تأسس القسم في عام 1986 لتهيئة كوادر هندسية متخصصة في مجال الهندسة الألكترونية و  الإتصالات.

عدد السنوات الدراسية أربعة بعد الدراسة الإعدادية / الفرع العلمي.

تخرجت الدفعة الأولى من طلبة القسم في صيف عام 1990, و كان عددهم آنذاك 20 طالبا, و منحوا درجة البكالوريوس في الهندسة الألكترونية و الإتصالات.

من ذلك التاريخ, تخرج أكثر من 1000 مهندس من حملة البكالوريوس و الماجستير, و هم الآن يشغلون مناصب فنية و اكاديمية في العديد من دوائر الدولة و القطاع الخاص داخل و خارج العراق.

في عام 2000, افتتحت الدراسات العليا في القسم لدراسة الماجستير و الدكتوراه. لكنها توقفت بعد عام واحد بسبب قلة الكادر التدريسي.

أعيد افتتاح الدراسات العليا في القسم في عام 2009 لدراسة الماجستير فقط.

عدد الطلاب في القسم للعام الدراسي 2010/2011 كان 130 طالب في الدراسات الأولية و العليا.

 

ت أسم رئيس القسم التأريخ
1 د. صالح رؤوف الاعرجي 1986/1991
2 د.سركوت نامق عبد الله الحويزي 1991/1994
3 د. قيس سعيد اسماعيل الصباغ 1994/2002
4 د. قادر حمود الشرع 2002/2003
5 د. سركوت نامق عبد الله 2003/2009
6 د.جعفر وادي عبد السادة 2009 /2011
 7  د. سليمان مرتضى عباس 2015/2011
8 أ.م.د.طارق زياد أسماعيل 2015 /2018
 9 م.د بثينة موسى عمران  2018- 2020
10 د.عقيل نعمة زعيان 2020- لحد الان

 

 

نشاطات القسم

ورشة عمل في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات
اقام قسم الهندسة الالكترونية والاتصلات وبرعاية السيدة عميد كلية الهندسة ورشة تدريبية بعنوان البرمجيات الحديثة واهميتها  في سوق العمل والتوظيف والتي القاها كل من الدكتور غسان نهاد جواد والدكتور بلال رباح نوري يوم 11/1/2023 في قاعة جميل الملائكة
ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات
    اقيمت  ورشة عمل لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات بعنوان Recent Topics in Digital Signal Processing وتمت مناقشة المواضيع الاتية
  • Modeling of Noise Channel
  • EVM assisted DTMF Decoding System
  • Enhanced Design of Sub-band Coder and Quadratic Mirror Filters
  • LPC based Adaptive Filter Applications
  • Dynamic Signal Detection and Recognition
  • Audio Noise Filtering and Reduction in Automobiles
وقد قامت بتنظيم الورشة والاعداد لها الدكتورة بثينة موسى عمران وقد حضرها عدد من تدريسي القسم اضافة الى طلبة الدراسات العليا.
مناقشة رسالة ماجستير بقسم الهندسة الالكترونية والاتصالات

