH FISSURE
  17. Experimental Analysis of Cracked Turbine Rotor Shaft using Vibration Measurements
  18. Theoretical Analysis of the Vibrations in Gas Turbine Rotor
  19. Effect of Heat Treatment on Mechanical and Vibration Properties for 6061 and 2024 Aluminum Alloys
  20. Enhancing wear rate of high-density polyethylene (HDPE) by adding ceramic particles to propose an option for artificial hip joint liner
  21. Experimental investigation of heat transfer enhancement in heat exchanger due to air bubbles injection
  22. Computerized Representation of Non-circular Gear Centrodes and Teeth Generation Using Double Circular Arc Profile
  23. Generation and Experimental Stress Analysis of Elliptical Gears with Combined Teeth
  24. Finite Element Analysis of Heat Flow and Temperature Distribution Inside Cutting Tool
  25. An Analytical Solution for the Maximum Tensile Stress and Stress Concentration Factor Investigations for Standard, Asymmetric fillets, Asymmetric Pressure Angle and Profile Shifted Helical and Spur Gears
  26. The Effect of Different Design Parameters on the Cycloid Teeth- Straight Bevel Gear Bending Stress
  27. dynamic crack propagation in thin plates under cycling thermal stresses effect with cycling impact loading
  28. modified method for studying the effect of laser shot peening in thin plates on dynamic crack propagation under cycling thermal effect
  29. semi analytical prediction of flank tool wear in orthogonal cutting od aluminum
  30. new modified formula of richard model for crack growth direction
  31. Experimental And Theoretical Optimal Regulator Control Of Balance Zero Moment Point For Bipedal Robot
  32. Simulation of Pose to Pose Moving of The Mobile Robot With Specified GPS Points
  33. Robust Stability Control of Inverted Pendulum Model for Bipedal Walking Robot

-الاتفاقيات  والتفاهمات التي قام بها القسم

1- اليه للتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/العلوم والتكنولوجيا من خلال  انشاء مختبرتكييف وحراريات لاسناد طلبة الدراسات العليا

2- تفاهم مع الكليات الاهلية لغرض تدريب الطلاب في الورشة الهندسية للقسم

3- اليه للتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/العلوم والتكنولوجيا حول الاستفادة من البحوث المنجزة في القسم

4-تفاهم مع قسم الالات الزراعية/ كلية الزراعة /جامعة بغداد في مجال تبادل الاستشارات والاستفادة من الاجهزة المختبرية

5- تعاون الاستشاري مع وزارة الموارد المائية

6- الية التعاون مع منظمة اليونسيف

1- www.edx.org
‏2- www.coursera.org
‏3- www.udacity.com
‏4- www.edraak.org
‏5- www.class.stanford.edu
‏6- www.venture-lab.org
‏7- www.education.10gen.com
‏8- www.openhpi.de
‏9- www.ocw.mit.edu
‏10- www.khanacademy.org
‏11- www.oli.cmu.edu
‏12- www.oyc.yale.edu
‏13- www.webcast.berkeley.edu
‏14- www.openclassroom.stanford.edu/MainFolder/HomePage.php
‏15- www.see.stanford.edu
‏16- www.ck12.org
‏17- www.udemy.com
‏18- www.skillshare.com
‏19- www.codecademy.com
‏20- www.p2pu.org
‏21- www.ed.ted.com
‏22- www.myopencourses.com
‏23- www.myopencampus.in
‏24- www.nptel.iitm.ac.in
‏25- www.saylor.org
‏26- www.nalandau.com
‏27- www.academicearth.org
‏28- www.youtube.com/education
‏29- www.phodphad.com
‏30- www.learntobe.org
‏31- www.floqq.com
‏32- www.learnerstv.com
‏33- http://www.coursetalk.org
‏34- http://www.skillacademy.com
‏35- http://www.mruniversity.com
‏36- www.alison.com

 

*أضخم وأكبر المكتبات العربية الإلكترونية المجانية لكتب والأبحاث والرسائل العلمية*
*مكتبات متخصصة في كل المجالات متنوعة في كافة العلوم الإنسانية وكل ما تحتاجه من كتب ومجلدات ستجده ضمن هذه المكتبات*