تمت في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات مناقشة اطروحة الماجستير الموسومة Robot Control Interaction with Cloud Assisted Analysis Control   للطالبة الاء اديب عبد الرحيم وذلك في قاعة المناقشات بقسم الهندسة الالكترونية والاتصالات يوم الثلاثاء الموافق 1-11-2022. وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم ادناه:   ا. د . مؤيد عبد الرضا صاحب – جامعة تكنلوجيا المعلومات والاتصالات - رئيسا ا.م.د. علي حسين مري-  جامعة بغداد- هندسة الخوارزمي- قسم هندسة الميكاترونيك - عضوا ا.م. د . صادق حبيب عبد الحسين - جامعة بغداد- كلية الهندسة- قسم هندسة الحاسبات- عضوا م.دعقيل عبد العزيز محمد - جامعة بغداد- الهندسة الالكترونية والاتصالات - عضوا و مشرفا   أقترحت الرسالة  تصميم وتحليل نظام لتخطيط المسار الذكي لمتابعة هدف متحرك وتجنب الاصطدام بالعقبات الثابتة والمتحركة مع الاخذ با الاعتبار الدقة ووقت التنفيذ ، وتم استخدام شبكة  DQN مع الحوسبة السحابية للتغلب على هذه مشكلة. وبعد المناقشات العلمية من قبل اعضاء لجنة المناقشة لموضوع الرسالة تم قبول الرسالة. وبدورنا نبارك للطالبة وعائلتها الجهد المتميز الذي تم بذله لتتويج الرسالة بالنجاح. وكذلك نبارك للأساتذة الأفاضل لجنة الدراسات العليا والمشرف والأساتذة الأفاضل أعضاء لجنة المناقشة لما بذلوه من جهد حثيث وتفاعل لنقل الرسالة الى مستويات اعلى وافضل بما يليق بمستوى كلية الهندسة.                          
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات
تم مناقشة رسالة الماجستير للطالبة ريمان جمعة عبد علي في قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات عن البحث الموسوم " التمييز الاوتوماتيكي لحركات الانسان المعتمد على المدرج التكراري لكاميرا الصور الملونة و العميقة" يوم الثلاثاء الموافق 1-11-2022 وباشراف م.د.عقيل نعمة زعيان وقد تشكلت لجنة المناقشة من السادة أ.د. طارق زياد اسماعيل – جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم الهندسة الكهربائية ............. رئيسا ا.م.د عمار داوود جاسم – جامعة  النهرين – كلية الهندسة – قسم هندسةا المعلومات ................ عضوا م.د. بثينة موسى عمران – جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات ............... عضوا م.د. عقيل نعمة زعيان – جامعة بغداد – كلية الهندسة – قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات .............. مشرفا ملخص البحث : تصنيف الحركات الانسانية هو علم تمكين الحاسوب من من تشخيص حركات الانسان واعطاء اسم لكل حركة. تشخيص الحركات الانسانية جذب العديد من الباحثين نظرا لاهميته في عدة مجالات منها المراقبة  والتطبيقات الطبية وعلم التفاعل بين الانسان والحاسوب والامن. ونظرا لاهمية تشخيص الحركات الانسانية وتاثيراته المباشرة وغير المباشرة في جميع نواحي التطبيقات الهندسية وتاثيراته الايجابية لكل متطلبات الحياة العصرية. جائت هذه الاطروحة لتلبية جميع متطلبات هذا الفرع الحيوي والمهم. مما تجدر الاشارة به ان اهمية هذا الموضوع لا يقتصر فقط على الجانب العلمي او التطبيقي لكنه ياخذ بعين الاعتبار الابعاد الانسانية ايضا. الانسان هو الغرض الاساسي من هذه الاطروحة لان الهدف الذي تمت دراسته ومراقبة حركاته هو الانسان نفسه. محتويات هذه الاطروحة يمكن تقسيمها الى ثلاث نقاط رئيسية, النقطة الاولى هي تصميم قاعدة بيانات اصلية خاصة بالعمل, استخدمت لهذا الغرض كاميرا ملونه عميقة لتصوير نوعين من الصور (صور ملونة وصور عميقة). النقطة الثانية تناقش عملية صهر متجهات السمات وتم تقديم طريقة جديدة لعملية صهر نوعين من المتجهات النوع الاول المدرج التكراري الخاص بالشدة والنوع الثاني المدرج التكراري الخاص بالعمق. النقطة الثالثة قدمت طريقة جديدة لتصنيف الحركة من خلال زمن الفعالية, نوعين من المصنفات تم استخدامهم النوع الاول هو مصنف الجار الاقرب والنوع الثاني متجه الدعم وقد اعطت هذه الطريقة نسبة نجاح عالية تصل الى 95%.                                                                       .
كلية الهندسة تستقبل طلبتها الجدد العام الدراسي 2022/2023
تم استقبال الطلاب المقبولين في كلية الهندسة  للعام الدراسي 2022-2023 من قبل  السادة رؤساء الاقسام  و اعضاء لجنة استقبال الطلاب الجدد . و تم الترحيب بالطلبة الجدد و تمني حياة علمية و دراسية مليئة بالانجازات المشرقة. و قد تم استعراض مايأتي : 1-التاكيد على اهمية التخصص  وحاجة المجتمع له اذ امه يقود التقدم العلمي في جميع انحاء العالم والاستفادة من وجودهم بالقسم للحصول على المعرفة والخبرة الضرورية للعمل مستقبلا كمهندسين    2-التاكيد على ضرورة الحرص من لدن الطلبة على السلوك المنضبط والايجابي والابتعاد عن السلوكيات الشاذة والغريبة والالتزام بالدوام واحترام وقت المحاضرة والمحافظة على موجودات القسم ونظافته بما يعزز السمعة الجيدة لطلبة القسم بشكل خاص والكلية بشكل عام .   3-التوضيح بانه طبيعة المواد الدراسية المقررة لكل مرحلة وتفاصيل مفرداتها تم تحديدها بناء على المتطلبات الدراسية لهذا التخصص إذ تقسيم المواد الى مواد اساسية تعطى في المراحل الاولية، ومواد متقدمة واختصاصية تعطى في المراحل المتقدمة.     4-التاكيد على متابعة الطلبة للمواد الدراسية وعدم ترك المادة العلمية لتتراكم بالشكل الذي يصعب على الطالب مواكبة المحاضرات ويؤثر بشكل سلبي على ادائه في الامتحانات الفصلية ومن ثم على السعي السنوي الذي يعبر عن مستوى اداء الطالب خلال العام الدراسي .   5-التأكيد على ضرورةالابتعاد عن التغيب عن المحاضرات وان هناك تركيز هذا العام على نسب الغياب وسيتم محاسبة من تجاوز غياباته النسب المعتمدة . 6-تم اعلام الطلبة بأن المرشد التربوي لكل مرحلة سيتابع حالة الطلبة ويعمل بالتعاون مع القسم على تذليل الصعوبات والمشاكل ان وجدت وفق التعليمات والضوابط السارية كما ان ممثل الشعبة سيكون بمثابة حلقة وصل بين طلاب الشعبة والتدريسيين فيما يخص الاداء للمادة العلمية.  
مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات
جرت بقسم هندسة الالكترونيك والاتصالات مناقشة رسالة الماجستير الموسومة نظام كاشف أشعة الصدر لكوفيد-19مبني على اساس التعلم العميق لطالبة الماجستير(طيبة سالم محمد) وذلك يوم الابعاء المصادف 2/11/2022 في قاعة المناقشات بقسم هندسة الالكترونيك والاتصالات تألفت لجنة المناقشة من الذوات رئيسا   الجامعة التكنولوجية- قسم هنسة السيطرة والنظم   أ.د. أحمد صباح عبدالامير عضوا  جامعة بغداد- قسم هندسة الحاسوب         أ.د. محمد عصام يونس عضوا  جامعة بغداد- قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات          م.د. أنوار قاسم عبد المحمد أ.م.د عدي عبداللطيف عبدالرضا   جامعة بغداد- قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات     مشرفا   وبعد مناقشة الطالبة والاستماع لدفاعها وتقييم مستوى الرسالة، منحت الطالبة درجة الماجستير بهندسة الالكترونيك والاتصالات ادناه ملخص الرسالة باللغة العربية في الوقت الحاضر ، يعد التشخيص الطبي الآلــي موضوعًا مهمًا ، خاصة في الكشف عن الأمراض وتصنيفها. يُعد كوفيد -19 أحد أكثر الأمراض انتشارًا ، حيث يوجد أكثر من 559 مليون حالة في العالم منذ بدء الجائحة وحتي حزيران الماضي، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2022. ومع ذلـك، استغرقت أنظمة الكشف وقتًا طويلاً نسبيًا بسبب العمل اليدوي، وهو أمر غير مريح لأن الشخص المصاب يحتاج إلى عناية طبية سريعة. في هـذا العمل، تم تطوير نظام للكشف عن كوفيد-19 مع صور لاشعة الصدر بدون تدخل الانسان, كان نظام الكشف عن كوفيد-19 القائم على الأشعة السينية سريعًا وقدم نتائج سريعة. يتكون تطوير النظـام المقترح من ثلاثة مراحــل: في المرحلة الاولــى , تم أختيار نمــاذج التعــلم العميق المناسبة. أعتمد الاختيـار على دراسة مقارنة لخمسـة نماذج معروفة ،  وهي: ) .GoogleNet و MobileNet-v2 و ResNet-18 و ResNet-50 و DenseNet-201( في المرحـلة الثانيـة ، تم تحسيـن النموذج المحـدد لاكتشـاف كوفيــد-19. في المرحـلة الثالثة (المرحلة الاخيرة)  تم تنفيذ النظام المقترح واختباره باستخدام (راسبيري باي 4) تم اختبار النظام بأستخدام 20 صورة حقيقية بدقة 100%. تم تصنيف جميع الصور بشكل صحيح باستخدام النظام المقترح. تمكن النظام من تصنيف الصور في حوالي 5 ثوان.      
تعزية

بسم الله الرحمن الرحيم

وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون (١٥۶)أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون (١٥٧)

صدق الله العظيم

بمزيد من الاسى تنعى كلية الهندسة جامعة بغداد عمادة واساتذة ومنتسبين وطلبة وفاة المرحومة المدرس فاطمة شاكر ناصر التدريسية المتقاعدة من قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات تتقدم كلية الهندسة باحر التعازي الى اسرة الفقيدة سائلة المولى عز وجل ان يسكنها فسيح جناته وان يلهم ذويها الصبر والسلوان.

خمس بحوث في مجلات عالمية لتدريسي في كلية الهندسة
    انسجاماً مع تطلعات عمادة كلية الهندسة بالتركيز على نشر بحوث علمية رصينة و نوعية ضمن المستوعبات العالمية وتفعيلا لتوجيهات جامعة بغداد بتسليط الضوء على كل ما يساهم في رفع شأن المؤسسة العلمية عالميا ، نشر الاستاذ المساعد الدكتور حسام عبد الدائم محمد مؤخرا خمسة بحوث علمية في مجلات عالمية مرموقة تندرج ضمن مستوعبيّ سكوبوس و كلاريفيت. ويشار أن أ.م.د. حسام عبد الدائم هو أحد تدريسييّ قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات المعروفين بالنتاج العلمي الثَر حيث أُختير مؤخرا ليكون عضوا ضمن اللجان العلمية لمؤتمرين عالميين. وفضلا عن ذلك انجز ونشر فصلا في كتاب. و دُعيَ ليكون رئيسا لاحدى جلسات مؤتمر عالمي يعقد في اليابان عام 2023 بالاضافة لذلك سيلقي محاضرة تخصصية نوعية في ثنايا هذا المؤتمر.   1.Article: Highly sensitive fiber Bragg grating based gas sensor integrating polyaniline nanofiber for remote monitoring DOI: 10.1016/j.yofte.2022.102901  
  1. Article: Optical fiber sensor network integrating SAC-OCDMA and cladding modified optical fiber sensors coated with nanomaterial
DOI: 10.1016/j.yofte.2022.102875  
  1. Article: Arsenic Detection Using Surface Plasmon Resonance Sensor With Hydrous Ferric Oxide Layer
DOI: 10.1007/s13320-021-0643-4  
  1. Article: Real Time in Situ Remote Monitoring for Cladding Modified SMF Integrating Nanocomposite Based Ammonia Sensors Deploying EDFA
DOI: 10.1109/ACCESS.2021.3123083  
  1. Article: Performance Evaluations of Ammonia Sensors Using Cladding Modified Single-Mode Optical Fiber Coated with Polyaniline Nanofibers
(accepted) International Journal of Nanoscience and Nanotechnology (IJNN)  
  1. Chapter: Wireless Techniques and Applications of the Internet of Medical Things
In book: 5G Impact on Biomedical Engineering Wireless Technologies Applications, Publisher: CRC  
  1. International Committee Members:
2nd International Conference on Advanced Optics & Photonics Research in Engineering will be held on October 14-15, 2022 in Beijing, China https://www.aopr-conf.com/committee  
  1. International Committee Members: International Conference on Optical Technology, Semiconductor Materials  and Devices (OTSMD 2022). 28th - 30th October 2022, Venue: Xiamen, China
http://www.otsmd.org/Committee  
  1. Session Chair and Speaker:
7th Annual World Congress of Smart Materials-2023, Feb.08-10, 2023, Sapporo, Japan    
تعزية
بسم الله الرحمن الرحيم وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون (156 )أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون (157) صدق الله العظيم بمزيد من الاسى تنعى كلية الهندسة بجامعة بغداد عمادة واساتذة وطلبة وفاة المرحوم الطالب وائل حاجم حمد العامري تتقدم كلية الهندسة باحر التعازي الى اسرة الفقيد سائلة المولى عز وجل ان يسكنه فسيح جناته وان يلهم ذويه الصبر والسلوان.
اعلان عن ندوة في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات
يقيم قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات ندوة علمية بعنوان التطبيقات الطبية للموجات الدقيقة يقيها الدكتور غسان نهاد جواد يوم الخميس الموافق 24/03/2022 في مختبر الموجات الدقيقة في قسم الالكترونيك والاتصالات بالكلية
الحلقات الدراسية لطلبة الدراسات الاولية – المرحلة الرابعة- في قسم الهندسة الإلكترونية والاتصالات

ضمن الخطة العلمية السنوية للعام الدراسي 2021-2022، أقام قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات في كلية الهندسة بجامعة بغداد، الحلقات الدراسية لطلبة الدراسات الاولية ضمن دراسة البكلوريوس للطلبة المرحلة الرابعة – مشروع التخرج وذلك في يومي الاربعاء و الخميس الموافق 9-10/2/2022 وعلى قاعة الندوات والمناقشات في القسم.

أديرت الحلقات الدراسية من قبل م.د. عدي عبد اللطيف و د. عقيل نعمة و د.غسان نهاد ، وشهدت الحلقات حضور عدد من تدريسيي القسم وذوي الاختصاص مما أضفى جواً نقاشياً علمياً.

 

الحلقات الدراسية لطلبة الدراسات العليا – الماجستير- في قسم الهندسة الإلكترونية والاتصالات
  ضمن الخطة العلمية السنوية للعام الدراسي 2021-2022، أقام قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات في كلية الهندسة بجامعة بغداد، الحلقات الدراسية لطلبة الدراسات العليا ضمن دراسة الماجستير للطلبة المستمرين في مرحلة البحث وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26/1/2022 وعلى قاعة الندوات والمناقشات في القسم. أديرت الجلسة من قبل م.د. عقيل عبد العزيز رئيسا بعضوية د.عقيل نعمة و د. بثينة موسى عمران وشهدت الحلقات حضور عدد من تدريسيي القسم وذوي الاختصاص مما أضفى جواً نقاشياً علمياً.
مناقشة طالب الماجستير أحمد سامي سليم من قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات
    تم مناقشة رسالة  الماجستير للطالب احمد سامي سليم في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات عن البحث الموسوم   تقييم الاداء المحسن للشبكة الخلوية الخضراء الموفرة للطاقة في يوم  الاحد الموافق   9 - 1 2022 وبأشراف م.د. انوار قاسم عبد المحمد  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • أ.د أنس علي حسين  جامعة النهرين / كلية الهندسة                       رئيسا
  • أ.م.د فراس علي صابر جامعة بغداد / كلية الهندسة                         عضوا
  • م.د. بثينة موسى عمران جامعة بغداد/كلية الهندسة                          عضوا
  • م.د. انوار قاسم عبد المحمد                جامعة بغداد / كلية الهندسة                        مشرفا
ملخص البحث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الوقت الحاضر لها تأثير كبير على المناخ ، لذلك يجب أن تأخذ تصاميم شبكات الاتصالات في الاعتبار الطاقة المستهلكة في أجهزة الشبكة لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. يشير مصطلح الشبكة الخضراء إلى تشغيل الشبكة الخلوية بأقل قدر ممكن من الطاقة المستهلكة مع الحفاظ على أفضل جودة للخدمة والتغطية للمنطقة المخدومة. لتلبية الطلب المتزايد على الشبكات اللاسلكية، زادت الطاقة الاستهلاكية أيضًا. نظرًا لأن الطلب على الخدمات ينمو بشكل كبير ، فإن القدرة المصروفة في الشبكة يجب أن تتبع هذا الطلب المتزايد. واذلك اصبحت الحاجة إلى شبكات موفرة للطاقة أحد المتطلبات الضرورية في الشبكة الخلوية.  يتم استهلاك معظم الطاقة المستهلكة في ابراج الاتصالات، لذلك إذا تمكنا من إيقاف تشغيل الابراج قدر الإمكان ، فيمكن تقليل الطاقة المستهلكة بشكل فعال. في هذا العمل ، تم استخدام طريقة التحسين الخطي للعدد الثنائي لإيقاف تشغيل أكبر قدر ممكن من ابراج الاتصالات وفقًا لحركة مرور و طلب المستخدمين ومواقعهم. تم اعتبار أن المستخدم يتحرك داخل المنطقة المخدومة باستخدام خوارزمية التنقل عشوائية نقاط الطريق. سيتم تشغيل و إطفاء ابراج الاتصالات اعتمادًا على مواقع المستخدمين والطلب على الخدمات. إذا لم يكن هناك طلب لفترة من الوقت في المنطقة التي يغطيها أي برج ، فيمكننا إيقاف تشغيله في تلك الفترة الزمنية. يكون التصميم باستخدام ثلاثة أنواع من ابراج الاتصالات (ماكرو ومايكرو وبيكو) لنشرها في منطقة مربعة لخدمة عدد معين من مستخدمي الهواتف المحمولة داخل المنطقة مع تغطية كاملة او جزئية. تتمثل دالة الهدف للتمثيل الرياضي في تقليل التكلفة الإجمالية لتركيب الابراج (النفقات الرأسمالية) ،وكذلك الطاقة المستهلكة ، والمسافة بين المستخدمين والمحطات الأساسية عن طريق اختيار أقرب الابراج لتوصيل المستخدم بالشبكة. تشير النتائج التي تم الحصول عليها الى ان تقليل الطاقة المصروفة في شبكات الهاتف المحمول يجب ان يكون في مرحلة تصميم الشبكة حيث تكون شبكة موفرة للطاقة ليتم اختيار المكان والنوع الامثل للابراج حسب كثافة توزيع المستخدمين وطلبهم على استخدام البيانات.  
عمل تطوعي في قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات

قام فريق من طلبة قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات يوم الاربعاء الموافق 5/1/2022 بحملة لتأهيل الساحة الامامية للاقسام العلمية (الحسبات و الطيران و الالكترونيك و الاتصالات )بكلية الهندسة بجهود ذاتية و بشكل تطوعي. وبدورنا نثمن جهودهم التي تبين مدى اهتمام الطلبة بكليتهم و امدى تعاونهم من اجل ابراز صورة حسنة عن ملامحها .املين استمرار الممارسات التطوعية من اجل الحفاظ على موجودات القسم و ادامتها.