1- مكتبة المصطفى
‏http://goo.gl/vDnSq3
2- مكتبة الإسكندرية
‏http://www.bib-alex.com/
3- جامع الكتب المصورة
‏http://kt-b.com/
4- مليون كتاب الكتروني http://goo.gl/Nvmjs
5- خزانة الكتب http://goo.gl/0SJlkX
6- المكتبة الوقفية http://goo.gl/3eXURW
7- مكتبة الكتاب العربي http://goo.gl/QUy63S
8- مكتبة صيد الفوائد http://goo.gl/AF2Asu
9- مكتبة الوراق http://goo.gl/CIdHm
10 – مكتبة ستار للحاسب الآلي والبرمجيات http://goo.gl/5EBHUN
11- مكتبة نهلة http://goo.gl/cl9oa1
13- المكتبة الإلكترونية المتنوعة http://www.y-ebooks.com/
14- مكتبة المشكاة الإسلامية http://goo.gl/JB9D1
15- هنا مكتبتي http://goo.gl/7Ws34
16- مكتبة لقيت روحي http://goo.gl/Yxy3Je
17- مكتبة صحبة نت http://goo.gl/2C2hXj
19- كتابي دوت كوم http://www.ktaby.com/
20- مكتبة الشرق الأوسط http://goo.gl/bz82b
21- – المكتبة العربية http://abooks.tipsclub.com/
22- مكتبة الكتاب العربي
‏http://www.arabworldbooks.com/E-Books/e_books.html
23- مكتبة بتر لايف http://www.betterlifestore.org/
24- مكتبة نبع الوفاء http://www.s0s0.com/
25- مكتبة جسد الثقافة http://aljsad.com/forums.php
26- المكتبة الالكترونية المجانية http://www.fiseb.com/
——————————–

 

 

 

 

 

 

محركات مواقع البحث عن الكتب والرسائل الجامعية:
أولا: محركات البحث عن الكتب الأجنبية
‏(1)http://ebookee.org/
‏(2)http://www.free-ebooks.net/
‏(3)http://www.ebookbusiness.org/
‏(4)http://bookboon.com/
‏(5)http://www.freebookspot.es/
‏(6)http://vnuki.org/library/
‏(7)http://libgen.info/index.php
‏(8)http://www.scribd.com/
‏Username: businessdatabases
‏Password: [email protected]

 

 

محركات البحث عن الرسائل العلمية
رسائل الماجستير والدكتوراه داخل مصر
(1) قاعدة بيانات الرسائل العلمية بالجامعات المصرية
‏http://www.eulc.edu.eg/
رسائل الماجستير والدكتوراة خارج مصر
‏(1)ProQuest Dissertations & Theses: Full Text
‏http://proquest.umi.com/pqdweb
‏Username: UITMUSER01
‏Password: welcome
‏(2)http://pqdtopen.proquest.com/
‏With PQDT Open, you can read the full text of open access dissertations and theses free of charge.
‏(3)NDLTD UNION CATALOG
أكبر محرك بحث مجانى للرسائل العلمية على الانترنت
‏http://www.ndltd.org/serviceproviders/scirus-etd-search
(4)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏The Ohio Library and Information Network
‏http://search.ohiolink.edu/etd/index.cgi
(5)محرك بحث عالمى لرسائل الماجستير والدكتوراة
‏Cybertesis
‏http://www.cybertesis.edu.pe/sdx/sisbib/

 

تجربة فحص مقاومة انضغاط السمنت حسب المواصفة القياسية العراقية رقم 5 لسنة 2019 والاوربية  EN 196

https://www.youtube.com/watch?v=sQHRODrX5Uc&feature=youtu.be

https://www.youtube.com/watch?v=OXzyAcXXfMs&feature=youtu.be

 

فحص امتصاص الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص مقاومة انضغاط الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=kFu4wk2D8ew

فحص تزهر الطابوق

https://www.youtube.com/watch?v=6Fc5Q52P6QM