مشاركة تدريسية في  قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات في مؤتمر عالمي وذات مستوعبات عالمية

شاركت الدكتورة انوار قاسم عبدالمحمد الخطيب ببحث في الموتمر العالمي

12th IEEE Annual Information Technology, Electronics, and Mobile Communication Conference, IEEE IEMCON 2021, Vancouver, Canada, 27-30 October 2021

ويهتم هذا الموتمر بتكنولوجيا المعلومات والهندسة الالكترونية والاتصالات وقد شارك في الموتمر اساتذة وطلاب دراسات عليا من مختلف دولالعالم لمدة اربعة ايام من ٢٧-٣٠ تشرين الاول ٢٠٢١

وكان البحث المشارك من قبل الدكتورة انوار قاسم  حول استخدام تقنية RFID في المطارات وتحديد المواقع. وسوف ينشر البحث ضمنمستوعبات عالمية IEEE Xplore® digital library (Scopus, Science Direct, and Google Scholar).

abstract

In this paper we address the problem tracking in an end user-accessible, secure and efficient fashion the information about the location of objects, for example luggage items transported by airlines, over a geographically distributed area, using Radio-Frequency IDentification (RFID) technology. We propose the use of both a centralized, commercial software approach based on the Electronic Product Code-based (EPC) standard, and of a distributed, open approach based on the Session Initiation Protocol (SIP) standard. We provide an initial comparison between the two approaches in terms of architecture, openness versus commercial support, network load and overall performance.

خطة التحسين الاتصالات

Criterion 4: Continuous Improvement

The Electronics and Communications Engineering Department at University of Baghdad offers program leading to a Bachelor of Science degree in Electronics and Communications Engineering. A comprehensive assessment program to evaluate the program objectives and the student outcomes to improve the program on a continuous basis has been initiated. This document outlines the procedure with which the outcomes and objectives are assessed and the results are evaluated and then benchmarked against targeted goals and how the curriculum and/or program requirements are changed to meet these goals. The continuous improvement process is based upon the assessment, evaluation and comparison to targeted levels of performance and then feedback to changes in the curriculum.

2.4.1. Organize Information Used for the Program Improvement

Continuous improvement of the ECE program is a continuous task that is carried out by the ECE Department through the Scientific Committee and the specialized committees branched from it. Curriculum revisions or corrective actions proposed by either of the above committees are presented to all ECED faculty members in General Board meetings for discussion, review, and approval. The ECED faculty actively participates in board discussions leading to a finalized set of curriculum revisions and/or corrective actions.

The last major Cycle of Curriculum Assessment-Correction and development process was made in the academic year (2010-2011) and reviewed each academic year since then. It was carried out after a general and comprehensive review of the old curriculum and in response to the comments/assessment of the Scientific Committee and the specialized committees branched from it and the faculty members.

2.4.1.1. Actions to Improve the Program

Continuous improvement is the focus of our department and is done every day as a natural part of our profession. We strive always to improve processes that are weak and fix processes that are broken. We have not set “degrees of attainment” goals for each of the outcomes. We attempt to work on every deficit we uncover in our efforts to achieve outcomes. We expect every instructor to continuously improve the performance of students in his / her subjects, whether they are currently at a low or high level. The following specific actions have either been successfully implemented or are in process.

  1. Comprehensive changes in curriculum in the academic year 2010-2011 and reviewed yearly.
  2. Continuous improvement of faculty through training programs.
  3. Promoting a number of faculty members to higher ranks.
  4. Purchasing a number of laboratory equipment and instruments.
  5. Purchasing a number of books for the library of the department.
  6. Purchasing a number of computers.
  7. Establishment of network access facilities provided by the Computer Center of Baghdad University in the form of a Wireless LAN network with 15 terminals available now in the department.
  8. Increase in extra-curricular activities for students such as setting up scientific conferences and seminars.
  9. Reconstruction and rehabilitation of classrooms and rooms in the department, as well as services and infrastructure.
  10. Starting the electronics education in all subjects for all students using google classroom.

2.4.2. Review of Program Outcomes and Graduate Objectives

The program outcomes will be periodically reviewed (every other year) with the faculty and the related committees in the department. To support the program, the Department is planning to made questioners to different state offices, firms, companies and also private sector companies asking them about their opinions in the department graduates and their suggestions to improve the program.

2.4.3. Responsibilities of Assessment, Evaluation, and Continuous Improvement Process

Faculty members are responsible for writing the rubrics for embedded assessment and for determining level of acceptable performance. They are responsible for keeping track of the assessment and for offering changes to the program, if needed based upon the results of assessment.

The related Committees have been formed to perform a yearly internal audit of the continuous improvement process. These committees will meet annually. Action plans resulting from this annual meeting will be presented depending upon the action plan.

The College of Engineering developed a questioner process to make students aware of the correct procedures for being advised, this questioner process is shown in Figures (4-1) and (4-2) for the students opinion about curriculum and faculty, respectively.

Table (4-1): Students Opinion Questionnaire about Curriculum

Electronics and Communications Engineering Department

Students Opinion Questionnaire about Curriculum

Department: _____ Academic year: ___Classification (check one): 1 st ___ 2nd __ 3rd __ 4th ___

Curriculum Name: ___________ Code No.: ___ Faculty member's name: ____ ____ ____

Dear Students: For the development of the educational process at the university, we hope to express your opinion by answering accurately with mark in the place which reflects your opinion taking into consideration the accuracy and objectivity.

Table (4-2): Students Opinion Questionnaire about faculty member

Electronics and Communications Engineering Department

Students Opinion Questionnaire about Faculty Member

Department: ________ Academic year: ____ Classification (check one): 1 st ___ 2nd ___ 3rd ___ 4th ___

Curriculum Name: ___________ Code No.: ______ Faculty member's name: ____ ____ _____

Is the plan of teaching the subject was distributed from the beginning of the semester? Yes_ No _ I don’t know__  Is the faculty member is committed to the specific office hours of the subject? Yes_____ No _____ I don’t know__

If the answer is (No) explained that___________

Dear Students: For the development of the educational process at the university we hope to express your opinion by answering accurately with mark in the place which reflects your opinion taking into consideration the accuracy and objectivity.

2.4.3.1. Data Collection and Analysis

  1. Direct assessment data

- Will be collected during the academic year and analyzed at the end of each academic year.

- Analysis will be discussed by faculty.

- Department head will be seeing the inputs after the initial analysis of data by faculty, depending upon the level of action.

  1. Indirect assessment data

- Will be collected on a proposed timescale.

- The analysis will be performed by the related committees.

- Analysis will be discussed with the faculty, the Department Head, and depending upon the situation, students, and suggested action will be solicited and implemented.

2.4.4. Actions to Improve the Department

Continuous improvement of the program is the main goal in the department and that achieved through the followings:

-It is expected from the instructors to continuously improve the performance of students in his / her subjects.

-Continuous improvement of faculty through training programs.

-Purchasing a laboratory equipments and instruments.

-Purchasing books for the library of the department.

-Purchasing computers.

-Increase in activities for students such as setting up scientific conferences and seminars.

-Increase the activities of the faculty such as setting up scientific conferences, lectures, meetings, workshops and seminars

SWAT Analysis

Strength

-The Department started the assessment, evaluation, and continuous improvement process

- The course portfolio preparation started through lectures and continuous advising to the faculty by the QA committee in the Department and the Dean office.

Weakness

-There are weaknesses as shown in Figure (4-1) in two points related to the correction of the tests and the use of the tools and techniques in teaching and learning.

-The lack for more smart boards in the classrooms.

- Lack of large classrooms (with a proper area) where the original classrooms which are large enough for an expected increase in the number of enrolled new student during the next years. The old classroom are donated to the newly established Aviation Engineering Department by the Dean Office. The new classrooms too small to accommodate the number of student in the second, third and fourth years.

Opportunities

-The College provided each Department with some Data show, although the Department needs more tools.

- The continuous encourage and support of the Dean office and the Dean personally to the Departments.

-The continuous support of the University and the Ministry of Higher Education and Scientific Research.

Threats

-The lack in the financial support for establishing modern laboratories particularly for the research laboratories.

-The lack of tools, instruments, and modern techniques used in teaching and learning like smart boards.

- The Lack of large classrooms to accommodate then number of present students in different years.

Recommendations

-There is a serious interest to solve these weaknesses through the instructions from the Dean sent to each Department some of these instructions are: returning the exam papers to the students after few days and explain the answers in the class. For the second weakness there will be training for each Department in the College by experts to introduce the new techniques of teaching and learning to the faculty members and encourage the faculty members to use them.

- The Department must get back the old classrooms because the Department is in a critical status.

-Increase the financial support for the Department..

مشاريع تخرج 2020-2021 اتصالات
مشاريع التخرج للعام الدراسي 2020-2021
ت اسم المشروع المشرف اسم الطالب
1 Design of Automatic changeover using Programmable Logic Controller (PLC) أ.م.د. عدي عبد اللطيف امنة فرحان صدام
2 Implementation of Register Based Integer Multiplier in FPGA أ. م. محمد قاسم محمد عادل محمد
3 Design and Implementation of PCM System م.د. بثينة موسى عمران دانية مازن سالم
4 Study and Simulation of Distributed Arithmetic Technique م.د. بسمة محمد سعيد محمد باسم عليوي
5 Design and Simulation of Multirate Digital Filter م.د. بسمة محمد سعيد محمد الباقر مهدي صالح
6 Visible Light Communication for Smart City Application أ. م. د. حسام عبد الدائم محمد فاطمة الزهراء مناضل فليح
7 Internet of Medical Thing (IoMT): Architecture and Applications to Fight Covid-19 أ.م. د. حسام عبد الدائم محمد شدن رافد عبد الرزاق
8 Face Recognition Based Real-Time Surveillance م. د. عقيل نعمة زعيان احمد حسن نعمة
9 Real Time Object Detection م. د. عقيل عبد العزيز محمد نجوى عبد الحميد عباس
10 Design and Implementation of a Microstrip Patch Antenna م. د. غسان نهاد جواد دانية علي صبري
11 Design and Implementation of a Microstrip Dual-Band Filter م. د. غسان نهاد جواد براء جبار جمعة
12 Transport Block Size Determination In Full-dimension Multiple-input Multiple-output Networks م.د. بلال رباح الحسن مازن ياس
13 Three Phase Cascade  H-Bridge Multi Level Inverter م.د. هيفاء محمد حسين محمد محمود حسين
14 Design and Implementation of Smart Tracking Luggage in Airplane م.د. انوار قاسم سيف محمد صالح
15 AC Power Monitoring Using Arduino and Mat lab م. زينب نوري محمد صفاء شاكر
16 Quality of Service in 5G Network م. اشواق عباس عبد حسين عليوي سلمان
17  Motion sensitive disinfection tunnel by using Arduino م.ملاذ صلاح الدين احمد قاسم سلمان
18 Performance Comparison of CP-OFDM and f-OFDM Communication Systems م.م. زهراء علي جواد طيبة جمال احمد
19 Design and Implementation of Contactless Elevator Request System م. م. بشار عادل اطيفان تارا عصام افرام
20 Design and Implementation of Modified Elevator Controller Based on PLC م. م. بشار عادل اسطيفان اية حيدر عبد الاله
21 JPEG Image Compression م.م. سها عبد الرحيم مينا علي كاظم
 
كلية الهندسة  جامعة بغداد تفتتح مختبر كاميرات المراقبه الرقمية
كلية الهندسة  جامعة بغداد تفتتح مختبر كاميرات المراقبه الرقمية بتوجيه من رئاسة جامعة بغداد وبالتعاون مع شركة اسوار للالكترونيات تم افتتاح مختبر الكاميرات الرقمية يوم الثلاثاء الموافق 23/3/2021 ليكون ضمن المختبرات التابعة لقسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات في كلية الهندسة. قامت السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور صبا جبار نعمة الخفاجي المحترمة بافتتاح المختبر ضمن احتفالية نظمتها شركة اسوار بالتعاون مع كلية الهندسة قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات  وبحضور ممثلين من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و من رئاسة جامعة بغداد اضافة الى السيد معاون العميد للشؤون الادارية المحترم الاستاذ المساعد الدكتور كريم حسن علي و السادة رؤساء قسمي الطيران و القسم المعني المحترمون اضافة الى بعض من الاساتذة الافاضل . كما قامت السيدة عميد الكلية  بالقاء كلمة بهذه المناسبة رحبت فيها بالضيوف الكرام و تقدمت بالشكر الجزيل لكل من ساهم بافتتاح المختبر " ان هذ المختبر هو خطوة تضاف الى الخطوات العديدة التي تقوم بها الكلية من اجل مواكبة كل ماهو جديد و مثمر و يعود بالفائدة العلمية لطلبة كلية الهندسة الذي بدورهم هم نواة لخدمة المجتمع " ان هذا المختبر الذي يتميز بمنهج دولي وحداثة الاجهزة والارتباط بشركة مجموعة الاسوار سيضمن تحديث مستدام للمنهج وايضا يضمن حصول الخريجين على شهادات دورات تدريبية موثقة رسمياً من قبل عمادة الكلية اضافة الى شهادة من مؤسسة اسوار للتدريب والتطوير. وسيكون خريجي الدورات مؤهلين لدخولهم الامتحان الدولي في منظومات كامرات المراقبة.
مناقشة طالب/ طالبة    الماجستير / نور قدوري مكحول     من قسم هندسه الالكترونيك والاتصالات
  تم مناقشة اطروحة الدكتوراه / رسالة  الماجستير / للطالبة   نور قدوري مكحول            في قسم الهندسة  الالكترونيك والاتصالات       عن البحث الموسوم systematic Polar Code Based In LTE Standards          في يوم   الاثنين       الموافق   20 -7 -  2020 وبأشراف       دكتوره بثينه موسى عمران  وقد تشكلت لجنة  المناقشة  من السادة
  • Dr.Tarik Zeyad Ismaeel         جامعة  بغداد       / كلية  الهندسه   رئيسا
  • Dr.Hikmat N. Abdullah جامعة   النهرين     / كلية  الهندسه  عضوا
  • Anwar Qasim Al-Khateeb         جامعة     بغداد /  كلية الهندسه        عضوا
  • Buthaina Musa Omram جامعة   بغداد    / كلية      الهندسه    مشرفا
  تناول البحث ملخص عن الرسالة / الاطروحة تحقق الرموز القطبية، التي اقترحها اركان، السعة القصوى لقنوات ثنائية الذاكرة المنفصلة (LDPC). في هذه الرسالة نعرض أداء الشفرة القطبية في نظام التقييمات طويله الأجل (LTE). على الرغم من أن كواد Turboتحتوي على معدل خطأ البت (BER) يتفوق قليلاً على الشفرة القطبية، لكن الرمز القطبي له تعقيد منخفض ولا يحتاج إلى وقت طويل للعثور على النتائج كما هو موضح في النتائج. ونعرض أيضًا ثلاثة أنواع من برامج التشفير للرمز القطبي. Encoder A, Encoder B, Encoder C   يتم تطبيق هذه الأنواع من التشفير مع نظام (LTE) واختبارها تحت (AWGN)قناه التلاشي (Rayleigh). أيضًا، يتم اختبار أنواع مختلفة من تقديرات القناة مثل (Least Square LS) و(MMES) الأدنى لمتوسط خطأ مربع.  
المؤتمر الهندسي الثامن والدولي الثاني لكلية الهندسة – جامعة بغداد
  بمناسبة اليوبيل المئوي لتأسيسها، وتحت شعار (كلية الهندسة – جامعة بغداد في يوبيلها المئوي: عنوان للتميّز والإبداع في التعليم الهندسي)، ستنظّم الكلية مؤتمرها الهندسي الثامن والدولي الثاني للفترة ( 24-25 / 11 / 2021 )، وسيعلن الدوار الأول للمؤتمر والموقع الرسمي له خلال الأيام القليلة القادمة بإذن الله. سيغطّي المؤتمر كافة التخصصات الهندسية من خلال محاوره الأربعة الآتية:
  • الهندسة المدنية، هندسة المساحة، هندسة الموارد المائية، وهندسة العمارة
  • الهندسة الميكانيكية، هندسة الطاقة، وهندسة الطيران
  • الهندسة الكهربائية، الهندسة الإلكترونية والإتصالات، وهندسة الحاسبات
  • الهندسة الكيمياوية، هندسة النفط، والهندسة البيئية
يهدف المؤتمر الى توفير وتوثيق المعلومات الهندسية القيـّـمة وأحدث المستجدّات البحثية في مجال العلوم الهندسية التطبيقية وتبادل الخبرات في حقول الهندسة والتكنلوجيا المختلفة، وبما يخدم تقدم حركة البحث العلمي وتطوير العلوم الهندسية والتكنولوجية باعتبارها تمثل الركيزة الاساسية في النهوض وديمومة التطور. كما سيوفر المؤتمر البيئة المناسبة للباحثين والمهندسين في مختلف القطاعات للتواصل فيما بينهم ولالقاء بحوثهم ودراساتهم النظرية والتطبيقية وتقديم الحلول للقضايا الهندسية المختلفة، فضلا عن دعم حركة البحث العلمي في القطاعين الاكاديمي والتطبيقي واعطاء دور مميز للجامعة في تعزيز التقدم العلمي العالمي وتنمية وتطوير الحياة البشرية. ويسرّ كلية الهندسة بهذه المناسبة أن تدعو جميع العلماء والباحثين والتدريسيين للمشاركة الفعالة في هذا المؤتمر، خدمة لمسيرة العلم والبحث العلمي والبناء وإعادة الإعمار في بلدنا الحبيب، ولتطوير وتنمية الحياة البشرية على وجه البسيطة.            
تدريسي في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات ينشر بحثا في مجلة عالمية
  قام المدرس الدكتور (غسان نهاد جواد) التدريسي في قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات بنشر البحث الموسوم: Microwave Nondestructive Testing for Defect Detection in Composites based on K-Means Clustering Algorithm في مجلة (IEEE ACCESS) العالمية ذات معامل التأثير العالي و بالتعاون مع عدد من الباحثين في جامعة USM الماليزية. و يتناول البحث تطبيق إحدى تقنيات الذكاء الصناعي على إشارات المايكروويف المنعكسة من الأسطح العازلة مما يتيح إمكانية الكشف عن العيوب الصناعية في المواد المركبة (composite materials).
قسم هندسة الحاسبات ... حملة توعوية
  ضمن مساعي قسم هندسة الحاسبات للتعريف باهمية العمل التطوعي ورفع الوعي الذاتي باهمية التكافل والتعاون بين افراد المجتمع وضمن مساهمته للتكيف مع الظروف الراهنة وتحفيزحس المسؤولية بخطورة فايروس كوفيد-19 لمنع انتشاره عن طريق الوقاية منه. بادرعدد من منتسبي قسم هندسة الحاسبات و طلابه بحملة تطوعية توعوية و باشراف من عمادة كلية الهندسة ومتابعة السيد رئيس قسم هندسة الحاسبات الاستاذ المساعد الدكتور وميض نزار فليح للتعريف بخطر فايروس كورونا و تقديم التوعية الضرورية بطرق الوقاية الصحية المنتظمة والصحيحة منه في ظل انتشار هذه الجائحة. فضلاً عن تقديم العديد من النصائح الهامة لافراد المجتمع ضمن البيئة الجامعية عن طريق نشر لوحات تعريفية تهدف الى التعريف بخطرهذا الفايروس واهم الطرق المستخدمة للوقاية منه وكيفية اخذ التحوطات التي تهدف الى منع الاصابة به و بالتالي الحفاظ على الحياة والصحة  بصورة عامة وانجاح عملية التعليم المدمج الذي يصب في النهاية الى انجاح عملية الدراسة الجامعية بصورة خاصة. لقد ساهم عدد من منتسبي القسم وطلبته بتعليق عدد من اللوحات التعريفية  الخاصة بطرق الوقاية من هذا الفايروس مثل لبس الكمامات والالتزام  بالتباعد الاجتماعي و تجنب لمس الوجه وغيرها من الاجراءات الصحية. لقد اظهر المشاركون في هذه الحملة الطوعية جانب مهم عن كيفية تعزيز وتقوية روح التلاحم التي عززت حس المسؤولية باهمية العمل التعاوني والمساهمة الانسانية بين افراد المؤسسة الجامعية وابنائها.
تدريسي في قسم هندسة الطيران  من كلية الهندسة / جامعة بغداد  ينشر بحثين في مجلة امريكية
  قام التدريسي م. علي حسين وهيب  بنشر بحثين علميين في مجلات IGI  الامريكية والتي تدخل ضمن مستوعب (web of Sceince) و تم انجاز هذان البحثان بالتعاون مع بروفيسور ديمتري ( Prof. Dimitris  Kanellopoulos ) من جامعة بتراس اليونانية ( University of Patras, Greece )   عنوان البحث الاول Simulated Performance of SCTPand TFRC Over MANETs : The Impact of Traffic Load and Nodes Mobility منشور في مجلة  International Journal of Business Data Communications and Networking (IJBDCN خلاصة البحث الاول تتكون شبكات الهاتف المحمول المخصصة من عقد متنقلة تتصل عبر الشبكات اللاسلكية . تركز هذه الدراسة  على دعم نظام التشغيل الذي يتم توفيره بواسطة بروتوكول نقل التحكم في التدفق والتحكم في معدل الارسال هذه الدراسة استخدم فيها  ثلاثة مقايسس لجودة الخدمة : (1) نسبة تسليم الحزم (PDR) ، (2) التأخير من طرف إلى طرف ، (3) والإنتاجية. على وجه التحديد ، قام الباحثان بتحليل ومقارنة أداء محاكاة بروتوكولات النقل لتقديم دفق الوسائط المتعددة عبر سيناريوهات محاكاة تم إجراؤها لدراسة تأثير الحمل المروري (Traffic Load) وسرعة العقدة (التنقل) (Node mobility Speed) على أدائهم. بناءً على نتائج المحاكاة ، وجد الباحثان  أن PDR والتأخير من طرف إلى طرف لـ TFRC أفضل قليلاً من تلك الخاصة بـ SCTP في كلا السيناريوهين.بالإضافة إلى ذلك ، فإن أداء SCTP هو أفضل بكثير من TFRC من حيث الإنتاجية.   عنوان البحث الثاني Simulated Performance of TFRC, DCCP, SCTP, and UDP Protocols Over Wired Networks منشور في مجلة     International Journal of Interdisciplinary Telecommunications and Networking (IJITN) خلاصة البحث الثاني تفرض تطبيقات الوسائط المتعددة متطلبات جودة خدمة مختلفة ( التأخير المحدود من طرف إلى طرف والانقطاع) وتحتاج إلى بروتوكول نقل مُحسَّن يجب أن يتعامل معه فقدان الحزم ، وتقليل الأخطاء ، وإدارة ازدحام الشبكة ، والإرسال بكفاءة ، والنقل عبر شبكة IP يوفر بروتوكول نقل البيانات ويؤثر على جودة الخدمة المقدمة للتطبيق المتوفر. أكثر بروتوكولات طبقة النقل شيوعًا التي تستخدمها تطبيقات الإنترنت هي TCP و UDP هي أيضًا بروتوكولات متقدمة لطبقة النقل مثل DCCP و TFRC أداء UDP و DCCP و SCTP و TFRC عبر الشبكات السلكية لثلاثة تدفقات مرور: البيانات الإرسال وتدفق الفيديو والصوت عبر بروتوكول الإنترنت كانت معايير التقييم هي الإنتاجية ، من طرف إلى طرف التأخير ونسبة فقدان الحزم. قارنوا أدائهم لمعرفة أي تدفق / خدمة حركة المرور يعمل كل من هذه البروتوكولات بشكل أفضل من البروتوكولات الأخرى ، حيث يكون معدل نقل البيانات من SCTP و TFRC أفضل من UDP. DCCP متفوق على SCTP و TFRC من حيث التأخير من طرف إلى طرف. SCTP مناسب لـ تطبيقات الإنترنت التي تتطلب نطاقًا تردديًا عاليًا.
السيدة عميد كلية الهندسة بضيافة قسم هندسة الطيران
السيدة عميد كلية الهندسة بضيافة قسم هندسة الطيران زارت السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتورة صبا جبار نعمة المحترمة , يوم الاحد الموافق 18/10/2020 يرافقها كل من السيد معاون العميد للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور كريم حسن علي المحترم والسيد مدير شعبة الاعلام, قسم هندسة الطيران و ذلك للاطلاع على كالفة الاجراءات الادارية و العملية لنصب الاجهزة المختبرية التي تم تجهيزها  لقسم هندسة الطيران و الذي يعتبر من الاقسام المستحدثة وكذلك الاطلاع على العراقيل وايجاد الحلول العملية التي تنهض بواقع القسم العلمي و العملي ودراسة الامكانيات لوضع نموذج طائرة حقيقية لاغراض الدراسة و تهيئة المساحة اللازمة لها , كما التقت سيادتها بالهيئة الادارية و التدريسية للقسم و الحديث معهم وتبادل الاراء و الافكار حول امور علمية تخص التدريسيين و الطلبة بدورها اشادت السيدة عميد كلية الهندسة باداء التدريسيين اثناء فترة الحظر و الدور الذي كان على عاتقهم في سبيل استمرار السنة الدراسية وعدم حرمان الطلبة من السنة الدراسية وكذلك التقت السيدة عميد كلية الهندسة بكل من رئيس قسم هندسة الحاسبات و هندسة الالكترون و الاتصالات لبحث واقع القاعات الدراسية و المختبرات و توجيه الاستمرار بادامتها و الحفاظ عليها وكذلك تهيئة المختبرات لاستقبال السنة الدراسية الجديدة التي سيتواجد الطلبة لحضور الدروس العملية وحسب التوجيهات و التعليمات الوزارية و الجامعية
تدريسيان ينشران بحث في مجلة عالمية
قام الاستاذ المساعد الدكتور (عدي عبد اللطيف عبد الرضا) و المدرس الدكتور (غسان نهاد جواد) التدريسيان في قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات بنشر البحث الموسوم: Design Considerations for a Microprocessor-based Doppler Radar في مجلة (Elsevier Microprocessors and Microsystems) العالمية ذات معامل التأثير العالي، حيث قام الباحثان بعمل دراسة معمقة للعوامل المؤثرة على تصميم الرادارات من نوع Doppler باستعمال المعالجات الدقيقة الحديثة، كما تناول البحث تطوير التصاميم لتقوم بحساب تغيرات سرعة الأهداف المتحركة مع الزمن بشكل اّني مما يسهل عملية التمييز بين تلك الأهداف. و تم تطبيق إحدى طرق التصميم المقترحة مختبريا بصنع نظام رادار يعمل بتردد 10 GHz مع استعمال نظام المعالج الدقيق dsPIC33، حيث أثبتت النتائج العملية المميزات المتعددة للنظام المقترح مع و إمكانية الإستفادة منه في العديد من المجالات المدنية و الأمنية و العسكرية.
نـــشـــر بـــحـــث في مجلة عالمية
  قام المدرس الدكتور (غسان نهاد جواد) بنشر البحث الموسوم: Nondestructive Evaluation of Coatings Delamination using Microwave Time Domain Reflectometry Technique في مجلة (IEEE ACCESS) العالمية ذات معامل التأثير العالي و بالتعاون مع عدد من الباحثين في جامعة مانشستر في المملكة المتحدة و جامعة USM الماليزية. و يتناول البحث إحدى التطبيقات الصناعية المهمة لموجات المايكروويف في الكشف المبكر عن مواضع التلف في أجزاء المحركات العملاقة و ذلك باستعمال طريقة الـ Time Domain Reflectometry. و أسفرت نتائج البحث عن تمكن الطريقة المبتكرة من الكشف عن مواضع التلف ذات الأبعاد المتناهية في الصغر في طبقات العزل في مراوح التوربينات و التي لا يمكن الكشف عنها بواسطة الطرق المتوفرة حاليا، مما يجعل هذا البحث ذو أهمية كبيرة في التطبيقات الصناعية ذات الصلة من حيث تسهيل عمليات التصنيع و الفحص و الصيانة الدورية لأجزاء المحركات الحرارية.
ورشة عمل الكترونية في قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات
  اقيمت ورشة عمل الكترونية في قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات ضمن مادة انظمة اتصالات الليف البصري تحت عنوان: ( انظمة الالياف الزجاجية للاتصال ) Advances in Optical Fiber Communication Systems لطلبة المرحلة الرابعة بوم الاربعاء الموافق 15/4/2020 و بإشراف مدرس المادة د. حسام عبد الدائم محمد. واقيمت الورشة الكترونيا في ظل ظروف العزل الصحي الذي يشهده البلد العزيز و العالم اجمع. القى الطلبة المشاركين في الجلسة عروضهم التقديمية عن بعد. تم التركيز في ورشة العمل على اتجاهات اتصالات الليف البصري الحديثة متمنين لهم دوام النجاح و التفوق العلمي شاكرين الجهود المبذولة.
مشاركة تدريسيين في خلية الازمة العلمية وجهود مباركة
  شارك تدريسيين من جامعة بغداد في اجتماع خلية الأزمة العلمية برئاسة وزير الصناعة والمعادن الدكتور صالح عبدالله الجبوري هذا اليوم الثلاثاء الموافق ٧ نيسان بمشاركة اعضاء خلية الازمة من السادة المدراء العاملين في الوزارة والشركات التابعة لها والمختصين في شركات الوزارة و جامعة بغداد والقطاع الخاص للوقوف ومتابعة النتائج النهائية لتصنيع اجهزة ومعدات ومستلزمات طبية لدعم القطاع الصحي وجهود خلية الأزمة الحكومية في مكافحة وباء كورونا و الوقاية منه. وشارك كل من التدريسيين المدرجة اسناؤهم في ادناه بالاجتماع:
  • د. فائز فوزي مصطفي/ قسم هندسة التصنيع المؤتمت/كلية هندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد
  • د. نبراس حسين غائب/ قسم هندسة الطب الحياتي/ كلية هندسة الخوارزمي/ جامعة بغداد
  • د. حسام عبد الدائم محمد/قسم الهندسة الالكترونية و الاتصالات/ كلية الهندسة/ جامعة بغداد
وبدورها باركت السيدة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتورة صبا جبار نعمة  جهود الاساتذة قائلة ( نبارك جهود تدريسي جامعه بغداد في كليه الهندسه وكليه الهندسه الخوارزمي والمشاركين بلجنة خليه الازمه مع وزاره الصناعه والمعادن وذلك في تصميم وتنفيذ جهاز للتنفس الاصطناعي والذي أعلن رسميا عنه اليوم في الموتمر الصحفي للسيد وزير الصناعه المحترم كل الشكر والتقدير لجهودهم الكبيره وخدمه بلدهم في هذه الظروف الصعبه والاستثنائية وبارك الله بهم وجعلها في ميزان الحسنات وبصمه تألق وابداع في تاريخهم العلمي نشكر الاساتذه الأفاضل والدكتور حسام عبد الدايم من قسم الهندسه الالكترونيه والاتصالات في كليتنا )
طالب الماجستير في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات ”محمود محمدسعيد عبدالمجيد” يناقش رسالته.
  نوقشت رسالة الماجستير الموسومة: ” تخمين ومزامنة القناة بالاعتماد على المسيطرات في نظام ال ” OFDM التي  اعدها طالب الماجستير محمود محمدسعيد عبدالمجيد في قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات – كلية الهندسة / جامعة بغداد كجزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الالكترونية والاتصالات وبإشراف م.د. بثينة موسى عمران يوم الثلاثاء المصادف 07/01/2020. تكونت لجنة المناقشة لهذه الرسالة  من أ.م.د. سركوت نامق عبدالله رئيسا وعضوية أ.م.د. وائل عبدالحسن هادي و م.د. عقيل نعمة زعيان. خلاصة رسالة الطالب كما يلي: يعتبر تخمين القنوات وتزامنها أكثر المشكلات صعوبة في نظام OFDM. يتأثر OFDM بشدة  بأخطاء المزامنة التي تسبب انخفاضًا في تعامد الموجات الحاملة الفرعية ، مما يؤدي إلى تدهور كبير في الأداء. تسبب أخطاء المزامنة تأثيرين: تأثيرSTO  والتي تنتج تداخل بين الرموز ISI وتأثيرCFO  الذي ينتج عنه تداخل بين الموجة الحاملة ICI. تهدف هذه الرسالة إلى محاكاة تخمين القناة القائمة على النوع Comb في نظام OFDM والذي يوضح تأثير المسيطرات على أداء التخمين للقناة. لحل مسألة التزامن ، تم اقتراح طريقة معدلة لتقدير STO باستخدام اثنين من المسيطرات فقط. يتم محاكاة تخمين ومزامنة القناة لعدد مختلف من المسيطرات (8,4 و16)  مع انواع التضمين ل QAM4  وQAM 16 في نوعي قنوات ال   Ped-A and Ped-B Rayleigh مع الأخذ في الاعتبار طرق التخمين LS   و MMSE. تم افترض تأثير STO أقل من طول البادئة الدورية لتقليل ISI والحفاظ على التعامد بين الموجات الحاملة الفرعية. تم تقييم النظام المقترح من حيث BER و SNR. تظهر النتائج أن أداء التخمين يزداد عندما يزداد عدد المسيطرات الى 16 لكلتا القناتين. يعطي تخمين STO المعدل نتيجة تزامن جيدة لكلتا القناتين. بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة لتقدير LS ، لا يكون أداء التخمين واضحًا للغاية عندما يكون عدد المسيطرات هو 4 ، في حين يقدم MMSE أداء أفضل عند نفس العدد من المسيطرات. تظهر النتائج أيضًا أن قناة Ped-A تقدم أداءً أفضل مقارنةً بقناة Ped-B من حيثBER .    
الحلقات الدراسية لطلبة الدراسات العليا – الماجستير- في قسم الهندسة الإلكترونية والاتصالات
ضمن الخطة العلمية السنوية للعام الدراسي 2019-2020، أقام قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات في كلية الهندسة بجامعة بغداد، الحلقات الدراسية لطلبة الدراسات العليا ضمن دراسة الماجستير للطلبة المستمرين في مرحلة البحث وذلك يوم الاثنين الموافق 25/11/2019 وعلى قاعة الندوات والمناقشات في القسم. أديرت الجلسة من قبل م.د. عقيل عبد العزيز رئيسا بعضوية د.عقيل نعمة و د. علي حسين مري، وشهدت الحلقات حضور عدد من تدريسيي القسم وذوي الاختصاص مما أضفى جواً نقاشياً علمياً.  

مناهج المرحلة الثانية

 

electrical circuits 2

probability and statistics

 

 

electronics

 

DigitalConverters

Qcascade2021

Qdiff2021

 

mathematics

 

ch1

ch3

ch4

ch5

ch6

ch7

ch8

 

architecture of computer

LC1

LC2

LC3

LC4

LC5

LC6

LC7

LC8

LC9

LC10

LC11

LC12

LC13

LC14

LC15

lc16

lc17

lc18

lc19

lc20

lc21

 

 

مناهج المرحلة الثالثة

 

control theory_lectures

engineering analysis

electronic

ClassC

DSB

DSD

_1DSD_2

 

مناهج المرحلة الرابعة

 

Communication Electronics

information theoy and coding

NETWORK

01 Introduction

02 Introduction

03 Introduction

Micrwowave Engineering

Microwave Engineering_Lectures_Website

Optical Communications

fiberlec1

fiberlec2

fiberlec3 signal attenuation I

Embedded Systems

ES_1

ES_2